المحتوى الرئيسى

تحليل: هل تنجح المقصورات المغلقة في الفورمولا واحد؟

10/29 14:09

عادت مساله المقصورات المغلقه الي جدول اعمال الفورمولا واحد بعد الحادث الذي تعرض له سائق فريق ماروسيا الفرنسي جول بيانكي خلال سباق جائزه اليابان الكبري، لكن القيمين علي الرياضه يؤكدون انها طريق محفوفه بالكثير من الصعوبات.

ويبقي بيانكي في حال حرجه في احدي المستشفيات اليابانيه بعد اصطدامه بجرار رفع السيارات في سوزوكا.

واثار حجم الاضرار الذي لحق بسيارته، اضافه الي خطوره الاصابات التي تعرض لها في منطقه الراس، الكثير من الدعوات للفورمولا واحد لدراسه فكره اعتماد المقصورات المغلقه بجديه.

قدّم الخبير التقني في اوتوسبورت كريغ سكاربُروه رسماً بيانياً (اعلاه) يُظهر كيف يمكن  ان يبدو الجزء الذي سيُغلق المقصوره، والذي يتالف من جزئين علي للسيارات الحاليه.

لكن هل هذا حل واقعي، وهل يمكن له حقاً ان تامين الهدف المرجو منه لتحسين معايير السلامه؟

وكانت الاصوات المطالبه بتحسين الحمايه في مقصورات القياده قد ارتفعت مؤخراً بعد اصابه السائق فيليبي ماسا عندما اصطدم جزءً متطاير من سياره السائق روبنز باريكيللو بخوذته اثناء الحصه التاهيليه لجائزه المجر الكبري عام 2009.

وجاء حادث ماسا بعد حوالي الاسبوعين من مقتل السائق هنري سورتيس بعد اصطدامٍ باطارٍ منفصل عن احدي السيارات خلال سباق فئه فورمولا 2 علي حلبه براندز هاتش.

ورغم تحقيق الاتحاد الدولي للسيارات “فيا” تقدماً ملحوظاً في عمليه تقييم فكره يمكن تطبيقها، الا ان الفكره لم تلقَ ترحيباً من فرق الفورمولا واحد خلال الشتاء الماضي وسط ازدياد المخاوف من ان يجعل تغيير مماثل السيارات بشعه المظهر.

ومع ذلك، استمر الاتحاد الدولي بالعمل خلف الكواليس علي سُبل لتحسين حمايه الراس.

في الواقع لم تكن الاختبارات، التي اجريت علي مقصوره مغلقه مماثله لطريقه اغلاق مقصورات المقاتلات الحربيه، مشجعه. اذ تحطم الواقي المصنوع من ماده البوليكاربونات، في حين كان انحناء واقي المقاتله الحربيه كبيراً.

ولهذه الاسباب انصبّ التركيز علي تصنيع واقٍ اكثر صلابه يُمكن له وقايه راس السائق من الاجزاء المتطايره.

متكلماً مؤخراً عن العمل الجاري علي هذه الناحيه، قال مدير السباقات في الفورمولا واحد شارلي وايتينغ ان الابحاث اظهرت مؤخراً بعد التعقيدات غير المتوقعه.

وقال وايتينغ شارحاً: “من الصعب جداً وجود شيء ما صلب بما فيه الكفايه لايقاف اطار ويسمح للسائق قياده السياره من دون التاثر سلباً بوجود هذه هذا الحاجز المثبّت امامه”.

“واحده من المور التي فاجاتنا خلال هذه الابحاث عن رمي اطار علي الحاجز الوقائي هي انكم قد تعتقدون انه [الاطار] سيرتد مباشره”.

“لكن ذلك لم يحدث لسوء الحظ. بل يستمر بسبب انحناء الاطار. ويتطلب ذلك وقتاً طويلاً ليرتفع في الاعلي حيث يصطدم بالحاجز الوقائي”.

“ولتلك الاسباب كانت بنيه الحاجز مرتفعه جداً. واكتشفنا انه يجب ان تكون اعلي بمسافه 20 سم من راس السائق، ما يجعل منها بنيه كبيره جداً”.

“ليس الامر بسيطاً. وفي الواقع ما زالت الابحاث مستمره، وستنستمر بفعل ذلك، حتي نتوصل الي حل”.

رغم ان طبيعه حادث بيانكي اثارت التركيز علي تعزيز حمايه الراس، حذّر وايتينغ من عدم وجود اي قفص يحمي المقصوره صلب بما فيه الكفايه لمقاومه صدمه كالتي تعرض لها بيانكي.

وقال: “المؤشرات الاولي هي قوي الصدمه علي بنيه حاجز الوقايه، وعلي سبيل المثال في سياره جول، لقد فاقت قوه الصدمه القوي التي تم اختبارها في اختبارات التصادم”.

“واشك تماماً انه تحت هذه الظروف المحدده، سيكون من الصعب جداً التوصل الي حل مقارنه بالحلول التي نحاول التوصل اليها مقارنه بمنع اطار من الاصطدام براس احد السائقين”.

“ولدي شكوك حول عدم القدره علي تنفيذ امر ما للحمايه من هذا الحادث المحدد مجدداً، لكننا لا نقول اننا لا نستطيع تحقيق تقدم”.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل