المحتوى الرئيسى

النازحون العرب يشكلون 19 % من سكان كردستان

10/30 01:51

استقبل اقليم كردستان خلال الاشهر الماضيه اعدادا كبيره من النازحين من باقي محافظات العراق، اثر سيطره تنظيم داعش علي مناطق شاسعه في شمال وغرب العراق.

ويمثل نازحو الانبار والموصل اكبر نسبه من بين النازحين العراقيين في اقليم كردستان، الذين وصلت اعدادهم بحسب الاحصائيات الرسميه الي اكثر من مليون ونصف المليون، موزعين علي المخيمات التي انشاتها حكومه الاقليم والمنظمات الدولية في محافظات اربيل والسليمانيه ودهوك، بالاضافه الي الموجودين داخل المدن.

وحسب تقرير لمنظمة الهجرة الدولية فان النازحين العرب يشكلون 19 في المائه من السكان في اقليم كردستان حاليا. اما الهيئه العامه للاحصاء في الاقليم فتشير الي ان سكان الاقليم يبلغ عددهم 5 ملايين و300 الف نسمه في الوقت الحاضر، فيما يصل العدد في حال اضافه اعداد النازحين الي 7 ملايين و300 الف نسمه، الامر الذي يعني ان 27.4 في المائه من سكان اقليم كردستان هم من النازحين الذين يشكل العرب الغالبيه العظمي منهم.

وقال سامان عز الدين، مدير عام الاحصاء في محافظة أربيل، في تصريح لـ«الشرق الاوسط»: «لا نملك حتي الان احصائيه كامله او نسبه للعرب الموجودين في اقليم كردستان. نحن مقبلون في الاشهر القليله المقبله علي اجراء تعداد للنازحين في اقليم كردستان بشكل عام». وتساءل عز الدين عن الاسس التي اعتمدتها منظمه الهجره الدوليه في اعداد احصائيتها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل