المحتوى الرئيسى

'الفاو': 30٪ من أطفال مصر يعانون من التقزم و40٪ من البالغين فيها يعانون من سوء التغذية

10/24 09:26

اعلنت منظمه الامم المتحده للاغذيه والزراعه "الفاو" ان مصر تعاني من مشكله مزمنه تتمثل في سوء التغذية لدي الاطفال دون سن الخامسه، والسمنه المفرطه لدي البالغين.

واعربت دكتوره فاطمه هاشم، مسئوله التغذيه وحماية المستهلك بالمكتب الاقليمي لمنظمه الأغذيه والزراعه (فاو) - في تصريحات لها بمناسبه الاحتفال بيوم الأمم المتحدة الذي نظم في مصر بحديقه الاسماك - عن قلقها ازاء التزامن بين التقزم وسوء التغذيه بنسب عاليه في بلد مثل مصر التي تعتبر من البلدان متوسطه الدخل.

وقالت هاشم ان واحدا من كل 3 اطفال في مصر دون سن الخامسه يعاني من التقزم وهو عدم الوصول الي الطول المناسب، مشيره الي ان نسبه السمنه في مصر تتجاوز الـ40٪، مما يمثل خطرا يهدد الانتاجيه والصحه وميزانيه الدوله في العلاج.

واضافت ان منظمة الفاو تعمل حاليا في خمس محافظات في صعيد مصر مع النساء والشباب، لادخال طرق انتاج حديثه في الخضر والفاكهه وتربيه الحيوانات، مع تقديم التثقيف الغذائي للامهات والشباب لدمج المعلومات بشان الاكل الصحي والسليم وتجهيزه في المنزل، مع ايضا القدره علي انتاجه لان هناك مشكله فقر في المناطق الريفيه، وهي تتلازم مع سوء التغذيه، كما ان مشكله السمنه المفرطه متلازمه مع الفقر، حيث انها لا تقتصر علي الاغنياء بل منتشره ايضا في الاوساط الفقيره بسبب استهلاك اغذيه عاليه السعرات الحراريه وقليله القيمه الغذائيه.

ولفتت الي ان النمط الغذائي المصري اصبح غير متوازن يعتمد بشكل اساسي، خاصه بين الطبقات الفقيره، علي الخبز والزيت والسكر، وهي ايضا مواد مدعومه وتحتوي علي سعرات حراريه يعتبرها أخصائيو التغذية سعرات حراريه فارغه لا تحتوي علي قيمه غذائيه، مما يؤدي الي السمنه، خاصه مع نمط حياه الحركه والنشاط البدني فيه قليله.

واكدت ان منظمه الفاو بصدد الاعداد بالتعاون مع منظمه الصحه العالميه للمؤتمر العالمي الثاني المعني بالتغذيه، والذي تشارك فيه مصر علي المستوي الوزاري من 19 الي 21 نوفمبر المقبل بمقر منظمه الفاو في روما، بهدف التزام الدول بالحد من سوء التغذيه عند الاطفال والسمنه لدي البالغين، وسيخرج المؤتمر باعلان روما للتغذيه الذي يلزم الدول بوضع اطار عمل لتخفيف اعباء سوء التغذيه، ولفتت الي ان مصر تاتي ضمن الدول العشر الاولي التي تعاني من السمنه عالميا  مع اربع دول خليجيه اخري.

وقالت دكتوره فاطمه هاشم ان منظمه الفاو تهتم بالتعاون مع مصر فيما يتعلق بتنميه القطاع الريفي والزراعي والصناعات الزراعيه وسلامه المنتجات الزراعيه وحمايه صحه المستهلك.

واضافت هاشم ان المنظمه تقوم بتنفيذ مشروعات تنمويه مع الحكومات والمجتمع المدني لتوفير فرص عمل وانتاج سليم وصحي وصديق للبيئه باستخدام تكنولوجيا متطوره ملائمه للبيئه.

ولفتت الي ان منطقه الشرق الادني تعاني من مشاكل ندره مياه ومشاكل تربه مستهلكه بدرجه عاليه مما يجعلها لا تعطي الانتاجيه العاليه، فضلا عن قله الموارد الطبيعيه، واكدت ان الفاو تعمل في هذا الصدد مع الحكومات والمزارعين لزياده الانتاجيه مع احترام الشروط البيئيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل