المحتوى الرئيسى

موسى أبو مرزوق لـ«الشروق»: رئيس المخابرات المصرية رفض نقل أو مناقشة مطلب إسرائيل بنزع سلاح غزة

10/21 00:44

• اي عمل يستخدم فيه السلاح لاستهداف مصالح مصريه يعد ارهابيا.. وندين ما تقوم به الجماعات المسلحه بسيناء

• الانفاق اليه غير قانونيه.. والحركه الغت الهيئه المختصه بادارتها لطمانه القاهره

• لا نستبعد عمليات خطف مستقبليه في صفوف الصهاينه للافراج عن الاسري

• داعش تصنف حماس بين قائمه الكفره.. ومن يحاربونها الان هم من وقفوا وراء انتاجها

• علاقتنا باخوان مصر منقطعه.. وحماس طوال مسيرتها تتلقي دعم الجماعه وليس العكس

• اقل من 7% حجم ما نالته اسرائيل من قدرات حمإس إلعسكريه خلال حرب الـ51 يوما

• «نميمه سياسيه» وترت علاقتنا مع السعوديه.. ولا صحه لنقل موظفين اماراتيين معلومات الي اسرائيل

• التفاوض غير المباشر مع اسرائيل اكثر فائده لنا حاليا.. والحديث بشان «المباشر» رساله فقط

• حماس ستنافس علي جميع الانتخابات المقبله.. لكن يصعب تقديمها مرشحا رئاسيا

المصالحه الداخليه، والملف الامني مع مصر، واعاده اعمار قطاع غزه، والمفاوضات غير المباشره مع الكيان الصهيوني، ملفات عده يحملها الرجل الثاني في حركه حماس موسي ابو مرزوق.. «الشروق» حاورت ابومرزوق في مقر اقامته بالتجمع الخامس بالقاهره وكشف خلإل آللقاء عن الكثير من الكواليس بشان العدوان الاسرائيلي الاخير علي قطاع غزه، والمفاوضات غير المباشره التي تمت برعايه مصريه وعلاقه الحركه بالقاهره. والي نص الحوار:

• هل ثبت فعليا انتماء خاطفي الاسرائيليين الثلاثه الي حركه حماس؟

ــ نعم، لكن الحادث تم بشكل فردي دون علم قياده الحركه، اؤكد ان الفلسطينيين بغض النظر عن انتماءاتهم التنظيميه لن يكفوا عن البحث عن مخرج ووسائل من اجل الافراج عن الاسري، وبالتالي لا استبعد عمليات خطف مستقبليه او غير ذلك للافراج عن الاسري الموجودين في السجون الاسرائيليه.

وعندما طالب رئيس المخابرات الفلسطينيه الجانب الاسرائيلي بالافراج عن الاسري، قال له: «ليس عندكم شاليط اخر»، بمعني انه يقول لهم ليس عندكم اوراق ضغط لاعطيكم الاسري.

• ما هي طبيعه العلاقه بينكم وبين مصر في الوقت الراهن؟

ــ الوضع الان افضل كثيرا مما سبق وفي طريقها للتحسن وسنشهد خلال الفتره المقبله مؤشرات علي صعيد التحسن.

• هل تلتقي مسئولين مصريين؟

ــ نقابل حاملي الملف الفلسطيني في المخابرات العامه المصريه.

• هناك اتهامات مصريه تم ترجمتها في قضايا جنائيه بضلوع حماس ومساعدتها لجماعة الاخوان المسلمين في مصر، هل نبره الحوار باتت اكثر هدوءا مما سبق وهل تلقت القاهره ضمانات او اشارات لحسن نوايا من جانبكم؟.

ــ الصوره مقلوبه، فحماس تستقبل مساعدات الاخوان المسلمين وليس العكس بمعني ان الحركه طوال مسيرتها هي المستفيده من العلاقه وتتلقي المساعدات من الاخوان، وليس العكس، لاننا في مرحله تحرر من الاحتلال وفي حاجه الجميع، ولذلك حديثنا مع قيادات المخابرات العامه المصريه اكثر موضوعيه، فهم لم يطرحوا خلال اللقاءات كثيرا من القضايا التي تتحدث عنها الصحافه المصريه.

• لا اقصد انكم ساعدتم الاخوان بالمال بل اقصد دوركم فيما يحدث في سيناء، انتم تسيطرون علي قطاع غزه، وبهذا المنطق يمر عبر الانفاق من يقوم بعمليات ارهابيه داخل مصر بغض النظر عما اذا كان مرسلا من حماس او لا فكيف يمكن اصلاح هذا الامر بشكل جذري؟

ــ المسئوليه هنا علي الطرفين فعلي سبيل المثال اغلاق الانفاق الان يساهم في الحد من هذه الظاهره، الامر الثاني انه لابد ان نعترف فيما بيننا ان اغلاق الحدود بنسبه 100% امر مستحيل من الناحيه العمليه وصعب علي كلا الطرفين، وفي النهايه نحن نعترف ان الانفاق اليه غير قانونيه ونقول ذلك من البدايه، ولكن هي وسيله فرضتها الظروف السياسيه.

• ما هي الاجراءات التي تقوم بها حماس تجاه الانفاق لتهدئه الجانب المصري؟

ــ الحركه الغت الهيئه المتعلقه باداره الانفاق، فقد كانت هناك هيئه رسميه لادارتها وتحصيل رسوم عليها، الان انتهت هذه القصه بعد ان كان يعمل بالانفاق نحو20 الف شخص وايضا نحاول طمانه الجانب المصري بكل ما يتعلق بالجانب الامني.

• ولكن هناك تخوفات مصريه طوال الوقت بوجود انفاق يدخل منها مسلحون الي مصر؟

ــ نتفهم ذلك، وهذه مسئوليه علينا بالا ياتي لمصر ما يضرها، ونسعي لانهائه حتي يطمئن كل جانب علي امنه، فامن سيناء مصلحه فلسطينيه 100% لانه لا يوجد منفذ اخر لقطاع غزه سوي مصر وبالتالي عندما تكون سيناء مضطربه او غير امنه فاول المتضررين من ذلك هم الغزاويون.

• كيف تنظر حماس الي جماعه مثل انصار بيت المقدس؟

ــ كل الجماعات التي تستخدم العنف الداخلي من اجل الوصول لاهداف سياسيه نحن ضدها في المطلق ولم نؤيدها في اي دوله من الدول.

• وهل تنظرون لما ترتكبه انصار بيت المقدس من اعمال علي انه اعمال ارهابيه؟

ــ قصه الاعمال الارهابيه مصطلح يوظف باشكال مختلفه لكن في النهايه هو عمل غير قانوني ومدان، اما تصنيف العمل بالارهابي فهذا مصطلح سياسي، وبشكل حاسم اي اعمال يتم فيها استخدام السلاح لاستهداف مصالح مصريه في الداخل في اعتقادي انها اعمال ارهابيه.

• سياسيا.. هل خسرت حماس من الاعمال التي تتم في مصر باسم الجهاد من اجل فلسطين؟

ــ بلا شك الخلط بين اهداف ساميه واهداف محليه يضر بالقضيه فعندما نتحدث عن تحرير ارض بيت المقدس ثم ياتي تنظيم ويستخدم هذا الاسم في تحقيق اهداف محليه فهذا يضر، ويقل من تاييد المواطن المصري تجاه قضيه فلسطين. وبلا شك يغضبنا ان يقوم البعض باستخدام مسميات مثل بيت المقدس والقدس في تنظيمات تسيء لنا.

• هل قمتم بتسليم اي متهمين او حدث تعاون مشترك بينكم وبين الامن المصري في هذا الاطار؟

ــ بالطبع حدث، ولكن كان علي صعيد تسليم متهمين في قضايا مهربين.

• انتقل معك الي الملف الداخلي في غزه.. من الذي سيحدد الاستحقاقات الامنيه في ظل ان حماس هي المسيطره؟

ــ الان هناك وزاره داخليه تابعه للحكومه في قطاع غزه بها شرطه وبها قوات.

• نتفهم ذلك ولكن القرار السياسي من الذي سيحدده وهل ستقدمون تنازلات لحكومه التوافق؟

ــ في اليوم الاول لحكومه التوافق استقال وزير داخليه حماس بغزه وعين بدلا منه رئيس الوزراء المكلف بوزاره الداخليه ايضا، والان عليه ان يمارس سلطاته، ونقول له ها نحن سلمناك وزاره الداخليه فتفضل وقم بادارتها.

• وماذا لو قال البعض بان كل اعضائها من حماس مثلما تم اتهام جماعه الاخوان باخونه الوظائف المهمه في مصر؟

ــ هناك اتفاق ان يقوم رجال الامن بخلع انتمائهم التنظيمي عند باب المؤسسات، وليس له علاقه بحماس او فتح، هم يفترض ان يتلقوا تعليماتهم من رؤسائهم وليس من اي حركه سواء كان في غزه او الضفه الغربيه.

• وما هي السلطه التي من المفترض ان تخضع لها كتائب القسام والفصائل المسلحه؟

ــ الواقع ان كل فصيل يدار من جانب قيادته وبين كل هذه الفصائل تنسيق لكن نحن متفقون في وثيقه الوفاق الوطني فيما يتعلق باداره الشان الداخلي علي ان تكون هناك اداره واحده للمقاومه.

• ولكن هناك خشيه من استخدام سلاح حماس في ارهاب خصومها السياسيين في الداخل؟

ــ لا توجد وسيله لتنظيم خلافاتنا الداخليه الا بالحوار لحسم مثل هذه الامور، وفي مقدمتها التوصل لاليه تضمن الحفاظ علي سلاح المقاومه، وفي نفس الوقت عدم استخدامه في المعارك السياسيه الداخليه، ونحن مستعدين ان يكون هناك قياده موحده للمقاومه.

• جري الحديث مؤخرا حول تكوين جيش شعبي في غزه، وانت تتحدث انه لا مانع من التنسيق بين الفصائل ووجود قياده موحده، فهل من الممكن ان يتم تجميع جميع الفصائل في جيش موحد؟

ــ هناك اتفاقيات ملزمه للسطله الفلسطينيه بعدم تشكيل جيش، وما اثير بشان قصه الجيش الشعبي ليس حقيقه، فهو وصف قاله البعض، وتم الترويج له، ولكن يوجد شيء اسمه فصائل مقاومه، فلا يوجد جيش شعبي او جيش للسلطه، ولكن يوجد مقاومه شعبيه.

• نعود الي العدوان الاسرائيلي الاخير.. حماس تقول انها انتصرت واسرائيل تقول انها انتصرت، هناك وضع ماساوي موجود علي الارض، فماذا كسبت حماس وماذا خسرت في هذه الحرب؟

ــ كون ان اسرائيل تتدعي انها انتصرت فهذا فيه كلام كثير، لانهم هم انفسهم يتحدثون في الوقت الراهن عن لجان داخليه لديهم للتحقيق بشان عدم تحقيقهم ايا من الاهداف التي اعلنوها خلال الحرب.. ومنها ازاحه حماس عن المشهد وانهاء قوتها العسكريه، وتدمير الانفاق وافشال حكومه الوفاق.

• هل قال اي طرف اسرائيلي رسمي انه يريد ابعاد حماس عن حكم غزه؟

ــ نعم هناك تصريحات محدده قالها نتنياهو والوزيره الاسرائيليه تسيبي ليفني وغيرها من الوزراء الذين قالوا انها حرب اقليميه وهناك عدو لكل الاقليم لابد من القضاء عليه في اشاره لحماس، والان هناك تساؤل يطرح نفسه هل حققت اسرائيل ايا من هذه الاهداف بالتاكيد لا، ومن حيث الخسائر فالعدو فقد ايضا الالاف من الجرحي والقتلي وبحسب ما اعلنه هو رسميا هناك 74 قتيلا وحوالي 1600 جريح، كما ان اسرائيل هي التي تتحدث الان عن تبادل للجثث او المفقودين، عينوا مسئولا من قبل نتنياهو للتباحث بشان الجثث والمفقودين.

• هل هناك رقم تقديري للقوه التي خسرتها حماس في الحرب؟

ــ اسرائيل بعد كل هذا القصف وهذه الحرب لم تنل الا اقل من 7% من قدرات حماس العسكريه.

• الا تري ان موافقه اسرائيل علي المبادره المصريه لوقف اطلاق النار بعد 3 ايام فقط من الحرب يعني ان هدفها لم يكن ابعاد حماس عن الحكم، بل كان قبولكم بها يقلل حجم الخسائر والتدمير، وكنتم ستصبحون في وضع افضل كثيرا؟

ــ المبادره المصريه كانت تزيد من الحصار وتزيد من الوضع الماساوي ماساه جديده، حيث كانت تنص في بنديها الاول والثاني علي وقف اطلاق النار واضاف اليهم وقف الاعمال تحت الارض بمعني انه للمره الاولي يتكلم في اتفاقيات عن الانفاق ناحيه الكيان الصهيوني.

• وهل في ظل الاتفاق الجديد يمكنك العمل بالانفاق؟!.

ــ طبعا لانه لا يوجد اي نص يمنعني، الامر الاخر ان المبادره المصريه ربطت فتح المعابر باستقرار الحاله الامنيه، وهذه نقطه ايضا لم تكن موجوده في اتفاقيه سابقه، وفي حال الموافقه علي هذا البند معناه عدم فتح المعابر مطلقا، بمعني ادق اني ساكون وقعت علي غلق المعابر رسميا للابد بين قطاع غزه والاراضي المحتله، لانه لا يوجد علي الاطلاق استقرار للحاله الامنيه.

• ولكنك عندما ستوقع اتفاقا دائما للتهدئه مع اسرائيل، وحدثت عمليه فدائيه فهل اسرائيل لن تغلق المعابر؟

ــ لا، فهي وطوال 51 يوما من الحرب لم تغلقها، في حين ان المبادره المصريه جاءت في اليوم الثالث من الحرب لتقول لي ان اوافق علي غلق المعابر في حال عدم استقرار الحاله الامنيه فكيف اوافق علي ذلك.

الملحوظه الثالثه علي المبادره المصريه هو ان سقفها الاعلي كان مبادره 2012، والملحوظه الرابعه ان مصر وصفت نفسها في هذه المبادره كوسيط، وهذا امر نحن كفلسطينيين خاسرون فيه، لاننا لا نرضي ان يقتصر دور مصر بحجمها العربي علي الوساطه فقط.

• انت لا ترضي ولكن ماذا عن الواقع؟

ــ الواقع غير ذلك فحتي في 2012 مصر لم تكن وسيطا، كانت مصر تفاوض باسم فلسطين، وحتي خلال المفاوضات علي تبادل الجندي الاسير جلعاد شاليط، وهذه العمليه تمت بالكامل خلال حكم المجلس العسكري، فالحاضنه المصريه لم تتغير من مبارك للمجلس العسكري، وبعد المجلس العسكري ايضا لان من يديرون ذلك الملف لم يتغيروا.

• ولكن هناك يقينا لدي جزء كبير من الشعب المصري ان حماس تواطات علي الامن القومي المصري وفضلت انتماءها الاخواني علي دورها المفترض كحركه مقاومه فلسطينيه، فما ردك علي ذلك؟

ــ انا لا انفي ان حماس اخوان بل اؤكد علي ذلك، ولكن هل الانتماء الاخواني ضد الانتماء للحفاظ علي الامن القومي المصري؟!

• تقول الحكومه المصريه ان هذا الانتماء اصطدم في لحظه معينه بجزء قانوني وسياسي في مصر، فهناك اعمال عنف تمت تحت هذا الغطاء؟

ــ نحن كنا متهمين باشياء كثيره هي التي هيات الجو لما تتكلم عنه من فهم مغلوط لدي قطاع من المصريين، وانا لا اعتبر ان انتمائي الايديولوجي فيه اي خلاف مع الامن القومي المصري، لان من انتمائي العقائدي هو الحفاظ علي الامن القومي المصري وحتي هذه اللحظه لم يتم القبض علي فلسطيني واحد في ظل الحديث عن عدد هائل من الاتهامات ولا يوجد معتقل فلسطيني واحد من قطاع غزه موجود في مصر.

• هل تحدثتم مع الجانب المصري بشان القضايا المتهم فيها بعض افرادكم في مصر؟

ــ لا، وفعلا مساله اتهامنا بالتخابر عجيبه، فهم من كانوا يتعاملون معنا اخواننا – في اشاره لجهاز المخابرات المصري- الذين نتعامل معهم الان، وهم انفسهم الموجودون حاليا الذين كانوا يتصلون بنا ونتصل بهم.

• ولكن عضو المجلس العسكري للقسام رائد العطار الذي اغتالته اسرائيل مؤخرا خلال الحرب هو احد المتهمين في قضيه تهريب سجناء وادي النطرون؟

ــ والله العظيم رائد العطار لم يدخل مصر الا يوم تسليم شاليط، ومروره للحج او حضوره اجتماعات مع الفريق الامني المصري.

• وماذا عن علاقتكم بالإخوان المسلمين في مصر في الوقت الراهن؟

ــ لا توجد اي علاقه او اتصال بيننا وبينهم في الوقت الراهن.

• العالم في الوقت الراهن ليس له حديث سوي عن داعش كيف تنظر حركه حماس لهم، خاصه ان نتنياهو دائم الربط بينكم وبينهم؟

ــ للاسف الامريكان هم من دافعوا عنا في هذه الجزئيه وقالوا ان حماس لا تشبه داعش، ثم ان داعش بالاساس تكفر حماس.

• في تقديرك من الذي وقف وراء قيام داعش؟

ــ بلا شك من يحاربونها الان هم من عملوا علي ترعرع هذه الفكره من اجل القضاء علي اطراف اخري سواء الاسلام السياسي الموجود في المنطقه او غيره

• هل من الممكن ان تحدد لنا اسماء؟

ــ لا.. اعفني من الحرج ولكن عليك فقط ان تنظر الي بدايه داعش في سوريا ومن كانت تحارب؟ ووقتها ستعرف من الذي انتجها.

• لننتقل الي محور اخر وهو الانتخابات الفلسطينيه القادمه.. ما هو موقف الحركه منها؟

ــ حماس ليس امامها خيار الا خوض الانتخابات.

• هل علي كل المقاعد؟

ــ لا بالطبع، ولكننا سنخوض جميع الانتخابات المقبله سواء البرلمانيه او النقابيه او الاجتماعيه في فلسطين.

• ماذا عن المؤشرات الاوليه لشعبيه الحركه؟

ــ اقل التقديرات اعطي حماس 32% بقطاع غزه واعلي من ذلك في الضفه الغربيه تقريبا 42% ولكن نحن تقديراتنا اعلي من هذه النسب.

• وماذا عن مؤشرات الاستطلاعات الخاصه بنسبه فتح؟

ــ في الضفه اقل من 18% وفي غزه اعلي نسبه وصلت الي نحو 28%.

• هل ستطرح حماس مرشحا رئاسيا؟

ــ اعتقد ان حماس سيكون من الصعب عليها ان تطرح مرشحا رئاسيا من بينها ولكن اظن انها ربما تتوافق علي مرشح توافقي.

• بمناسبه الحديث عن العلاقات كانت هناك تصريحات طرحتم خلالها امكانيه التفاوض المباشر مع اسرائيل.. ما حقيقه هذه التصريحات؟

ــ التصريح ليس معناه ان الحركه لها رغبه بالذهاب للمفاوضات المباشره مع اسرائيل، ولكن قلت ان التفاوض المباشر هو تقدير سياسي وليس تقديرا شرعيا، وتقديرنا السياسي حتي اللحظه ان التفاوض غير المباشر اجدي لنا من التفاوض المباشر، لان الاخير يضعنا تحت ضغوط في اللحظه الراهنه، وساضرب لك مثالا يوضح ذلك، وهو ان اسرائيل خلال اول جلسات التفاوض غير المباشر طلبت من مصر نزع سلاح حماس فرفض الوسيط المصري ان يحمل مثل هذا الطلب وبالتالي لم يتم وضع هذا المطلب علي جدول الاعمال من اساسه، ولو كان هناك حديثا مباشرا بيننا وبين الكيان الصهيوني في هذه اللحظه كان سيطرحه.

• يعني الوسيط المصري رفض نقل الاقتراح من الاساس؟

• ولكن ما نشر في الصحف غير ذلك فمواقع اخوانيه نشرت ان الوسيط المصري ضغط علي الفلسطينيين بشان هذا الامر؟

ــ بالعكس فالوزير «رئيس المخابرات» قال للجانب الاسرائيلي، هل استطاعت امريكا ان تنزع سلاح طالبان حتي تطالبوا انتم بنزع سلاح حماس.

• اعود مره اخري للتصريح المتعلق بالتفاوض المباشر.. ماذا كان هدفه في هذا التوقيت؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل