المحتوى الرئيسى

باحثون يختبرون مادة جديدة قد تقود إلى بطاريات بعمر أطول

10/25 12:12

حقق باحثون خطوه جديده في تطوير بطاريات قادره علي تخزين 10 اضعاف ما يمكن لبطاريات “الليثيوم-ايون” الحاليه تخزينه من الطاقه.

واجري العلماء تجاربهم علي ماده من “عقيق السيراميك” تسمي “إل أل زد او” LLZO قد تعجل باطلاق بطاريات تعتمد علي كيمياء “الليثيوم-هواء”. وكانت بطاريات “الليثيوم-هواء” قيد التطوير علي مدي العقود الماضيه، ولكنها غير مستقره للاستخدام العملي.

وقد تقود ماده “ال ال زد او” الي صناعه بطاريات تمتاز بانها اكثر امانا وكثافه، كما انها تدوم اكثر من بطاريات “الليثيوم-ايون”. وكان الباحثون اختبروا خصائص هذه الماده باستخدام المجهر الإلكتروني في مختبر “اوك ريدج الوطني” التابع لوزاره الطاقه الامريكيه.

وقال تشنج ما، وهو باحث مشارك في مرحله ما بعد الدكتوراه في مختبر “اوك ريدج الوطني” ان بطاريات “الليثيوم-ايون” التقليديه بلغت حدها وهناك حاجه الي كيمياء جديده لدفع تقنيات صناعه البطاريات. واضاف ما “يجب عليكم اعتماد شيء مختلف كليا، وهذا الشيء هو بطاريات الليثيوم-هواء”.

وقال تشنج ان بطاريات “الليثيوم-هواء” عمليه اكثر لاستخدامها في السيارات وشبكات الطاقه، واقل من ذلك في اجهزه الحاسوب المحموله والاجهزه المحموله، وذلك نظرا لمستويات الكيمياء والكثافه.

واوضح تشنج ان ماده “ال ال زد او” تعمل بفعاليه علي استقرار بطاريات “الليثيوم-هواء” وتجعلها اقرب الي الاستخدام العملي. واضاف تشنج ان الباحثين لم يكونوا قد اختبروا ماده “ال ال زد او” مع بطاريات فعليه بعد، ولكنهم الان اصبحوا قادرين علي وضعها في طور العمل.

يذكر ان بطاريات “الليثيوم-ايون” تتكون من اقطاب، مهبط موجب ومصعد سالب، وبينهما محلول كهربائي يسمح بحركه ايونات الليثيوم المشحونه. وخلال عمليه الشحن، تتحرك ايونات الليثيوم تتحرك من القطب السالب الي القطب الموجب للتخزين. ويحدث العكس اثناء التفريغ، حيث تتحرك ايونات الليثيوم من القطب الموجب الي القطب السالب وخارجا الي الجهاز باستخدام البطاريه.

اما بطاريات “الليثيوم-هواء” فمختلفه من حيث انها تستخدم مصعدا سالبا من الليثيوم مع محلول كهربائي مائي يقوم بتوفير طاقه بكثافه اكبر، ولكن المواد الحاليه غير مستقره، ما يجعل بطاريات “الليثيوم-هواء” غير عمليه، ولكن ماده “ال ال زد او” تعمل كفاصل وتحافظ علي البطاريه مستقره، وخصوصا خلال التفريغ.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل