المحتوى الرئيسى

1 نوفمبر.. يوم أتعس عثمانيي تركيا وأسعد العرب

11/01 01:03

بينما اترجل بميدان الاوبرا بالقاهره، لمحت شرطيا يوقظ مسنا، من مرقده الحجري المجاور لتمثال ابراهيم باشا، فجذبتني اليه ملابسه القديمه التي يبدو انها كانت فخمه في يوم من الايام، فتوسطت له عند الشرطي ليتركه، مع وعد مني بان ارحل انا وهو. وطلبت من العجوز ان يقوم معي، فاستجاب لي وقال: "اعطني ثواني كي اجمع اشيائي"... ولدي مساعدتي له وجدت ضمن متعلقاته اله "كمان".

سالته، يبدو انك تحب الموسيقي؟

- ضحك بسخريه...احب الموسيقي.. انا اعيش في الموسيقي... هي حياتي... ولكن الزمن.

- زي النهارده يا بني 1 نوفمبر سنه 1869 كان افتتاح دار الاوبرا في عهد الخديوى إسماعيل.. لكن تقول ايه بقت "جراج" دلوقتي، وبعد ما جار عليّ الزمن، بقيت الِف ميادين وشوارع "وسط البلد" اعزف وابسط الناس، وكل واحد واللي يطلع من ذمته، والنهارده قلت اكيد فيه ناس هتيجي تتحسر علي المكان اللي كان رمز للفن والجمال، وتقف تقرا الفاتحه علي روحه بعد ما بقي بيت للزيت القذر وعوادم السيارات.

- 1 نوفمبر هو يوم للثقافه والفنون بالفعل... هل تدري ان في مثل هذا اليوم عام 1945 تاسست منظمه اليونسكو وولد كثير من المثقفين والفنانين.

- كثيرون... ومنهم الكاتب والشاعر الفرنسي نيكولا بوالو، سنه 1636 و الرسام الايطالي انطونيو كانوفا سنه 1757 والروائي والكاتب الامريكي، ستيفن كرين سنه 1871، والكاتب الفرنسي صاحب الاصول الروسيه، هنري ترويا سنه 1911.

- باين عليك مثقف قوي.. انت بتشتغل ايه؟

انا صحفي واسمي محمد، يا استاذ ؟؟

- اسمي مراد انور... قولي بقه 1 نوفمبر دا شكله يوم تاريخي... هل فيه حد من المثقفين غير اللي ذكرتهم ارتبط اسمه باليوم دا؟

- كثيرون ماتوا في مثل هذا اليوم يا استاذ مراد، منهم الالماني الحاصل علي جائزه نوبل في الادب، تيودور مومسن سنه 1903، والكاتب الامريكي الشهير ديل كارنيجي سنه 1955، والشاعر الامريكي عزرا باوند، سنه 1972.

- ومافيش حد عربي من المثقفين ارتبط اسمه باليوم دا؟

- بالطبع يوجد، فالاديب الجزائري محمد الشريف مستغانمي، والد الكاتبه احلام مستغانمي، واحد الفاعلين في الثوره الجزائريه، توفي في مثل هذا اليوم عام 1992، وايضا الكاتب والمفكر الفلسطيني الاصل، الامريكي الجنسيه ادوارد سعيد، ولد في مثل هذا اليوم من عام 1935، وكان مدافعا عن حقوق الانسان الفلسطيني، ووصفه الكاتب البريطاني روبرت فيسك، بانه اكثر صوت فعال في الدفاع عن القضيه الفلسطينيه.

في اثناء حديثي مع الاستاذ انور وجدنا انفسنا نترجل في شارع طلعت حرب، وبينما نمر علي مقهي "ريش" وقفنا امام صور قديمه ملصقه علي ابوابه، احداها للخديو اسماعيل... وحين راها، قال لي: هذا الرجل هو من انشا كل الشوارع التي نمشي فيها الان "كان صحيح فنان لكن منه لله ورطنا في ديون".

- قلت له: اتعرف يا استاذ انور افضل ما صنعت اسره محمد علي في رايي، هو استقلالها بمصر عن الخلافه العثمانيه، وان بقيت تابعه لها بشكل جزئي.

- فعلا.. وبعد كدا مناطق كتير استقلت عنها، وماحدش ينسي الشريف حسين، اللي عينه السلطان عبدالحميد امير علي مكه، لما عمل ثوره علي الخلافه العثمانيه واستقل بمساعده الانجليز.

- هههههههههه يبدو ان 1 نوفمبر سيظل محور نقاشنا يا استاذ انور... تخيل في مثل هذا اليوم عام 1908 كان قرار السلطان العثماني عبدالحميد الثاني بتعيين الشريف حسين واليا علي مكه، وللصدفه فان هذا اليوم يعد بحق يوم للانكسارات العثمانيه، ففي مثله من عام 1911 القيت اول قنبله من طائره حربيه ايطاليه علي الجيش العثماني، وفي مثله من عام 1914، بدات المعارك بين الدوله العثمانيه والامبراطوريه الروسيه خلال الحرب العالميه الاولي، والتي كانت اخر فصول مسرحيه انهيار الخلافه... كما اعلن مصطفي كمال اتاتورك قيام الجمهوريه التركيه والغاء النظام السلطاني بصفه رسميه، في مثل هذا اليوم عام 1923... وبالمناسبه هذا اليوم من عام 1924 شهد ميلاد الرئيس التركي، سليمان دميريل.

- طيب وبالنسبه لمصر.. اليوم دا اخباره ايه ؟

- بالتاكيد بما انه كان يوم تعيس علي العثمانيين فهو سعيد علي العرب بما فيهم مصر... وتشير التواريخ الي ان في مثل هذا اليوم من عام 1927 اصدر مجلس النقد الفلسطيني، عمله بلاده الوطنيه "الجنيه" والذي بقي متداولا في فلسطين والاردن حتي عام 1950. وفي مثل هذا اليوم عام 1973 الغت شركات الطيران الامريكيه 160 رحله يوميه، لمواجهه ازمه الوقود التي لحقتها، بسبب منع الدول العربيه تصدير البترول لها، نتيجه حرب اكتوبر. وفي مثل هذا اليوم عام 1982 فازت مصر بعضويه مجلس الامن للمره الرابعه في تاريخها... واخيرا في مثل هذا اليوم عام 1990 عادت مصر الي محيطها العربي، ببدء العمل الرسمي في مقر جامعه الدول العربيه بالقاهره، بعد انتقالها الي تونس، نتيجه معاهده كامب ديفيد سنه 1979.

- يعني اليوم دا كدا سعيد علي المصريين؟

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل