المحتوى الرئيسى

صور| كيف كانت العربية لغة العلم لمدة 10 قرون؟

10/26 18:42

ترجمه واعداد- بيشوي رمزي، حسام دياب:

اطلقت "المكتبة البريطانية" و"مؤسسه قطر" بوابة إلكترونية تحمل اسم "مكتبه قطر الرقميه"، وتحتوي اكثر من 25 الف مخطوطه عربيه ترجع الي العصور الوسطى، وتتناول مختلف المجالات العلميه، بحسب صحيفه "الجارديان" البريطانيه. واوضحت الصحيفه ان من بينها نصوصا علميه كانت الاكثر تاثيرا في تاريخ الانسانيه.

واضافت الصحيفه البريطانيه انه خلال عشره قرون كامله، كانت اللغه العربية هي اللغه المستخدمه لمناقشه الافكار العلميه، حيث استخدمها الباحثون والعلماء العرب لترجمه الموضوعات العلميه في مجالات الطب والرياضيات والفلك من اللغات اليونانيه والفارسيه والسنسكريتيه، في الفتره ما بين القرنين التاسع والتاسع عشر الميلادي.

وفيما يلي صور فوتوغرافيه لبعض ما تحتويه البوابه من نصوص تعد كنزا لا يقدر بثمن (اضغط علي الصور لتكبيرها):

صفحه من كتاب "المجسطي"، احد اكثر كتب الفلك تاثيرا واستمرارا مما وصل الينا من كتب العالم القديم. يُعتقد انه كُتب في الاسكندريه عام 148 ميلاديه علي يد العالم "بطليموس"، لكن ترجمته العربيه كان لها بالغ الاثر علي فهم البشر لحركه النجوم في العصور الوسطي.

صوره توضح اليه العمل الداخليه لساعه مائيه، تصور كرات تسقط في دائره من راس طائر. تُرجم هذا النص في القرن التاسع الميلادي من كتاب لارخميدس.

صفحه مطويه من الترجمه العربيه لكتاب "المعطيات" لاقليدس السكندري، والذي كُتب تقريبا خلال 300 قبل الميلاد.

هذه الصفحه من تاليف العالم "ديسقوريدوس"، والذي وُلد عام 40 ميلاديه في مدينه "عين زربه"، عاصمه مملكه ارمينيا القديمه. مارس علوم الصيدله والنباتات في روما، قبل التحاقه كجراح في الجيش الامبراطوري الروماني. تصف هذه الصفحه ثمره "ماندريك" او "تفاح الجن"، ويري "ديسقوريدوس" ان الخراف اذا اكلت من جذور هذا النبات اصابها النعاس والبلاده. تُرجمت هذه الصفحه عام 1334 ميلاديه في بغداد، في كتاب اسمه "كتاب ديسقوريدوس في مواد العلاج".

هذه الصفحه ضمن احد ثلاث نسخ فقط متبقيه من كتاب البيروني النفيس "استيعاب الوجوه في صنعه الاسطرلاب". وهو جهاز كان يُستخدم قديما للتنبؤ بمواقع النجوم والكواكب. يوضح الرسم تركيب التروس الداخليه داخل الاسطرلاب، وتعد هذه الرسومات هي اقدم عمل متبقٍ حتي الان عن تكنولوجيا المنمنمات.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل