المحتوى الرئيسى

"عصفور النار" أحدث إنتاج لباليه أوبرا القاهرة تقدمها الأسبوع المقبل على المسرح الكبير

10/23 14:03

تقدم فرقه باليه اوبرا القاهره احدث انتاج فني لها “عصفور النار” للموسيقار الروسي العالمي ايجور سترافنسكي خلإل آلموسم الفني الجديد، وذلك تحت اشراف ارمينيا كامل، لمده اربعه ايام متصله ايام الاثنين، الثلاثاء، الاربعاء، والخميس المقبلين علي المسرح الكبير بدار الأوبرا المصريه.

ومن المقرر عرض الباليه الشهير عصفور النار برؤيه جديده، من تصميم واخراج وليد عوني الي جانب باليه رقصات نلتقي بها للموسيقار الالماني يوهان برامز بمصاحبه اوركسترا اوبرا القاهره بقياده المايسترو ناير ناجي. وفقا لوكاله انباء “الشرق الاوسط”.

واوضحت الدكتوره ايناس عبد الدايم رئيس دار الاوبرا المصريه،ان باليه عصفور النار مستلهم من احد الاساطير الشعبيه الروسيه وتتضمن العديد من القيم الانسانيه التي تتصارع في الحياه البشريه كالخير والشر، البطوله والخيانه، الحب والغيره، والفروسيه والانتقام.

وتدور حول الامير الشاب ايفان ابن القيصر الذي يدخل عن طريق الخطا الي قلعه الغول كاتشاي ويلتقي بعصفور باهر الجمال له اجنحه ذهبيه يهديه احدي ريشاته التي تهب الجمال والشباب الدائم وبعد صراع ينجح الامير في القضاء علي الغول.

اما باليه رقصات نلتقي بها من مؤلفات يوهان برامز ويدور حول مجموعه من العلاقات الطريفه بين اربعه شباب واربعه فتيات حيث يحاول كل منهم التعرف علي الاخر من خلال ابراز الطبائع النفسيه لابطال العرض والتي تنوعت بين الخجل، التردد، الغرور، والتهور، والجديه.

ويقول وليد عوني ان باليه عصفور النار يشهد عودته الي دار الاوبرا المصريه كمصمم ومخرج زائر،مشيرا الي انه يعد احد الباليهات التي احدثت ثوره في عالم الموسيقي والتصميم الحركي ويحمل ثراء ونضجا فنيا كما يمثّل نقطه انطلاق سترافنسكي نحو العالميه وهذا ما دفعه لتقديم تصميم جديد يشمل الاداء الحركي والسينوغرافيا والاخراج من خلال رؤيه تعبر عن التطور الذي طال عالم الباليه الكلاسيكي وتختلف عن جميع التصميمات السابقه.

جدير بالذكر ان وليد عوني يعد احد اشهر مخرجي ومصممي الرقصات والسينوغرافيا المعاصرين، عمل مع مصمم الرقصات العالمي موريس بيجار، واخرج عده مسرحيات للكاتب البلجيكي المعروف فيليب بانييه، وتم تكليفه عام 1993 بتاسيس اول فرقه للرقص المسرحي الحديث في مصر والعالم العربي تتبع دار الاوبرا المصريه.

وقدم عوني من خلال الفرقه العديد من العروض الناجحه كما قام باخراج عده عروض عالميه، نال العديد من الجوائز والاوسمه وميداليات التقدير من فرنسا، بلجيكا، اليابان ومصر، كما حصل علي وسام الشرف برتبه فارس من الحكومه اللبنانيه ووسام الادب والفن برتبه فارس من الحكومه الفرنسيه،عمل مع عده مخرجين عالميين في المسرح والسينما منهم موريس بيجار، جاك لاسال، فيتوريو روسي، يوسف شاهين، جوسلين صعب، جو مالكونيانو، والبرتو كورنو، وقدم مختلف عروضه في اكثر من 12 دوله اجنبيه وعربيه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل