المحتوى الرئيسى

العلماء يرجحون وجود المادة المظلمة في قلب الشمس الساطعة

10/21 09:00

التقط مرصد الفضاء الاوروبي اشاره غير عاديه، يعتقد علماء الفلك البريطانيون انها اول اكتشاف يحمل بصمه المادة المظلمة، وهذا الاكتشاف يمكن ان يمثل اختراقا تاريخيا في فهم الكون.

الماده المظلمه غير المرئيه، التي لا تصدر الضوء ولا تمتصه، يُعتقد انها تمثل 85٪ من حجم الماده في الكون كله، ويعتقد انها تفسر قوة الجاذبية التي تحافظ علي المجرات من التحليق بعيدا.

واطلق العلماء علي الجسيمات الافتراضيه التي تتكون منها الماده المظلمه اسم "اكسيون"، وظلت تبحث عنه المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN) في سويسرا طيله الاعوام الماضيه دون جدوي.

لذلك شكلت طبيعه هذه الماده لغزا لعلماء الفلك لاكثر من 30 عاما، الا ان العلماء من جامعه ليسستر في المملكه المتحدة عثروا الان علي مفتاح قادهم لفكره محتمله، قد تكون الحل لهذا اللغز الغامض.

اذ اكتشف العلماء اشاره لا يمكن تفسيرها في بيانات مرصد "XMM نيوتن" التابع لوكاله الفضاء الأوروبيه، حيث كانوا يجمعون هذه البيانات طيله 15 عاما، وقام علماء الفلك من جامعه ليسستر بعمل دراسه خاصه بهذه الاشاره، تم نشرها في جريده Monthly Notices التابعه للجمعيه الفلكيه الملكيه.

University of Leicester University of Leicester

تتعلق هذه الدراسه ربما باكتشاف الجسيم "اكسيون"، فقد لاحظ الباحثون اشاره غريبه كانت اكبر في الصيف منها في الشتاء، وزادت كثافه الاشعه السينيه بحوالي 10% كلما شارفت المركبه الفضائيه "XMM نيوتن" علي حدود المجال المغناطيسي للارض في مواجهه الشمس.

كل هذا قاد العلماء الي اقتراح فكره جديده انبثقت من الفيزياء التقليديه، وهي ان جسيمات "اكسيون" تُنتج في الواقع في قلب الشمس، ثم تتحول الي اشعه سينيه ناعمه في المجال المغناطيسي للارض، ما يؤدي الي تغير موسمي في كميه "الاكسيونات".

وقال مارتن بارستو، رئيس الجمعيه الفلكيه الملكيه: "هذه نتيجه مذهله، واذا تاكدت، سيكون هذا اول كشف مباشر للتعرف علي جزيئات الماده المظلمه، التي ظلت لسنوات طويله بعيده المنال، وسوف يكون لهذا تاثير جوهري علي نظرياتنا عن الكون".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل