المحتوى الرئيسى

مخاطر أهداف سويف

10/30 08:08

عمليه الكتابه تحاصرها الالغام من كل جانب.

مثال: هذه الجمله السابقه تمثل اشكاليات، منها: هل يجوز لي، اليوم، هذا الاسبوع، ان استعمل استعاره من المجال العسكري في وقت راينا فيه فعليا الناتج الحرفي ـ ان لم يكن للـ«الغام» فلزميلاتها المتفجره من ادوات القتل الممنهج؟ لنبتعد اذن عن الـ«الغام» ونقول تحاصرها «المخاطر» من كل جانب، وهي كلمه اقل تاثيرا واقل وصفا لما احاول وصفه، الذي هو الشيء المختبئ الكامن الغادر الذي يفتتك ان انت ـ بكل براءه ـ لامسته.

مثال: موضوعات الكتابه. قلبي اليوم عند شهداء القوات المسلحة، من استشهدوا في الكمين، ومن استشهدوا في الانفاق. قلبي ثقيل مريض بالحزن لشباب قُصِفوا من الحياه وهم علي عتباتها. التماهي مع الاهل والجزع علي فجيعتهم. ويمتلئ راسي بالاسئله حول الطريق الذي نسلكه في سيناء، وجدواه، وتهجير المواطنين، والي اين يؤدي، ومن المستفيد ـ واستشعر الالغام ـ اسفه «المخاطر» ـ فاتوقف. اذن ليس هناك ما يقال سوي تكرار عبارات الحزن والعزاء.

بيان رؤساء التحرير. ما يحدث في الجامعات. التشريعات الجديده. تاسيس ازدهار المحاكمات العسكريه. ماذا ينتظر مؤسسات المجتمع المدني؟ مخاطر مخاطر مخاطر مخاطر مخاطر.

الموضوع الذي اصبح موضوعي المحوري وهو المحبوسون ظلما ـ هل ما زال مسموحا ان نقول «المحبوسين ظلما»؟ الاضراب عن الطعام داخل السجون يتنامي. والتعامل مع المضربين يتسم اما بالقسوه او باللامبالاه ـ سالم كامل، طالب الهندسه المحبوس في قنا والمضرب عن الطعام منذ ٦ سبتمبر، نقلوه الي الحبس الانفرادي. احمد جمال زياده. شوكان. احمد ايمن. محمود محمد. هل اعيد قصصهم كل اسبوع؟ وماذا يبعث هذا في نفس القارئ؟ الملل؟ الاحباط؟ التبلد؟ وكيف اكتب عن المحبوسين ظلما اسبوعا بعد اسبوع بعد اسبوع دون ان اكتب عن دور بعض المؤسسات في هذا؟ قف: مخاطر.

طيب، كيف اكتب عن المحبوسين ظلما دون الكتابه عن اسرتي؟ عن سناء سيف، المحبوسه هي وشباب مسيره الاتحاديه والمحكوم عليهم بثلاث سنين سجن مع الشغل وعشره الاف جنيه غرامه؟ عن علاء عبدالفتاح الذي تستقصده الدوله (مخاطر؟) ليكون عبره لاي شاب لا يستعمل في وصفها او وصف رجالها اللغه التي تروق لها (مخاطر؟)، فتحبسه وقد اتي المحكمه طوعا ليحاكم في «قضيه مجلس الشوري»، ثم تفصله عن العشرين شابا المحبوسين معه وتودعه مكان احتجاز منفصلا؟ عن ليلي سويف ومني سيف اللتين لم تجدا استجابه مناسبه للظلم الواقع علي الشباب سوي تصعيد اضرابهما (يوم الثلاثاء) عن الطعام ليشمل الماء ايضا، والانتقال به (الاربعاء) الي دار القضاء العالي؟

اضطر احيانا للكتابه عن الاسره، فنحن نعامل ويستجاب لنا ـ بالخير والشر ـ كاسره اكثر منا كافراد. ورايت اليوم، في محاوله لتفادي الاخطار الكامنه في الكتابه، ورغبه في اشراك القارئ في جانب مختلف قليلا من هذه العمليه وهو ما نتلقاه نحن، الكُتّاب، من استجابات القراء، ورغبه ايضا في افساح المجال لـ«الراي الاخر»، ان افسح المكان لبعض ما يرسل لي من القراء. وبما اني ساركز هنا علي الرسائل التي تاتيني عبر «تويتر» فساحاول ان انقل عن كل واحده اطارها الذي يحدده لها كاتبها.

هذه عينه من تغريدات اليومين الماضيين، استجابه لمقالي في العدد الماضي ولنقلي خبر حبس علاء احتياطي مره جديده:

١ ـ من سامح عمر: «مقاله قذره من اهداف سويف.. خاله الحيوان علاء.. عيله كلها عايزه الحرق بجاز وسخ».

سامح عمر يضع صورته بالبدله، ويصف نفسه بانه مدير IT في بنك، فلولي اصلاحي، وسواق نقل بجد والله، ويتمتع بالف وثمانمائه وعشرين تابعا.

٢ ـ حلمي محمد احمد: «علاء عبدالفتاح الناشط القذر الذي يريد هو وامثاله وقوع مصر».

حلمي محمد احمد يضع افاتار رجل من الليجو الاصفر، قوي مفتول العضلات، راسه ملقي الي الخلف في نشوه واضحه، ويشق صدره لتتساقط قطع الليجو في تله امامه. يصف نفسه هكذا: «احب مصر.. اخاف عليها من اهلها.. الكل يدمرها.. الازمه التي بك يابلدي ازمه ضمير ليس الا.. يجب ان نحبها بصدق لا لاغراض شخصيه.. نحن زائلون مصر باقيه مصر باقيه»، وله ٦ تابعين.

٣. ا جنتلمان، بلو اب ٢٠٢: «خللي البلد تستريح من الشواذ جنسيا امثالكم. طالما (اضراب عن) ماء وغذاء يبقي حياتكم ستنتهي خلال اقل من اسبوع ياولاد ....».

يقول ان اسمه مصطفي حسن، وانه مهندس اجهزه طبيه، وان مصر ام الدنيا، ويضع وجوها ضاحكه كثيره علي موقعه، وله عدد ٦٠٧ من التابعين.

٤. دكتور مش طبيب: «هيا طنط اهداف سويف واصحابها محمود سعد والاخ ريم ماجد والمعلم يسري فوطه والقرموطي مش هيتضامنوا معاهم ويضربوا بانجو».

«دكتور مش طبيب» يضع صوره لنفسه بالبدله امام ميكروفون، وله ٧٦٢ من التابعين.

اسارع بالقول بان الرسائل الايجابيه اعدادها عشرات الاضعاف من هذه. لكن هذه الرسائل تستحق الاهتمام، فهذا جزء بسيط من حصيله الثلاثه ايام الماضيه من رسائل مؤيدي النظام (مخاطر؟)، وهناك رسائل اكثر تطرفا، والصور المرافقه بها الكثير من الاسلحه، والوشم، والعضلات، بعضها محلي الهويه، واكثرها واضح التاثر بالثقافه والخيال الامريكي.

المتداول في الاوساط التويتريه ان اصحاب التابعين القليلين غالبا ما يكونون من الـ«لجان الالكترونيه» (مخاطر؟)، اي اشخاص وظيفتهم الماجوره هي العلاقات العامه علي المواقع الالكترونيه. وعموما، سواء كانوا موظفين او مواطنين، فلهم الشكر علي الحكمه والبلاغه والتجديد والتنوع.

نرشح لك

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل