المحتوى الرئيسى

تخليق معدة بشرية لأول مرة داخل المختبرات باستخدام الخلايا الجذعية

10/31 01:32

تم لاول مره تخليق معده بشريه مصغره في المختبرات الامريكيه باستخدام الخلايا الجذعية.

وقام العلماء في مستشفي مركز سينسيناتي الطبي للاطفال بولايه اوهايو في بحوثهم باستخدام خلايا جذعيه محفزه، يمكنها ان تنمو الي اي نوع من الخلايا لتوليد المعده الاصطناعيه.

واجريت الدراسه بالتعاون مع باحثين في كلية الطب بجامعة سينسيناتي، ونشرت البحوث في مجله Nature العلميه.

وخلال البحوث حدد العلماء خطوات تشكيل معده الجنين البشري، ثم قاموا بالتجربه علي الخلايا الجذعيه داخل اوعيه المختبرات، وتمكنوا خلال التجارب من جعل الخلايا الجذعيه تشكل معده مصغره بقطر 3 ملليمتر.

بعدها قاموا بدراسه كيفيه تاثير بكتيريا "بيلوري h.pylori" علي انسجه المعده وكيف يمكنها ان تنتشر بسرعه، وهذه البكتيريا هي المسؤوله عن القرحه الهضميه وسرطان المعده.

الخلايا الجذعيه تمثل وحدات نمو وصيانه وبناء اعضاء الجسم، وهي تتكون من انواع مختلفه من الخلايا، وفي مراحل لاحقه من العمر، يستخدمها الجسم لتحل محل الانسجه التالفه.

ويقول "جيم ويلز"، الحاصل علي درجه الدكتوراه، والباحث الرئيسي في المشروع وهو ايضا عالم في اقسام علم الاحياء والغدد الصماء في مستشفي سينسيناتي للاطفال، يقول ان هذه البحوث الرائده تمنح العلماء فرصا جديده لاكتشاف علاجات افضل والتعرف مُبكّرا علي المراحل الاوليه من سرطان المعده، كما تساعد في دراسه بعض اسس مرض السكري المرتبطه بالسمنه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل