المحتوى الرئيسى

السعوديون يتضامنون مع اعتقال ثلاثة محامين ومنعهم من التغريد

10/28 15:44

قضت محكمه سعوديه، امس الاثنين، بسجن 3 محامين فترات تتراوح من 5 الي 8 سنوات ومنعهم من الظهور في وسائل الإعلام والكتابه فيها وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد ادانتهم بعده تهم من بينها "انتهاك سياده القضاء من خلال تغريداتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي".

وقالت وكالة الأنباء السعودية ان المحكمه الجزائيه المتخصصه، اصدرت احكاماً ابتدائيه (قابله للطعن) بحق ثلاثه مدانين يمتهنون المحاماه، بعد ادانتهم بعده تهم.

المحامون الثلاثه هم: د. عبد الرحمن الصبيحي والقاضي السابق عبد الرحمن الرميح والمحامي بندر النقيثان.

وبينت ان من بين تلك التهم "الافتيات علي ولي الامر وازدراء القضاء والتدخل في استقلاليته والقدح في جهاز العداله والقضاء ووصف القضاء بالتخلف والنيل من القضاء الشرعي وانتهاك سيادته من خلال تغريداتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكل هذا من شانه المساس بالنظام العام ".

وتشير تفاصيل الحكم علي الدكتور عبد الرحمن الصبيحي بالسجن ثماني سنوات (خمس منها بموجب الماده السادسه من نظام مكافحه الجرائم المعلوماتيه) والباقي للافتئات علي ولي الامر كما ورد في الحكم. كما حُكم علي الصبيحي بالمنع من السفر لمده 10 سنوات بعد انقضاء مده الحكم. وتمت ادانته بتهم الافتئات علي ولي الامر والنيل من القضاء وهيبته. حيث تم تفسير تغريداته عن الشان العربي وانتقاد السياسه الخارجيه بانه افتئات، كما اعتبر حديثه عن المعتقلين تعسفياً نيلاً من القضاء وهو ما من شانه “المساس بالنظام العام”، كما ورد في الحكم.

فيما حُكم علي القاضي السابق عبد الرحمن الرميح بالسجن خمس سنوات (بموجب الماده السادسه من نظام مكافحه الجرائم المعلوماتيه) والمنع من السفر لمده سبع سنوات بعد انقضاء محكوميته بتهم مماثله منها النيل من القضاء، حيث تم الاستناد في هذا الحكم علي تغريدات كتبها الرميح تحدث فيها عن فقدان معاملات في احدي محاكم الرياض وانتقاده لسياسات وزاره العدل.

وحكم علي المحامي بندر النقيثان بالسجن 5 سنوات (بموجب الماده السادسه من نظام مكافحه الجرائم المعلوماتيه) والمنع من السفر لمده سبع سنوات بعد انقضاء محكوميته لنفس التهم المتعلقه بما يسمي “المساس بالنظام العام”، حيث تمت ادانته من خلال تغريدات انتقد فيها القضاء وانتقاد بعض الاحكام القاسيه.

هذا وقد تم منع المحامين الثلاثه من الظهور في وسائل الاعلام والكتابه فيها وعبر مواقع التواصل الاجتماعي تحت اي معرفٍ كان، وقد انتهت جلسه النطق بالحكم باعتراض المتهمين، والمدعي العام الذي يطالب باقصي عقوبه وغرامه ٣ مليون ريال.

وفي فبراير الماضي، اعلنت منظمه "مراسلون بلا حدود" ان الدول الخليجيه التي تخشي حدوث اضطرابات تعمل علي تسريع جهودها للسيطره علي وسائل الاعلام، وخصوصا الالكترونيه منها.

واضافت المنظمه التي تصنف السعوديه ضمن لائحه وضعتها بـ "اعداء الانترنت" بان الرياض تراقب عن كثب شبكه الانترنت، كما انها تعمد الي توقيف الذين يكتبون تعليقات تتضمن انتقادات.

وكانت بدايه حلقه الملاحقات القضائيه لثلاث من المحامين بسبب هاشتاج (#العدل_تراقب_تغريدات_المحامين) اطلقه الناشطون في سبتمبر الماضي 2013، ردا علي تصريح المتحدث الرسمي لوزاره العدل فهد البكران عن مراقبه الوزاره للمحامين.

واشار البكران ان كل المحامين يخضعون للرقابه علي “توجهاتهم وتصرفاتهم”، وقال: “ليس هنالك اداره او قسم خاص لمتابعه ومراقبه المحامين، ولكننا نراقب تغريداتهم ونقاشاتهم المتعلقه بقضايا خاصه عندما يخرقون القانون”، واضاف ان العقوبه تختلف من التوبيخ للتحذير ووصولًا لسحب الرخصه.

وقد كتب المحامي بندر النقيثان سلسله من التغريدات واصفًا تصريح المتحدث باسم الوزاره بـ (الاحمق)، وان وزاره العدل اصبحت متخبطه بعد ان طفح كيل الناس بسبب ما يرونه من ضعف الانجاز علي الارض، علي حدّ قوله.

واضاف ان المحامين الشرفاء لن يبقوا متفرجين امام افعال الوزاره والتي وصفها بـ “الخارجه عن النظام”، وانهم مستمرون في كشف التجاوزات، كما قلل النقيثان من شان التهديدات بحسب تراخيص المحاماه واعتبرها مجرد “تهديدات صبيانيه”.

وكان الدكتور عبدالرحمن الصبيحي قد كتب في اغسطس الماضي يقول انه قد تلقي اتصالا من المحكمه يامره بالتوقف عن التغريد

بناء علي اتصال هاتفي وردني من المحكمه الجزائيه المتخصصه بمنعي من التغريد فاني اتوقف حتي اشعار اخر. والله المستعان. #وزاره_العدل #حسبنا_الله

— د.عبدالرحمن الصبيحي (@Alsubaihiabdul) August 25, 2014

وكتب المغردون السعوديون تحت هاشتاج #الشرفاء_الصبيحي_الرميح_النقيثان‎ و  #الحكم_علي_المسيئين_للقضاء في تفاعل مع الخبر:

الحكم علي ثلاثه محامين شرفاء بالسجن لمدد تصل لثمان سنوات. لماذا؟ لانهم انتقدوا وزاره العدل ووزيرها. #الشرفاء_الصبيحي_الرميح_النقيثان

— عصام الزامل (@essamz) October 27, 2014

جاء هذا الحكم التاريخي في وقت يتعرض فيه قضاء المملكه للنقد وكانه يقدم للناقدين دليلا جديدا يدعم كلامهم .. #الحكم_علي_المسيئين_للقضاء

— عبدالله الناصري (@alnasri1) October 27, 2014

الحكم بسجن #الشرفاء_الصبيحي_الرميح_النقيثان لانهم - ببساطه - ظنّوا كما ظننّا ان المسؤول بشر وليس ربّاً معبوداً لا يُمسّ جنابه!

— هيثم طيب (@Haytham_T) October 27, 2014

#الشرفاء_الصبيحي_الرميح_النقيثان طهر الارض في نفوسهم سعوا للخير فرج الله كربتهم وانزل عليهم سكينته ان الله معكم،، pic.twitter.com/zIS0Z5p2KO

— عبدالله العصيمي (@abdullahalosai6) October 28, 2014

تشويه جذري لصوره العدل في المجتمع من الصوره المقدسه التي نرتقبها لصوره مدنسه. #الشرفاء_الصبيحي_الرميح_النقيثان

— عاليه (@AlyahSh) October 28, 2014

#الشرفاء_الصبيحي_الرميح_النقيثان الزج بالمواطنين في السجون لن يكون سبب في العبور بهذا البلد لبر الامان

— عزيزه محمد اليوسف (@azizayousef) October 27, 2014

#الشرفاء_الصبيحي_الرميح_النقيثان الحكم للاغلبيه الثروه ملك للشعب القانون يسود علي الجميع احلم بوطن كماسبق

— عبدالرحمن الماجد (@ubabdulrehman) October 28, 2014

مساركم في الدفاع عن العداله طويل وانتم خيرمن يعرف مسارات القضاء في كل الازمان اعانكم الله بالدفاع عن الحق #الشرفاء_الصبيحي_الرميح_النقيثان

— عقل الباهلي (@AklAlbahli) October 27, 2014

#الشرفاء_الصبيحي_الرميح_النقيثان كرام وشرفاء ورجال يعرفهم كل من خالطهم وتحاور معهم فاستشعر غيرتهم علي واقع ومستقبل البلد، حفظهم الرحمن

— فؤاد الفرحان (@alfarhan) October 27, 2014

احكام تصل الي 18 عام بسبب تغريدات تنتقد وزير العدل،هذه احكام تدين وتنتهك العداله #الحكم_بسجن_ثلاثه_محامين #الشرفاء_الصبيحي_الرميح_النقيثان

— محمد الخليوي (@khelaiwy) October 27, 2014

#الشرفاء_الصبيحي_الرميح_النقيثان كان هناك تهمه المساس بالذات الالهيه ثم صارت بالذات الملكيه،الان بالذات الوزاريه! انهم يسرقون قداسه الله.

— نهار . (@__nahar) October 28, 2014

واضح ان الشيء الوحيد اللي يخوف في هذا البلد ويشكل خطر عليه هو صوت اﻻحرار امثال #الشرفاء_الصبيحي_الرميح_النقيثان

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل