المحتوى الرئيسى

القاسمي، العطية، الكتبي، المطوّع وأميوني… كاتالونيا تتكلم العربية!

10/23 12:25

بعد فوزه نهايه الاسبوع الماضي برالي ابوظبي، المرشح للدخول الي روزنامه بطولة العالم للراليات سنه 2015، توجه الشيخ خالد بن فيصل القاسمي الي برشلونه للمشاركه في الجوله ما قبل الاخيره من بطوله العالم للراليات، وتحديداً في رالي كاتالونيا ـ اسبانيا في نسخته الخمسين، والذي ينطلق اليوم (23 ـ 26 تشرين الاول/ اكتوبر)، وذلك مع ملاحه كريس باترسون علي متن سياره “سيتروين دي إس 3 ار ار سي”، علي ان يشارك هذا الثنائي في المنافسات بالوان فريق “سيتروين توتال ابوظبي العالمي للراليات”.

ويتالف الرالي من 17 مرحله خاصه بالسرعه تُقام معظمها علي طرقات اسفلتيه، وتحديداً في اليومين الثالث والرابع. اما اليوم الاول (الخميس 23 تشرين الاول/ اكتوبر) فيتالف من مرحله استعراضيه تُقام علي طرقات اسفلتيه، تتبعها في اليوم الثاني مراحل تحتوي علي مسارات حصويه واخري حصويه واسفلتيه في الوقت ذاته.

المشاركه العالميه الاخيره للقاسمي  هذه السنه

القاسمي تحدث عن مشاركته العالميه الاخيره لهذا الموسم بقوله: “رالي اسبانيا من الراليات الجميله التي احبها، خصوصاً مراحله الاسفلتيه وذلك لانها تتمتع بتماسك كبير وتمنحني احساس بالثقه خلف مقود السياره ولكن يعتمد ذلك علي حاله الطقس! فان هطلت الامطار ستشكّل المراحل المعبدّه تحدياً كبيراً بالتاكيد. اما بالنسبه للمراحل الحصويه فهي تختلف بطبيعتها عن طبيعه مراحل منطقتنا الشرق اوسطيه. هدفي في نهايه المطاف الاستمتاع بالرالي وتسجيل نتيجه جيده”.

واضاف القاسمي قائلاً: “اتوجه بالشكر لفريق “سيتروين توتال ابوظبي العالمي للراليات”، واتمني التوفيق والنجاح لكل من سائقي الفريق (كريس ميك ومادس اوستبيرغ). امل ان ينجحا في حصد اكبر عدد من النقاط لصالح الفريق”.

العطيه وخطوه اضافيه للفوز بلقب الـ “دبليو ار سي 2″

القطري ناصر صالح العطيه المشارك في بطوله العالم للـ “دبليو ار سي 2″ تختلف اهدافه عن القاسمي فهو يريد ان يحقق افضل نتيجه ممكنه كي يعزز من حظوظه للفوز باللقب، خصوصاً انه يتخلف بفارق 8 نقاط فقط عن المتصدر لورنزو بيرتيللي، المتصدر للترتيب منذ رالي ساردينيا في حزيران/ يونيو الماضي (93 مقابل 85)، علماً انه ما زال لديه جوله اخري لتعزيز نقاطه اذ سيخوض رالي ويلز ـ بريطانيا الجوله الاخيره من المنافسات، في وقت خاض باقي منافسيه معظم الجولات المحدده في برنامجهم الرياضي.

ونذكر ان بيرتيللي سيشارك في اسبانيا دون ان يتمكن من حصد النقاط لانه لم يختر هذه الجوله ضمن برنامجه، علماً ان العطيه والاستوني كارل كرودا (فييستا اس2000)، الذي يتخلف بفارق 19 نقطه والفائز بلقب بطوله فنلندا للراليات الشهر الماضي، بامكانهما ان يتجاوزا بيرتيللي في حال وصلا الي خط النهايه في مرتبه متقدمه.

وكان العطيه فاز بلقب رالي استراليا ضمن الـ “دبليو ار سي 2″ بعد منافسه ساحره مع السائق السعودي يزيد الراجحي انتهت بخروج الاخير اثر تضرر مبرد المياه، في وقت رفع السائق “العنابي” كاس المركز الاول للمره الثالثه هذا العام بعد راليي البرتغال والارجنتين.

العطيه، الذي اضطر للانسحاب من رالي قبرص، الجوله الخامسه من بطوله الشرق الاوسط للراليات للعام الجاري، بسبب ارتفاع حراره محرك سيارته الـ “فورد فييستا ار ار سي”، توجه الي المغرب حيث خاض الرالي الصحراوي وتمكن من احراز المركز الاول مع ملاحه ماثيو بوميل علي متن “ميني اول 4″ ليقترب اكثر نحو هدف الفوز بلقب كاس العالم للراليات الصحراويه الطويله “الكروس كانتري”.

وفي حديث خاص قال العطيه: “امل ان احقق نتيجه جيده في رالي اسبانيا ما سيساهم في احرازي لقب الـ “دبليو ار سي 2″. املك خبره علي المسارات المعبده والاسفلتيه، كما اعرف كيف اتعامل مع المسارات المختلطه وهذا امر اعتدت عليه خلال مشاركاتي في الراليات التي تُقام في قبرص وفي بطوله العالم”.

وختم العطيه، الذي سيجلس الي جانبه في المقعد الساخن الملاح الايطالي جيوفاني بيرناكيني، يقول: “انا جاهز للتحدي، وبعد نهايه رالي اسبانيا ساتوجه الي البرتغال للمشاركه في باخا بورتواليغري علي امل الفوز واحراز لقب كاس العالم للراليات الصحراويه للمره الثانيه في مسيرتي”.

انسحاب الراجحي بسبب وعكه صحيّه!

السعودي يزيد الراجحي الذي كان من المفترض ان يشارك خلف مقود سيارته الـ “فورد فييستا ار ار سي” ومع ملاحه مايكل اورر ضمن بطوله الـ “دبليو ار سي 2″، اضطر للانسحاب بسبب وعكه صحيه المت به، ليخسر الرالي سائقاً منافساً ضمن فئته، خصوصاً ان ممثل المملكه العربيه السعوديه في المحافل الرياضيه اظهر سرعه عاليه في الراليات التي شارك فيها هذا العام، غير ان المشاكل الميكانيكيه لم تدعه وشانه.

الراجحي كان يتحضر للمشاركه في كاتالونيا بعد الفوز التاريخي الذي حققه في رالي قبرص، الذي شكّل الجوله التاسعه من بطولة أوروبا للراليات والجوله الخامسه من بطوله الشرق الاوسط، حيث بات ثاني سائق عربي يحقق انجاز الفوز بهذا الحدث كجوله اوروبيه بعد اللبناني موريس صحناوي “باغيرا” وملاحه ناجي اسطفان علي متن “لانسيا دلتا اتش اف انتغرال” عام 1995.

وراشد الكتبي للمزيد من الخبره!

ومع غياب الراجحي سيكون راشد الكتبي ممثلاً للامارات حيث سيشارك في الـ “دبليو ار سي 2″ مع ملاحته الالمانيه كارينا هيبرلي علي متن “فورد فييستا ار5″ تحمل علي جنباتها الرقم 47 وبالوان فريق “سكاي دايف دبي”.

ويسعي الكتبي لزياده خبرته العالميه بعدما شارك هذه السنه في بعض الجولات، كما شارك في راليات محليه في اوروبا في برنامج يريد من خلاله مقارنه سرعته مع السائقين العالميين والاوروبيين.

الكتبي قال: “تسير الامور بشكل جيد واريد ان اردّ الجميل لفريق “سكاي دايف دبي” ولكل من قدم التمويل لي. سابذل قصاراي في اسبانيا لتحقيق نتيجه جيده”.

ماكولي: المطوّع انتقل الي مستويات عاليه!

والي جانب مشاركه القاسمي والعطيه والكتبي تبرز مشاركه السائق الاماراتي الواعد محمد المطوّع ضمن بطوله العالم للـ “دبليو ار سي 3″ مع الملاح ستيفن ماكولي علي متن “سيتروين دي اس 3 ار3 تي” وذلك بهدف صقل موهبته واكتساب المزيد من الخبره.

المطوّع، ابن الـ 21 عاماً، والذي يُدافع عن الوان فريق “ابوظبي للسباقات” اعرب عن سعادته لحصوله علي هذه الفرصه، وقال: “اود بدايهً تجديد شكري للشيخ خالد بن فيصل القاسمي علي هذه الفرصه التي منحني اياها. من الرائع المشاركه مجدداً في رالي اسبانيا واعتقد بانني ساقدم تاديه جيده ان شاء الله كوني امتلك مهارات قياده افضل علي الطرقات الاسفلتيه منها علي الطرقات الحصويه. الهدف هو تمكين نفسي اكثر علي الطرقات الحصويه والمنافسه قدر المستطاع علي الطرقات المعبده، واتمني العوده الي بلادي مع نتيجه جيده”.

ماكولي، ملاح المطوّع، اضاف قائلاً: “لقد بات هناك انسجام بيني وبين المطوّع علي الرغم من الفارق الكبير في السن، الاّ اننا نفصل دائماً بين المرح والعمل. ففي السياره نبدا العمل بجد وهو مستمع جيد لملاحظات الطريق التي القيها عليه. لقد تطور محمد المطوّع كثيراً مقارنهً بالعام الماضي ولهذا، سنقوم بكتابه ملاحظات المراحل علي ورقه بيضاء جديده مختلفه تماماً عن ملاحظات العام الماضي كونه انتقل برايي الي مستويات اعلي بكثير مما كان عليه”.

ونذكر ان المطوّع حلّ رابعاً في رالي ابوظبي واول ضمن سيارات الدفع الامامي، وقد حقق انجازاً تسجيل اسرع توقيت خلال المرحله الاستعراضيه التي اقيمت علي حلبه مرسي ياس، بعدما نال الشسيخ خالد القاسمي، صاحب التوقيت الاسرع، عقوبه اضافه 30 ثانيه الي توقيته اثر خروجه عن المسار التسابقي.

اميوني يامل الاقتراب اكثر من منافسيه وصراع لقب “ديماك تروفي” بين بارن وكايف

في مسابقه “درايف ديماك فييستا تروفي” تبرز مشاركه السائق اللبناني نيكولاس اميوني مع ملاحه جوزيف مطر علي متن “فورد فييستا ار 2″.

وعلي غرار جميع الراليات التي شارك فيها هذا العام يهدف السائق القادم من بلاد الارز لزياده خبرته وعدد الكيلومترات، خصوصاً ان رالي اسبانيا يشكّل الجوله الاخيره من المنافسات، لذا قال اميوني، الفائز برالي لبنان الدولي، في اول انتصار شرق اوسطي في مسيرته: “اهدف الي اكتساب ابر قدر ممكن من الخبره وساحاول ان اقترب اكثر من باقي السائقين. اتحرق شوقاً لخوض منافسات المراحل المختلطه، وقد سبق لي ان عشت هذه التجربه في رالي قبرص وكان الامر ممتعاً”.

وتابع اميوني قائلاً: “كونه اخر رالي لي في مسابقه “درايف ديماك فييستا تروفي” هذا العام، سابذل قصاراي في كاتالونيا لتقديم افضل نتيجه ممكنه. السنه مرت بسرعه وامل ان اتواجد مجدداً في هذه المسابقه السنه المقبله”.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل