المحتوى الرئيسى

الأخضر لا يموت جميل مطر

10/22 09:55

حرمتني ظروف العمل من العيش في مناطق خضراء. ولدت ونشات في قلب مدينه وتنقلت في فتره حياتي التعليميه بين مدينه واخري. لم افلح علي امتداد سنوات في ان اسكن في بيت بحديقه، باستثناء مائه يوم قضيتها في ضاحيه من اجمل ضواحي سنتياجو عاصمه شيلي. ومن هناك انتقلت الي احدي عرائس المدائن، مدينه بيونس ايرس. لم تخل المدينه من اللون الأخضر ولكنه كان دائما بعيدا عني، اركب اليه قطارا لاقضي مع الخضره يوما علي رائحه الشواء، التي هي رائحه العاصمه الارجنتينيه. علي الاقل كانت هكذا في ذلك الحين.

سكنت شواطئ بحار ومحيطات وانهار عظمي، ولكن لم تكن المياه وحدها، هادره كانت ام ساكنه، لتمنحني السكينه. سكنت ايضا الجبال. حتي الجبل ان لم يكن اخضر، لا يريحني. استسلم راضيا وسعيدا لكل ما هو اخضر ولكن ليس كل ما هو اخضر يسلب لبي. هو الاخضر الذي يلمع خضره وبريقا، اخضر يكاد ينطق فتصدر عنه نغمات لا تسمعها الا منه. انها خضره اشجار غابات اقليم التيرول في النمسا وايطاليا، وهي خضره تلك الشجره في جبل لبنان التي ملكت حواسي بلمعانها والحانها لمواسم صيف عديده.

للون الاخضر، عندي كما عند اخرين منذ القدم، مكانه خاصه. يقال ان الاخضر، عند الفراعنه، كان يرمز الي عوده الروح والي الحياه الاخري والبعث عموما. كانت ترمز له في الكتابه الهيروغليفيه علامه جذع نبات البردي، معانٍ كثيره في رمز واحد: الزراعه والخضره والنمو والقوه. كانوا يرسمون الاله اوزيريس باللون الاخضر كرمز للصحه الابديه والحياه الاخري، كما كانوا يحيطون باللون الاخضر العيون في التماثيل وفي اللوحات وعلي جدران المقابر والمعابد لطرد الشر ودرء الحسد. وفي لغتهم كانت كلمه البحر تعني «الاخضر جدا».

الرومان اختاروا لفينوس الهه الحدائق ومزارع العنب والخضروات اللون الاخضر. وفي العصور الوسطي اختار الناس الاخضر لونا لملابس الرجال والنساء من طبقه التجار، واختاروا للنبلاء اللون الاحمر، وللفلاحين اللون البني واحيانا اللون الرمادي. ويعرف اغلبنا ان موناليزا تظهر في لوحتها الشهيره مرتديه اللون الاخضر مما اوحي بانها كانت من عائله تنتمي للطبقه الوسطي. ومع ذلك لم يكن الاخضر دائما لون الخير خلال القرون الوسطي وبدايات عصر النهضه، اذ ظهر يهوذا في بعض اللوحات مرتديا الزي الاخضر، بما يؤكد حقيقه انهم كانوا يعتبرون الاخضر لون الجشع والمال والكذب والخداع. ولعل في اختيار الاخضر اللون المفضل لموائد القمار علاقه بهذا الاعتبار. نعرف ايضا ان المرابين كانوا مجبرين علي ارتداء قبعه خضراء، والغريب ان الاقدمين في الشرق الاوسط كانوا يصرون علي ان ترتدي العاهرات وعائلاتهن ربطات راس خضراء اللون.

وفي القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، ارتبط اللون الاخضر بالحركه الرومانسيه في الفنون والاداب. قيل ان الشاعر والفيلسوف الالماني جوته كان يصف اللون الاخضر باللون المريح، وكان ينصح باستخدامه للستائر والجدران في غرف النوم. وربما يعود الفضل في الاستخدام الواسع لهذا اللون في المستشفيات وغرف العمليات الجراحيه لهذا التصور الذي ساد في المانيا في قرون سابقه. الغريب ان هذا التصور بدا متناقضا مع تصور اخر مصدره ايضا المانيا، عندما كان سائدا ان اللون الاخضر يرمز الي القوه، بدليل انهم كانوا يدهنون الرجال الاشداء باللون الاخضر. ويبدو ان هوليوود اخذت عنهم هذا التقليد عندما قدمت للسينما شخصيه الرجل الأخضر صاحب القوه الخارقه.

جدير بالذكر حقيقه ان الاوروبيين استخدموا اللون الاخضر لتلطيف الامزجه التي عكرتها رداءه الهواء خلال الثوره الصناعيه. كانوا يرمزون للثوره الصناعيه ومداخنها ودخان مصانعها وقتامه لونها ورداءه جو المدن باللون الرمادي ويرمزون للتمرد علي سلبيات هذه الثوره باللون الاخضر. كان الناس بالفعل في حاجه لما يريح اعصابهم من ضغوط المدينه وظروفها الصعبه. كانوا في حاجه لكل ما هو اخضر اللون.

اكدت دراسات حديثه وعديده صحه ما قال به جوته والسابقون. فقد اكتشف الباحثون ان الاخضر مريح للعين ومزيل للتعب، علي عكس اللون الاحمر. اكثرنا علي ما اظن يشعر فعلا بالتناقض الصارخ بين اللونين عندما نراهما يشتركان في زينه رجل او امراه او حتي في اعلان تجاري او كطلاء بيت. يكفي دليلا علي هذا التناقض اختيارهما كضدين في اشارات المرور في كل انحاء العالم. الواضح ان ثقافات العالم اجمعت علي كون الاحمر والاخضر نقيضين لا امل في التقائهما او حتي التوفيق بينهما.

الاخضر، لون الجمال. السودانيون يطلقون علي المراه قاتمه السواد خضراء. الفرس يطلقون عليها «سبز مليح» اي الجمال القاتم. وفي الصين يعتبرون الاخضر رمز شروق الشمس والحياه والنمو. الاخضر، لون الربيع. هو الامل في ان ياتي بعد الياس امل، وبعد التعب راحه، وبعد القسوه احضان وحنان. ودليلنا الاعظم في زهوه وازدهار خضره النبات في الربيع بعد تجربه مؤلمه وقاسيه مع شتاء قارس لا يرحم. الاخضر لا يموت. دائما يعود.

سمعه «الاخضر» تسبقه. انت تفضل المياه الغازيه خضراء لانها تنعش اكثر من المياه الغازيه غير الخضراء. انت تعتقد ان اللون الاخضر مضاد للتاكل والصدا فتدهن به صناديق القمامه. اهلك واهلي كانوا، في قديم الزمن، يكسون اولادهم حديثي الولاده بالاخضر املا في صحه جيده، ويختارون ملابس خضراء لبناتهم في سن المراهقه املا في سرعه تزويجهن. كثيرون يعتقدون ان اللون الاخضر يعني صحه وصدقا وامانه ونظافه، ولذلك قرر بعضهم تشكيل جمعيات اهليه تهتم بالاخضر، واطلقوا علي انفسهم اسم «الخضر» وجعلوا من «الاخضر» ايديولوجيه وشكلوا له احزابا سياسيه.

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل