المحتوى الرئيسى

مترجم: لا توجد جائزة نوبل للأب الروحي لابتكار الـ LED

10/20 18:12

مترجم عنNo Nobel for the Father of the LEDللكاتبRachel Courtland

نظرًا لشروط جائزه نوبل (يمكن منحها لثلاثه اشخاص كحد اقصي، ولا تمنح الجائزه بعد الوفاه) قد نري انه لا مفر من ان نجد بعض الاشخاص الذين يستحقون الحصول علي حصه من جائزه نوبل ومع ذلك يتم تجاهلهم.

نيك هولنياك Nick Holonyak الشخص الذي له الفضل في تطوير اول ضوء مرئي LED، الجهاز الذي يضيء الان عددًا لا يحصي من الساعات واشارات المرور واللوحات والشاشات الاليكترونيه قد يكون احد هؤلاء الاشخاص، يوم الثلاثاء السابع من اكتوبر منحت الأكاديميه الملكيه السويديه للعلوم the Royal Swedish Academy of Sciences جائزه نوبل في الفيزياء هذا العام لثلاثه مخترعين للصمام الثنائي الباعث للضوء الازرق the blue light-emitting diode.

Nick Holonyak لم يشعر بالضجر بسبب انه لم يكن من بينهم ولكن اعتراضه بسبب ان اكتشافه هذا في عام 1962 لم يتم الاعتراف به من قبل الاكاديميه، قام بالتعليق علي ذلك في حديثه مع وكاله The Associated Press “حسنًا، انا كبير في السن الان ولكنني اشعر ان ذلك مهين”.

اثناء الاعلان عن الجائزه في اليوم السابع من اكتوبر، اوضحت مؤسسة نوبل الاثر الكبير الذي احدثه الصمام الثنائي الباعث للضوء الازرق Blue LED والذي من خلاله اصبحت لدينا القدره علي صناعه المصابيح LED التي ساعدت بشكل كبير علي تقليل كميه الطاقه التي نستهلكها من خلال الضوء.

ولكن بعض زملاء Holonyak لم يرضوا عن هذا الاختيار، يقول Andreas Cangellaris عميد كليه الهندسه بجامعه الينوي University of Illinois والتي عمل فيها Holonyak لسنين طويله “انا في الحقيقه اتساءل في حيره لماذا اقتصرت اللجنه علي اختيار الصمام الثنائي الباعث للضوء الازرق فقطblue light LED اثناء اختيارهم للفائزين، هذا سؤال محير ومحبط للغايه”.

قصه الصمام الثنائي الباعث للضوء بالطبع تمتد ابعد بكثير من Holonyak، قبل الصمام الثنائي الباعث للضوء الاحمر red LED الخاص بـ Holonyak كان هناك الصمام الثنائي الباعث للاشعه تحت الحمراء Infrared LED وبجانبه ايضًا بعض الابتكارات الاخري وهناك مجموعه كبيره من الباحثين الذين ساهموا بقدر كبير في تطوير هذا الابتكار.

في الوقع، لقد اعلنت جريده The News-Gazette انHolonyak كان يشعر بالاحباط والانزعاج بسبب اهمال هذه المساهمات ليس من اجل نفسه فقط ولكن من اجل كثير من زملائه وتلاميذه الذين ساهموا في تطوير هذا الابتكار باعمالهم الرائعه ولم ينالوا هذا التقدير.

Holonyak الذي فاز بجائزه IEEE medal of honor  في الاصل عمل علي تطوير صمام ثنائي باعث لاشعه ليزر حمراء، اثناء العمل نجح ايضًا في ابتكار صمام ثنائي باعث للضوء الاحمر red LED، بعد ذلك عمل Holonyak وكثير من زملائه علي استخدام اشباه موصلات مركبهcompound semiconductors تشابه تلك التي استُخدمت في عمل الصمام الثنائي الباعث للضوء LED لتطوير ترانزيستور ليزر، جهاز قادر علي بث اشارات كهربيه وبصريه ايضًا.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل