المحتوى الرئيسى

صندوق النقد: الشرق الأوسط بحاجة للنمو 6% لحل معضلة البطالة

10/26 06:15

نظم مجلس دبي الاقتصادي وبالتعاون مع كل من صندوق النقد الدولي ومركز دبي المالي العالمي ندوه اعلاميه لاطلاق تقرير صندوق النقد الدولي «افاق الاقتصاد الاقليمي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا» وذلك يوم غد الاثنين في فندق كورنال بدبي الساعه 12:30 ظهراً. بحسب جريده البيان

واشار مسعود احمد، مدير دائره الشرق الاوسط واسيا الوسطى بالصندوق الي ان معدلات النمو المتوقعه سوف لن تكون كافيه لتقليل مستوي البطاله المرتفع في المنطقه والتي تعد احدي اهم القضايا الحرجه التي تواجه دولها.

وتوقع ان يصل معدل النمو في المنطقه خلال العام الجاري الي 2.6% مع بعض الافاق الايجابيه بالنسبه للعام المقبل.

واكد احمد ان المنطقه بحاجه الي نمو مستدام يفوق 6% من اجل تقليل البطاله الي معدلات ملموسه.

واكد ان المجتمع الدولي بحاجه الي دعم تلك الجهود التي تضطلع بها دول المنطقه من خلال التجاره والتمويل عبر الحدود.

وقال احمد ان الظروف الامنيه والسياسيه الاجتماعيه، اضافه الي عمق الصراع الحاصل في منطقه الشرق الاوسط وشمال افريقيا قد قوضت من الثقه في امكانيه احداث نمو حقيقي.

واضاف: ان معظم دول المنطقه قد استطاعت ان تبقي علي حاله الاستقرار للاقتصاد الكلي.

وفي سياق متصل قال هاني الهاملي الأمين العام لمجلس دبي الاقتصادي ان مشاركه المجلس في اطلاق التقرير ياتي في اطار حرصه علي متابعه التطورات الحاصله في منطقه الشرق الاوسط والعالم واستشراف افاق المستقبل.

وقال ان اهميه التقرير لا تقتصر علي الجانب التوعوي بالمستجدات الحاصله علي الساحتين الاقليميه والعالميه بل ما يمكن ان توفره المؤشرات والتحليلات التي تتخلله اضافه الي التوقعات اطر مرجعيه لدوائر صنع القرار في الامارات والمنطقه علي مستوي القطاعين العام والخاص من اجل اتخاذ السياسات الملائمه المعززه لعمليه التنمية الإقتصادية في ظل عالم اقتصادي ما فتا يشهد العديد من التحولات.

وقال الهاملي ان منطقه الشرق الاوسط وشمال افريقيا تتمتع باهميه استراتيجيه في الاقتصاد العالمي لكنها اصبحت اكثر عُرضه للمتغيرات الحاصله في مناطقه لاسيما في ظل العولمه.

وعلي نحو خاص، فان التحولات الاقتصاديه او الجيوسياسيه التي تشهدها المنطقه من شانها ان تلقي بظلالها علي مستقبل الاقتصاد الاقليمي برمته ولربما ستفتح عهداً جديداً من الاصلاحات السياسيه والاقتصاديه لدي معظم دول المنطقه ما يستدعي رصد جميع تلك المتغيرات واستخلاص الدروس لجهه دعم السياسات الاقتصاديه المحليه.

ومن جانبه اوضح هشام عبد الله القاسم عضو مجلس اداره سلطه مركز دبي المالي العالمي ان التقرير يبرز التقدم الايجابي للقطاعات غير النفطيه في المنطقه.

وقال ان تقرير «افاق الاقتصاد الاقليمي» يسلط الضوء علي النجاح الذي حققته اقتصادات المنطقه حتي اليوم، ويبرز التقدم الايجابي للقطاعات غير النفطيه في الشرق الاوسط، الامر الذي يعد محور عملنا في مركز دبي المالي العالمي.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل