المحتوى الرئيسى

ممثلون مصابون بالتوحد على خشبة مسرح في موسكو

10/24 17:43

يطرح المسرح الروسي صراع "الاباء والابناء" من زاويه جديده، من خلال العلاقه بين أب وابنه الذي يعاني من مرض التوحد، وذلك بمشاركه ممثلين مصابين فعلاً بهذا الاضطراب النفسي.

تدور المسرحيه حول احداث تعكس مواقف حقيقيه عاشها الممثلون المصابون بهذا الاضطراب، فتحولت الي سيناريو هذا العمل الفني، الذي يحاول ابطاله العثور علي اب مثالي.

يشارك في هذا العمل غير التقليدي الذي يحمل اسم "كريستوفر ووالده" ممثلون من مسارح عده في موسكو، يسلطون الضوء علي هذا المرض والمعاناه التي يتسبب بها سواء للمصاب به او للمحيطين به. وتدور احداث العمل المسرحي حول حياه الطفل كريستوفر منذ طفولته وحتي بلغ مرحله الرجوله.

افتتح العرض الاول للمسرحيه في 21 اكتوبر/تشرين الاول الجاري في مسرح "كروُغ II" (الحلقه 2)، ويسلط الضوء علي هذه القضيه الاجتماعيه من خلال "اعترافات بالخطايا" في 6 اجزاء، يصبح كريستوفر اكبر سنا في كل جزء منها، وتكبر معه المشاكل التي يواجهها.

ومع نموه بالتدريج وظهور ذلك من خلال التغيير الجسدي كظهور اللحيه مثلا، يبدا كريستوفر يطرح اسئله مختلفه، ويصل به الامر الي التساؤل عما اذا كان ينبغي علي الرجل ان يكون محاربا؟.

يذكر ان مسرح "كروُغ II" كان قد عرض قبل 6 سنوات عملا حول كريستوفر ايضا، يحمل عنوان "نرجس وكريستوفر" حيث تطرقت المسرحيه الي علاقه الانسان الاولي، اي صلته بوالدته. اما في العمل الاخير فان المسرحيين يطرحون علاقه الانسان بمن حوله من زاويه اوسع من خلال العلاقه مع الاب.

ويطرح هذا العمل تساؤلات علي غرار كيف هو اللقاء مع الاب؟ وما معني ان يكون الانسان ابا؟

حول "كريستوفر ووالده" يقول مخرج المسرحيه اندريه افونين انه لا يوجد قاسم مشترك في هذا العمل علي النحو التقليدي، اذ ان الممثلين ينتقلون من حقبه تاريخيه الي اخري. فتاره هم في عالم الاساطير وتاره اخري يستعينون بقصص اوديب وهاملت والملك لير ودون كيخوت (كيشوت).

كما شبه المخرج اداء الممثلين بالسحر، اذ انهم يفرضون سيطرتهم علي جمهور المسرح الذي يبدو وكانه واقع تحت تاثير التنويم المغنطيسي. فهم يقرعون الطبول ويلعبون بالكره ويدقون بارجلهم الحافيه خشبه المسرح بشكل عشوائي خارج عن الايقاع وهم يؤدون اغاني فرقه "boney m" او الفنانه الروسيه زمفيرا، "ما يجعل كل متفرج مشاركا في هذا العمل، لان لكل انسان حكايه علاقه مع المقربين منه".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل