المحتوى الرئيسى

بالصور.. تعرف على أبرز 4 أحكام إعدام فى إيرانيات أثارت الرأى العام

10/28 18:39

فتح حكم الاعدام الذي نفذ بحق الشابه الايرانيه ريحانه جباري ملف اصدار احكام الاعدام بحق النساء، واوردت وسائل الإعلام الايرانيه ابرز احكام الاعدام التي صدرت بحق نساء ايرانيات واثارت الجدل والرأى العام الدولي، وتناقلتها الصحف العالميه ودشنت لها صفحات علي مواقع التواصل الاجتماعي. ومن بين هؤلاء:

1- شهلا جاهد، نفذ فيها حكم الاعدام في ديسمبر 2010 بتهمه قتل الزوجه الاولي لزوجها ناصر محمد خاني لاعب كرة قدم سابق في ايران، وطالبت منظمه العفو الدوليه بوقف تنفيذ حكم الاعدام بحقها ونددت منظمات حقوق انسان ايرانيه بتنفيذ الحكم.

شهلا جاهد، نفذ فيها حكم الاعدام في ديسمبر 2010

2- دلارا دارابي 23 سنه رسامه وشاعره وتعزف البيانو، نفذ فيها حكم الاعدام في 2009 بتهمه قتل ابنه عم والدها بمساعده صديقها بهدف السرقه وفقا للائحه الاتهامات التي وجهتها الحكمه لها.

دلارا دارابي 23 سنه رسامه وشاعره

3- سكينه محمد اشتياني (43 عاما) حكم عليها بالاعدام عام 2006 لادانتها بالاشتراك مع عشيقها عيسي طاهري في قتل زوجها، وبالرجم لادانتها بالزني، الا ان محكمه الاستئناف خففت الحكم الاول الي السجن 10 سنوات عام 2007، في حين تم تثبيت الحكم الثاني عام 2007 من قبل محكمه استئناف اخري، الا ان القضاء جمد الحكم في2011.

سكينه محمد اشتياني (43 عاما)

4- ريحانه جباري (26 عاما) مهندسه ديكور تم تنفيذ حكم الاعدام في 2014 بتهمه قتل ضابط سابق في الاستخبارات حاول اغتصابها، وهو ما تنفيه المحكمه واتهمتها بشراء سكين قبل يومين من اجل قتل الضابط وجروح السكين في ظهره تظهر بانه تعرض الي قتل تم التخطيط له مسبقا، واضافت انها ارسلت له رساله "ساقتلك غدا"، بحسب بيان المدعي العام الذي نشرته وسائل الاعلام الايرانيه، فيما نددت صفحات التواصل الاجتماعي التي دشنت في السابق لجمع حملات للحول دون اعدام الايرانيه ريحانه واعقب تنفيذ الحكم ادانات دوليه، وادان المتحدث الرسمي باسم وزاره الشئون الخارجيه والتنمية الدولية رومان نادال، كما قالت المتحدثه باسم وزاره الخارجيه الامريكيه جنيفر بساكي في بيان اعدام ايران لريحانه جباري.

وتلقي الوكاله في تقريرها باللوم علي وسائل الاعلام التي تنشر اكاذيب عن المقتول وتضغط علي اسرته، مضيفه ان هذه الضغوط تاتي بنتيجه عكسيه وتجعل اهل المقتول لا يقبلون التراضي والعفو عن القاتل، بل وتستغل الحكم للعمل علي مناهضه النظام في ايران حسبما اشارت الوكاله في تقريرها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل