المحتوى الرئيسى

اليمنيون يواجهون سطوة القوة بالتعليقات الساخرة

10/31 17:24

بصوره غير متوقعه برع بعض اليمنيين في مواجهه تشابك الاحداث وسقوط قوي سياسيه وصعود اخري بالتعليقات الساخره والنكته السياسيه، فهل هي وسيله لمواجهه سطوه القوه ام انهم اعتبروها وسيله للترويح عن النفس والتسليه؟

للتهكم والسخريه قوه سحريه ومقاومه عجيبه قادره علي الحاق الهزيمه بمعنويات اقوي الجيوش وتحويل دباباتها وعتادها العسكري الضخم الي ما يشبه الدمي. DW عربيه رصدت ردود فعل اليمنيين وسخريتهم من سطوه المسلحين : الحوثيين والقاعده والقبائل، الذين يعلنون سيطرتهم علي المدن فيما يتراجع دور الدوله الي حد الانهيار.

سيطره الجماعات المسلحه يلغي دور الدوله

الكاتب الصحفي اليمني خالد عبد الهادي وصف الطرق الحوثيه لمحاربه الفساد بالـ"دون كيشوتيه" فكتب علي صفحته بالفيسبوك "اختفت شخصيه دون كيشوت الخياليه التي عاصرت زمن الرمح والسيف، لكن رمحه الذي حمله ليحارب به طواحين الهواء تحول الي بندقيه كلاشنيكوف علي كتف مقاتل حوثي يقتحم الوزارات والمؤسسات الحكوميه ليحارب الفساد ويقضي عليه بمجرد زياره عابره". ويري خالد في سقوط عاصمه الدوله بيد جماعه مسلحه "نكسه لفكره الدوله والنظام العام وتطبيقهما العملي الذي يتجلي في وظائف المؤسسات التنفيذيه والقانونيه الحكوميه".

مقاتل حوثي يقف امام مجله عسكريه - ثقافيه - جامعه

ففي حين ينبه زكريا الشرعبي (ناشط) سكان تعز من " انصار حمود المخلافي وصادق سرحان (من قاده حزب الاصلاح- الاخوان المسلمين) تجمعوا في 2011 لحمايه الثوره السلميه ونهبوا نصف اراضيكم واليوم يتجمعون لمواجهه الحوثي .. حوشوا ارضكم بحين ". يسخر المهندس فؤاد الصيادي من تراجع دور المؤسسات الرسميه " تقوم السلطه بتوزيع العسكر علي نقاط التفتيش بدلا عن الحوثي والقبائل وما هي الا ساعات ويمر الحوثي يخلع ملابسهم الرسميه ويلبسهم مدني مع شعار الصرخه ... والناس يفهمون ان الحوثي احتل النقاط لا لا لا ... العسكر يحبوا الزي غير الرسمي ويموتوا في الصرخه".

ولكن اوراس الارياني ، يتهكم علي القول بسقوط الدوله " كيف يقولوا مافيش دوله وهم يخصموا راتبي كله.. دوله بس علي راتبي الذي يكمل بيوميين وعشر دقائق".

النكته في مواجهه التمدد الحوثي

تمدد الحوثيون خارج العاصمه بحثا عن اللواء علي محسن الاحمر اشعل عاصفه من النكت، ففيما تحكي احدي هذه النكت سخريه سكان محافظه اب، الواقعه وسط اليمن، والمعروفه باللواء الاخضر، عند وصول الحوثييون اليها : " نحن اللواء الاخضر ولسنا اللواء الاحمر" . فيرد الحوثيون " جئنا نبحث عن مالك النجد الاحمر"، وهي هضبه مرتفعه جنوب مدينه اب، علي الطريق الي تعز. في حين يفسر سكان الحديده الواقعه غرب اليمن وصول الحوثيون مدينتهم " لمعرفه صله القرابه بين البحر الاحمر وال الاحمر في صنعاء" ولكن سكان تعز يسخرون من وصول الحوثيين مدينتهم الواقعه جنوب غرب اليمن، " وصلوا للتاكد من نوعيه العلاقه بين مفرق ماويه ( تقاطع طرق ) ومعاويه " في اشاره لكراهيه الشيعه لمعاويه بن ابي سفيان . ومن جانبه كتب عواد المخلافي، ساخرا من الحديث عن سيطره الحوثيين علي باب المندب " يقولون ان الحوثيين اقتلعوا باب المندب واعادوا تركيبه في صعده". اما الاكاديمي اليمني عبد الحكيم الفقيه فيكتب معلقا " الحوثيون نزلوا اب لمعاقبه المدرب احمد علي قاسم لانه قاد منتخب الشباب للفوز علي ايران ". ويفسر محمد منصور .. وصول الحوثيون تعز بانهم " يدوروا ايوب يلحن لهم الصرخه "، في اشاره الي الفنان اليمني الشهير ايوب طارش عبسي، ملحن النشيد الوطني لليمن. واما الصرخه فهو شعار الجماعه التي اعتادت ترديده في كل لحظه ومناسبه.

مقاتل حوثي في مقر الاحمر الذي سيطرت قوات الحوثي عليه

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل