المحتوى الرئيسى

"دونت ميكس" و"الأخ الأكبر"ـ لغة مشفرة لنقد الأوضاع بمصر

10/21 17:38

بكلمات وعبارات تبدو في مضمونها مشفره، يفهمها الشباب المصري اكثر من سواه، يجلس هؤلاء علي المقاهي وساحات الجامعات وعلي جوانب الشوارع، يتحدثون في السياسه ويقولون ما بخاطرهم، دون مسؤوليه قانونيه ودون وضع رقابهم تحت مقصله المخبرين، الذين يشعر الشباب انهم اصبحوا بينهم في كل مكان، حتي علي صفحاتهم الشخصيه بمواقع التواصل الاجتماعي وهواتفهم الشخصيه. DW عربيه تلقي الضوء علي ابرز المصطلحات ذات الطابع السياسي في لغه الشباب المصري وتطوراتها.

السيسي هو "الأخ الأكبر" في لغه الشباب

"دونت ميكس" هي كلمه تستخدم بسخريه وسط الشباب منذ قالها الرئيس المخلوع محمد مرسي، وهناك كذلك كلمه "خرفان"، والتي قيلت اولًا علي انصار الاخوان، بمعني انهم يسيرون خلف الجماعه كالقطيع دون اعتراض او حتي السؤال لماذا، ثم تحولت فيما بعد الي كلمه دارجه تقال علي كل من يختلف معك في الراي، يقول المحاسب الشاب مروان اشرف لـDW عربيه، موضحًا بعض الكلمات الدارجه في لغه الشباب هذه الايام.

ويتابع: "هناك ايضًا "الاخ الاكبر"، والتي تقال علي الرئيس عبد الفتاح السيسي من قبل معارضيه بمضمون سخريه (وهو المسمي الذي كان قد التصق سابقًا بالديكتاتور السوفيتي ستالين)، كما استخدمت عبارات مثل "احسن ما نبقي زي سوريا والعراق"، للاسقاط السياسي علي مناصري السيسي الذين يرددونها تبريرًا لاي موقف، كما تستخدم لانتقاد الاوضاع السياسيه في البلاد وحكم السيسي".

الطالب بكليه الهندسه، محمد حسام،

ويوضح الطالب بكليه الهندسه، محمد حسام، بعض المفردات الاخري، التي يستخدمها الشباب فيما بينهم قائلًا لـDW عربيه: "هناك عبارات مثل "اسيادنا راضيين عليه" مثلًا، من الممكن ان تستخدم في احيان عده في الاشاره الي من يحبهم النظام الحاكم او متملقيه، كما هناك لفظ نابي يستخدم لوصف نفس الفئه من الاشخاص نستعوض هنا عنه بكلمه "مُعرَّض".

"الشباب يشعر انه مراقب في كل مكان"

في جامعه الازهر، هناك مفردات خاصه يستخدمها شبابها للاسقاط السياسي، فمثلا يقول الشباب "عوض" كاشاره لبدء مظاهرات او لصد هجوم ما، كما تقول احدي طالبات الجامعه فضلت عدم الافصاح عن هويتها. وتعود القصه " الي عامل كهرباء في المدينه الجامعيه كان اسمه عوض، وكان يناديه الطلاب حين ينقطع التيار الكهربائي، حتي تحولت الكلمه مع الوقت الي معناها السياسي الحالي.

ويرجع اشرف توجه الشباب لاستخدام كلمات وعبارات ذات اسقاط سياسي غير مباشر الي احساسهم بانهم مراقبين في كل مكان، "في الشوارع والتليفون وحتي الفيسبوك". ويضيف "الشباب يشعر ان جهاز الامن عاد بقوه واصبح الجميع يخشي الحديث بشكل مباشر في السياسه، علي عكس فتره ما بعد الثوره حين كان النقد السياسي مباشراً وبلا مواربه". ويتابع: "العبارات البديله هذه هي الوسيله للنقد دون ان تقول كلمه تحسب عليك، وهي وسيله وسطيه لا تعيدك الي السكوت ولا تصل بك الي درجه حريه ما بعد الثوره".

"لغه الشباب تعكس طبيعه المرحله"

ويري الباحث في علم الاجتماع، احمد صبحي، ان التغيرات والتحولات السياسيه قد القت بظلالها علي المصطلحات المستخدمه في اللغه الشبابيه، مؤكدًا ان "اللغه الشبابيه" تختلف وتتجدد تلقائيًا من وقت لاخر. ويفسر صبحي لـDW عربيه: "اللغه الشبابيه في طبيعتها تتطور وتتجدد من وقت لاخر، والمصطلحات ذات المغزي السياسي التي يستخدمها الشباب حاليًا تعكس طبيعه المرحله التي يعيشونها".

ويتابع الباحث الاجتماعي: "المصطلحات الشبابيه اصبحت اكثر بذاءه بعض الشيء، وهو انعكاس ايضًا لحاله الانفلات الاخلاقي التي نعيشها". ويرصد صبحي تطور المصطلحات في "لغه الشباب" علي مدار السنوات الاربع الماضيه قائلًا: "اصبح الشباب يستخدم عباره "رد انت يا حسين" في فتره من الفترات، وهي التي قالها جمال مبارك (نجل الرئيس الاسبق حسني مبارك) للاعلامي حسين عبد الغني، في احدي مؤتمرات الحزب الوطني، وكان استخدامها قد بدا تهكمًا علي مبارك الابن ثم اصبحت بعد ذلك جزءا من اللغه الشبابيه تستخدم في عده مواضع".

ويتابع الباحث في علم الاجتماع: "في فتره حكم مرسي استخدم الشباب مصطلحات كثيره من اقواله علي سبيل السخريه والنقد، الا ان من اكثر ما لاقي رواجًا هي عباره "دونت ميكس"، والتي قالها في لقاءه مع احدي الجاليات المصريه في الخارج، لتتحول فيما بعد الي كلمه دارجه في اللغه الشبابيه، ولعب عليها الاعلامي الساخر باسم يوسف في احدي حلقات برنامجه "البرنامج"، قبل توقفه

ويري صبحي ان مسميات مثل "الاخ الاكبر" او عبارات مثل "مش احسن ما نبقي زي سوريا والعراق" ما هي الا اضافات وتطورات طرات علي اللغه الشبابيه، فيما اوضح ان استخدام تلك العبارات بشكل به توريه عند الانتقاد في العلن يعكس حاله قلق لدي الشباب من محاسبتهم علي ما يقولونه.

" لغه ذات مدلول سياسي"

الدكتور يسري العزباوي، الخبير السياسي بمركز الاهرام للدراسات الاستراتيجيه

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل