المحتوى الرئيسى

الفياغرا لعلاج التهاب المثانة الخلالي عند النساء

10/29 13:42

توصلت دراسه جديده الي ان جرعه يوميه من الفياغرا يمكن ان تساعد الاف النساء اللواتي يعانين من مشاكل في المثانه. وبحسب الدراسه فان هذا العقار المضاد لعقم الرجل يساعد ايضا علي التخفيف من اعراض التهاب المثانة الخلالي

تبين نتائج الدراسه ان حاله النساء اللواتي اخذن جرعه خفيفه مقدارها 25 ملغم من الفياغرا يوميا لمده ثلاثه اشهر سجلت تحسناً كبيراً بالمقارنه مع مجموعه المراقبه المؤلفه من نساء تناولن دواء كاذباً او ماده خامله (بلاسيبو) في علاج التهاب المثانه الخلالي. 

وتختفي غالبيه الاصابات بالتهاب المثانه تلقائيا او بالمضادات الحيوية ولكن التهاب المثانه الخلالي لا يستجيب للعقاقير ويمكن ان يتحول الي حاله مؤلمه مديده يصعب علاجها.  ويُعتقد ان سبب هذا الالتهاب هو حدوث تزاحم او اختلاط في رسائل المثانه الي الدماغ. فعندما تمتلئ المثانه بالبول ترسل اشاره الي الدماغ الذي بدوره يصدر امراً الي العضلات بالاعتصار لافراغها.

ولا تُرسل هذه الاشارات عاده الا عندما تكون المثانه ممتلئه تقريبا ولكن اشاره تفريغها في حاله التهاب المثانه الخلالي تُرسل في احيان اكثر مما هو طبيعي او عندما لا تكون المثانه ممتلئه.

ومن اعراض هذه الحاله كثره التبول وحدوث الم شديد عندما تكون المثانه ممتلئه. وعلاجها الوحيد هو المهدئات لتخفيف الالم واحيانا دوره قصيره من المضادات الحيويه لازاله بقايا الالتهاب.

وشاركت في الدراسه الجديده 48 امراه مصابه بالتهاب المثانه الخلالي وزعهن الاطباء في جامعه وينزو الطبيه في الصين علي مجموعتين. وكانت النساء في احدي المجموعتين يتناولن فياغرا كل يوم لمده 12 اسبوعا ونساء المجموعه الاخري يتناولن حبوباً كاذبه.

واظهرت الدراسه ان النساء في مجموعه الفيغارا شعرن بحاجه اقل الي التبول وكن يستيقظن مرات اقل في الليل لافراغ مثانتهن وكانت مضاعفات مثل الالم اقل منها لدي نساء الحبوب الكاذبه.

وتذهب احدي النظريات الي ان عقار الفياغرا يؤدي الي استرخاء العضلات في المثانه بزياده تدفق الدم الي المنطقه ، وهذا يخفف من الضغط علي المثانه ومن الشعور بالحاجه الي التبول.

ونقلت صحيفه الديلي ميل عن الاستشاري بامراض المجاري البوليه في مستشفي كوين ماري في اسكتلندا الدكتور روبن ويبر قوله "ان التهاب المثانه الخلالي حاله مؤلمه جدا وان نتائج هذه الدراسه تشير الي ان العقار قد يوفر علاجاً جديداً لبعض المصابات".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل