المحتوى الرئيسى

بالصور: كيف استفاد العلم من تقدم العرب لألف عام؟

10/24 12:49

بدايه من القرن التاسع الميلادي، وحتي القرن التاسع عشر، كان العلماء والكتبه يستخدمون اللغة العربية بوصفها لغه مشتركه لمناقشه العلوم والافكار. العلماء العرب ترجموا اليونانية القديمة والفارسيه وحتي النصوص السنسكريتيه حول مواضيع متعدده مثل الطب والرياضيات وعلوم الفلك.

وذهب العرب الي ابعد كثيرا من الترجمه والحفظ، وانشاوا ثقافه علميه فريده وحيويه في العالم الناطق بالعربيه.

المكتبة البريطانية ومؤسسة قطر وحدا جهودهما لاطلاق بوابة إلكترونية ثنائيه اللغه، تحمل اسم مكتبه قطر الرقميه، وتوفر امكانيه الوصول الي اكثر من 25 الف مخطوطه عربيه رائعه من القرون الوسطى. هذه مجموعه مختاره نشرتها صحيفة الغارديان، من بعض النصوص العلميه الاكثر تاثيرا في التاريخ البشري.

كان هذا النص هو اكثر النصوص الفلكيه تاثيرا من النصوص التي نجت من العالم القديم. الترجمه العربيه (التي نراها في هذا المخطوط) كان لها تاثير كبير علي رؤيه العالم المسيحي والاسلامي في القرون الوسطي. كتاب المجسطي، (اسمه الاصلي باليونانيه ماثماتيكا سينتاكسيس وتعني الاطروحه الرياضيه)، هو كتاب في الفلك والرياضيات والفه العالم الاغريقي بطليموس عام 148م في الاسكندريه ويعتقد انه اقدم كتاب معروف في الفلك.

ترجمه للعربيه حنين بن اسحاق ومن الترجمه العربيه تمت ترجمه الكتاب الي اللغة اللاتينية ثم الي بقيه اللغات الاوروبيه لذا فان اسم الكتاب العربي هو المستخدم في التراجم حيث يسمي الكتاب (Almagest) من كلمه المجسطي العربيه وليس الاسم اليوناني الاصلي.

هذه المخطوطه تعرض العمل الداخلي للساعه المائيه، التي تميزت بتغير لون العينين واسقاط الكرات من فم طائر. اُخذت الفكره من كتاب ارشميدس عن بناء ساعات المياه، وتم تجميع المخطوطه خلال القرن التاسع الميلادي.

هذه هي النسخه العربيه من البيانات التي كتبها عالم الرياضيات المؤسس، اقليدس، في الاسكندريه عام 300 قبل الميلاد. تم تجميع الرسوم في اعقاب النص المترجم.

قام بترجمه النص اسحق بن حنين (توفي حوالي 910 م)، وراجعه ثابت بن قره (توفي في 901م) والنسخه الموجوده تحرير نصير الدين الطوسي (توفي في 1274).

النسخه العربيه لكتاب ديسقوريدس في موادّ العلاج. كان لبيدانيوس ديسقوريدس طبيبا وعالم نبات عاش في القرن الأول الميلادي وسافر كجراح مع الجيش الامبراطوري.

تشرح هذه الصفحه نبات “اليبروح”، بصنفيه المذكر والمؤنث، وتقول ان الرعاه الذين يمضغون جذورها يشعرون بنوع من الخمول.

اما بيانات النشر ففي نهايه الكتاب، نقرا: “تمت المقاله الرابعه من ديسقوريدس من نسخها ونقشها يوم الخميس، عاشر ربيع الاول من سنه خمس وثلثين وسبعمائه هجريه علي يدي العبد الضعيف الحاج النقاش بمدينه السلم بغداد حامدًا ومصليًا ومسلمًا” وهذا يعني نوفمبر عام 1334 من الميلاد.

هذه واحده من ثلاث نسخ موجوده ومسجله بخصوص اطروحه بناء واستخدام الاسطرلاب. وهو اداه استخدمها علماء الفلك للتنبؤ بمواقع الشمس والقمر والكواكب. يظهر هذا الرسم التروس الداخليه للاسطرلاب. يُعتقد ان هذا الرسم البياني هو اول تصوير للتروس الداخليه لجهاز يمكن حمله باليد.

هذه الصفحه من كتاب استيعاب الوجوه الممكنه في صنعه الاسطرلاب بقلم ابو الريحان محمد بن احمد البيروني.

تعليق علي كتاب القانون الذي كتبه ابن سينا في الطب، التعليق لابن النفيس. ابو الحسن علاء الدين علي بن ابي الحزم، الملقب بابن النفيس، هو عالم موسوعي وطبيب عربي مسلم، له اسهامات كثيره في الطب، ويعد مكتشف الدوره الدمويه الصغري، واحد رواد علم وظائف الاعضاء في الانسان.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل