المحتوى الرئيسى

هل ينجح ذئاب روما في هزّ الشباك البافارية؟

10/21 09:10

لا شكّ ان مانويل نوير، حارس مرمي بايرن ميونيخ الالماني، يعيش في الوقت الحالي احدي ازهي الفترات في مسيرته.

فالحارس، الذي لعب في الصيف الفائت دوراً رئيسياً في تتويج منتخب بلاده بلقب كاس العالم في البرازيل، لم يتلق اي هدف خلال المواجهات الثماني الاخيره التي خاضها مع ناديه في الدوري الألماني ودوري ابطال اوروبا، وبالتحديد منذ تلقّيه هدفاً من زميله في المانشافت وقائد نادي شالكه، بينيديكت هوفيديس في الدقيقه الستين من المواجهه التي جمعت الناديين في 30 اب/اغسطس ضمن منافسات البوندسليغا وانتهت بالتعادل 1-1.

ليكون مجموع الدقائق المتتاليه التي حافظ خلالها علي نظافه شباكه حتي الان 748 دقيقه، وهو الاداء الدفاعي الافضل للنادي البافاري منذ تولّي المدرّب الاسباني بيب غوارديولا مهمّه قياده الفريق مطلع الموسم الماضي.

ورغم ان الرقم يبدو جيداً، لا زال نوير، البالغ من العمر 28 عاماً، بعيداً عن رقمه القياسي.

وهو الرقم الذي سجّله خلال الفتره من اب/اغسطس حتي تشرين الاوّل/اكتوبر في عام 2011 تحت قياده المدرّب السابق يوب هاينكس، وهو 1147 دقيقه بعد حفاظه علي نظافه شباكه في 19 مباراه متتاليه بجميع البطولات!!.

لا يمكن ان نرجع سبب تحقيق نوير لمثل هذا الانجاز فقط الي امكانياته، دون التقليل بالطبع من الدور المهم الذي يلعبه مع ناديه ومع منتخب بلاده.

 فبالنظر الي الارقام التي سجّلها نوير هذا الموسم، نلاحظ انه لم يتصدَ حتي الان خلال المواجهات السبع التي خاضها في البوندسليغا سوي لـ 13 محاوله، بالاضافه الي التقاطه وابعاده فقط لعشر كرات عرضيه، والسبب ان خصوم بايرن ميونيخ عانوا الامرين هذا الموسم من اجل حتي الاقتراب من منطقه جزائه ولم ينجحوا سوي في تسجيل 16 محاوله هجوميه علي مرمي العملاق البافاري.

كما ان اللاعب لا يحتلّ مركزاً متقدّماً في قائمه افضل الحارس في الدوري بحسب تقييم صحيفه كيكر الشهيره، التي تقيم كلّ لاعب بحسب ادائه في المباريات.

الامور ايضاً علي مستوي الدفاع تبدو سلسه، والخصوم لم ينجحوا في فرض الكثير من الضغط علي الخطّ الخلفي الذي تكون تاره من ثلاثه مدافعين وتاره اخري من اربعه، مع اجراء غوارديولا لتغييرات عديده خلال الشهرين الفائتين واعتماده بشكل اساسي علي جيروم بواتينغ (افضل مدافع في البوندسليغا حتي الان هذا الموسم بحسب تصنيف كيكر) والبرازيلي دانتي، ومن بعدهم المغربي مهدي بن عطيه، في الوقت الذي تغيّرت فيه الادوار التي لعبها كلّ من المخضرم فيليب لام والجناح المتميز النمساوي دافيد الابا والاسباني خوان بيرنات والبرازيلي رافينيا، بين اللعب في طرفي الدفاع وخطّ الوسط بحسب طبيعه المباريات.

ويبدو ان السبب الرئيسي في نجاح بايرن ميونيخ علي المستوي الدفاعي حتي الان هذا الموسم، هو اسلوب اللعب الذي يعتمده المدرّب غوارديولا، الذي يهدف في المقام الاوّل للاستحواذ علي الكره لاطول فتره ممكنه، والذي نجح في تطبيقه بنجاح منقطع النظير بفضل خطّ وسط يقوده الاسباني المخضرم، المنتقل من ريال مدريد، تشابي الونسو.

بايرن ميونيخ حطّم جميع الارقام القياسيه هذا الموسم، فيما يتعلّق بالتمرير، فلاعبوه اكملوا بنجاح في البوندسليغا 5368 تمريره بمعدل نجاح بلغ ما يقارب 88 %، وتصدّر الونسو قائمه اكثر لاعبي البطوله في التمريرات الناجحه بتسجيله لـ 864 تمريره، تلاه دانتي (617) والابا (603) ولام (575) وجيروم (420).

وخلال مباراتين علي مستوي دوري الأبطال سجّل لاعبو البايرن 1350 تمريره مكتمله بنسبه نجاح بلغت حوالي 89 %، ومن جديد تصدّر الونسو قائمه الممررين بـ 222 تمريره.

ولعل المواجهه الاخيره في دوري الابطال في موسكو امام سسكا كانت خير دليل علي مدي تفوّق النادي البافاري مع استحواذه علي الكره بنسبه 71 % واكماله 864 تمريره في مقابل نجاح اصحاب الارض في تسجيل 191 تمريره فقط !!!.

المسيره الدفاعيه الناجحه لرجال المدرّب بيب غوارديولا ستواجه الثلاثاء المقبل اصعب اختبار لها خارج ملعب اليانز ارينا منذ انطلاق الموسم عندما يحلّ الفريق البافاري ضيفاً علي روما الايطالي في الاولمبيكو ضمن منافسات دوري ابطال اوروبا.

روما لم يتلقَ حتي الان سوي خساره واحده خلال سبع مباريات في الدوري ومباراتين في دوري الابطال، جاءت في المرحله قبل الاخيره مطلع شهر تشرين الاوّل/اكتوبر الجاري امام المتصدّر حامل اللقب يوفنتوس بهدفين مقابل ثلاثه اهداف.

بالفيديو و الصور - بايرن ميونيخ يستعد لروما بسداسيه

نوير الافضل في المانيا وفقاً لـ"كيكر"

والاسلوب الذي ينتهجه المدرّب الفرنسي للجيالوروسي، رودي غارسيا، يبدو الي حدّ قريب مشابهاً لاسلوب غوارديولا، فالاستحواذ علي الكره هو الاساس، ويبدو ذلك جلياً من خلال وجود لاعبي وسط الفريق في قائمه اكثر اللاعبين تسجيلاً لتمريرات ناجحه في الـ Serie A. البلجيكي راديا ناينغولان هو الاوّل في البطوله بـ 574 تمريره والبوسني ميراليم بيانيتش في المركز الرابع بـ 492 والمالي سيدو كيتا في المركز السادس بـ 440 تمريره. 

كما ان ذئاب العاصمه يتميزون بوجود اكثر من لاعب قادر علي التسجيل، فثمانيه من لاعبي خطّ الوسط والهجوم نجحوا في هزّ شباك الخصوم في الدوري هذا الموسم، المهاجم ماتيا ديسترو يتصدّر القائمه بـ 3 اهداف، يليه اسطوره الفريق الحيه "توتي" الذي دخل التاريخ امام مانشستر سيتي الانكليزي عندما سجّل هدف التعادل واصبح اكبر لاعب يسجّل هدفاً في البطوله الاوروبيه الاعرق، 38 عاماً.

كلّ من الصربي ادم ليايتش واللاعب المميز اليساندرو فلورينزي ايضاً سجّلا هدفين، في الوقت الذي سجّل هدفاً واحداً كلّ من الارجنتيني خوان اتوربي والعاجي جيرفينيو وصاحب التمريرات السحريه بيانيتش وناينغولان، الذي لعب جميع المباريات هذا الموسم.

يبقي ان نعرف ان الملعب الاولمبي في العاصمه الايطاليه استضاف من قبل اثنتين من ضمن اربع مواجهات سابقه بين روما وبايرن ميونيخ، وفي كلتا المباراتين اهتزّت شباك الفريقين.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل