المحتوى الرئيسى

تعرف على آداب الجلوس في المسجد

10/23 09:58

للمسجد اهميّه خاصه في الاسلام فهو موطن القلوب وانيس النفوس ويكفي انه بيت الله تعالي، ومَن احب الله تعالي احب بيوته، واكثر من زيارتها ، فالمساجد بيوت الله التي يسبح له فيها بالغدو والاصال لهذا كان لابد من صيانتها والمحافظه علي نظافتها، والتادب بادابها، والاستنان بسننها.

ومن اداب دخول المساجد والجلوس فيها:

1-ان يبدا عند دخوله المسجد بقدمه اليمني، وعند خروج بقدمه اليسري، ويدعو بالدعاء الماثور في ذلك.

فعن عائشه قالت: كان النبي -صلي الله عليه وسلم- يحب التيمن ما استطاع في شانه كله في طهوره وترجله وتنعله.. وعن ابي اسيد قال: قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم-: " اذا دخل احدكم المسجد، فليقل: اللهم افتح لي ابواب رحمتك، واذا خرج، فليقل: اللهم اني اسالك من فضلك " رواه مسلم.

وعن عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي -صلي الله عليه وسلم- انه كان اذا دخل المسجد، قال: " اعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم "..  فاذا قال الشخص ذلك قال الشيطان حفظ مني سائر اليوم".

2- ان يدخل المسجد وعليه السكينه والوقار، فعن ابي قتاده قال: بينما نحن نصلي مع النبي -صلي الله عليه وسلم- اذ سمع جلبه الرجال، فلما صلي قال: "ما شانكم؟" قالوا: استعجلنا الصلاه، قال: " فلا تفعلوا؛ اذا اتيتم الصلاه فعليكم بالسكينه؛ فما ادركتم فصلوا، وما فاتكم فاتموا".

3- الا يجلس حتي يصلي تحية المسجد، فعن ابي قتاده بن ربعي الانصاري -رضي الله عنه- قال: قال النبي -صلي الله عليه وسلم-: " اذا دخل احدكم المسجد فلا يجلس حتي يصلي ركعتين" رواه البخاري.

واخرج مسلم عن ابي قتاده قال: دخلت المسجد ورسول الله -صلي الله عليه وسلم- جالس بين ظهراني الناس، قال: فجلست فقال رسول الله " ما منعك ان تركع ركعتين قبل ان تجلس" ، قال: فقلت: يا رسول الله رايتك جالسا والناس جلوس؟ قال: " فاذا دخل احدكم المسجد فلا يجلس حتي يركع ركعتين.

4- ان يتخذ المصلي لوحده ستره بين يديه ، فعن ابي سعيد الخدري –رضي الله عنه- قال: سمعت النبي –صلي الله عليه وسلم- يقول: " اذا صلي احدكم الي شيء يستره من الناس فاراد احد ان يجتاز بين يديه فليدفعه فان ابي فليقاتله فانما هو شيطان" رواه البخاري ومسلم.

والمصلي اذا اتخذ ستره فلا يجوز لاحد ان يمر بين يديه ، لما جاء في الحديث عن ابي جهيم الحارث بين الصمه الانصاري-رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم-: " لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان ان يقف اربعين خيرا له من ان يمر بين يديه" قال ابو النضر: لا ادري اقال اربعين يوما او شهرا او سنه. رواه البخاري ومسلم.

5- الا يخرج من المسجد بعد الاذان الا لعذر، فعن ابي الشعثاء قال: كنا قعودا في المسجد مع ابي هريره، فاذن المؤذن، فقام رجل من المسجد يمشي، فاتبعه ابو هريره بصره حتي خرج من المسجد، فقال ابو هريره: "اما هذا فقد عصي ابا القاسم -صلي الله عليه وسلم-" رواه مسلم.

6- ان الانسان اذا اتي المسجد متاخراً ، فعليه ان يجلس حيث انتهي به المكان، ولا يتخطي رقاب الناس، ولا يفرق بين الجالسين، ولا يقيم احداً من مكانه ليجلس هو، وخاصه يوم الجمعه ، لما جاء في الحديث انَّ رجلا جاء يوم الجمعه يتخطي رقاب الناس، والنبي -صلي الله عليه وسلم- يخطب، فقال له: " اجلس فقد اذيت".

7- ان يجتنب تناول الروائح الكريهه قبل ذهابه الي المسجد ، كالثوم والبصل والكراث، وما اشبه ذلك من المواد التي يسبب تناولها روائح كريهه ، فعن جَابِرِ بْنِ عَبْدِ الله -رَضيَ الله عَنْهُمَا- عَنْ النَّبي -صَلَّي الله عَلَيْهِ وَسَلمَ- قالَ: " مَنْ اكَل ثُوماً اوْ بَصَلاً فَلْيَعْتَزِلنا - اوْ ليعْتَزِلْ مَسْجِدَنَا- ليْقْعُدْ في بَيتهِ " رواه البخاري ومسلم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل