المحتوى الرئيسى

الصفحة الرسمية لـ"هوكينج" تتخطى المليون متابع خلال 24 ساعة

10/25 14:52

تخطت الصفحه الرسميه للعالم الفيزيائي الكبير ستيفن هوكينج، المليون متابع علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بعد اقل من 15 ساعه علي نشر اول منشور علي الصفحه، منذ ان دُشنت في 9 اكتوبر الجاري، حيث يديرها الفريق الخاص بـ"ستيفن" من خلال نشرهم لكلامه الصادر عنه والذي يتميز بتوقيعه "SH".

"العلم" هو شغله الشاغل، واول ما يبثه في نفوس مُريدي صفحته، السعي وراء الحقائق والاكتشاف، حيث اعلن انه يتساءل دائمًا عمَّا يجعل الكون موجودًا، وان الزمان والمكان قد يظلا لغزًا الي الابد، لكنه لن يتوقف عن سعيه، مضيفًا ان الاتصالات بين الجميع تزايدت، واصبح لديه الفرصه لمشاركه متابعيه الرحله.

"من الجيد ان نراك هنا"، كان تعليق الصفحه الرسميه لجامعه كامبريدج علي اول منشور لـ"ستيفن هوكينج"، بعده بساعتين استعرضت الصفحه "فيديو" مصور لـ"تحدي دلو الثلج" للتوعيه بمرض التصلب الجانبي الضموري، الذي يعاني منه "ستيفن" لذا اعتذر عن عمله، ولكن رشح ابنائه الثلاثه للقيام بذلك وهو ما فعلوه.

بسبب شهره العالم الفيزيائي العالميه، من المقرر ان يُعرض فيلمًا يتحدث عن سيرته الذاتيه في يناير 2015، يحمل اسم فيلم (The Theory of Everything 2014)، مُجسدًا اول انطلاقه لـ"ستيفن" منذ التحاقه بجامعه "اكسفورد"، وهو في سن الـ17، بعدما انتقل مع ابيه وامه الي "اكسفورد"، تاركين لندن التي وُلِد بها عام 1942، بسبب سوء الحاله الماديه التي عاني منها والديه اثناء الحرب العالميه الثانيه، وخوف "هوكنج" علي طفله الاول من قنابل القصف الالماني، ووضعت امه اخوته في "اكسفورد"، ماري (1943)، وفيليبا (1947)، وادوارد "1956".

ودرس في جامعه "اكسفورد"، وحصل منها علي درجه الشرف الاولي في الفيزياء، واكمل دراسته في جامعه كامبريدج التي حصل منها علي الدكتوراه في علم الكون، وله ابحاث نظريه في علم الكون وابحاث في العلاقه بين الثقوب السوداء والديناميكا الحراريه، كما له ابحاث ودراسات في التسلسل الزمني.

اصيب ستيفن، في عامه الـ21، بمرض التصلب الجانبي العضلي "ALS"، والذي اخذ منعه من تحرك عضلاته حتي يديه، التي يحركها بصعوبه بالغه، وظل ملازمًا لكرسيه المتحرك، الذي لم يمنعه في سنه الصغيره من استكمال مشواره، خاصه وانه عاني من المرض في السنه الاولي من عمله بجامعه كامبريدج، واخبره الاطباء ان امامه سنتين ونصف فقط وسيموت.

يسلط الفيلم الضوء علي علاقه ستيفن، بزوجته "جين وايلد"، التي التقاها في حفل راس السنه لعام 1963، وتزوجا عام 1965، ورغم التشخيص، جاهد المرض حتي تجاوز عمره الـ72 عامًا.

اصبح "ستيفن"، غير قادر علي النطق او تحريك ذراعه او قدمه، وغير قادر علي الحركه تمامًا، مع تطور مرضه، وبسبب اجرائه عمليه للقصبه الهوائيه بسبب التهاب القصبه، فقامت شركه "انتل" للمعالجات والنظم الرقميه، بتطوير نظام حاسوب خاص متصل بكرسيه، يستطيع من خلاله التحكم بحركه كرسيه والتخاطب، باستخدام صوت مولد الكتروني، واصدار الاوامر عن طريق حركه عينيه وراسه، حيث يقوم باخراج بيانات مخزنه مسبقًا في الجهاز تمثل كلمات واوامر.

حصل "ستيفن" علي عديد من الجوائز، منها وسام "هيوز" للجمعيه الملكيه، قلاده "البرت اينشتاين"، ووسام "قائد الامبراطوريه البريطانيه"، الميداليه الذهبيه لـ "الجمعيه الفلكيه الملكيه"، وعضو في الاكاديميه البابويه للعلوم، وجائزه "وولف" في الفيزياء، وجائزه "امير استورياس" في كونكورد.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل