المحتوى الرئيسى

التاريخ يقف في صف ليفربول قبل مواجهة ريال مدريد

10/20 13:24

يحل ريال مدريد الاسباني بعد غدٍ الاربعاء ضيفا علي نظيره ليفربول الانجليزي في ملعبه انفيلد، ضمن منافسات الجوله الثالثه من دور المجموعات في بطوله دوري الابطال الاوروبي، علما بان الملكي مني بالهزيمه دائما امام الفريق الانجليزي في المباريات الرسميه.

وخاض الفريقان ثلاث مواجهات في منافسات قاريه: نهائي كأس أوروبا موسم 1980-1981 ، وثمن نهائي دوري الابطال الاوروبي موسم 2008-2009 (ذهاب واياب).

ففي نهائي كاس اوروبا الذي اقيم في باريس في مايو من عام 1981 ، تغلب "الريدز" علي الملكي، الذي كان يدربه حينها الصربي فويادين بوسكوف، بينما كان يلعب بين صفوفه فيسنتي ديل بوسكي المدير الفني الحالي لمنتخب اسبانيا، بهدف دون رد حمل توقيع الان كينيدي، علما بان مدرب ليفربول وقتها كان روبرت "بوب" بيزلي.

اما عن ثمن نهائي دوري الابطال 2008-2009 ، فقد تفوق ليفربول علي ريال مدريد حيث فاز عليه بمعقله "سانتياجو برنابيو" بهدف حمل توقيع الاسرائيلي يوسي بن عيون، وفي الاياب برباعيه نظيفه سجل منها ستيفن جيرارد هدفين بينما اكملها الاسباني فرناندو توريس والايطالي اندريا دوسينا.

وضمت تشكيله "الريدز" حينها بيبي رينا، والبارو اربيلوا (الذي لعب مع ليفربول قبل ان ينضم للملكي)، ومارتن سكرتل، وجيمي كاراجر، وفابيو اورليو، وتشابي الونسو (الذي تم استبداله بلوكاس ق60)، وخافيير ماسكيرانو، وديرك كاوت، وستيفن جيرارد (سبيرنج ق73)، وماركوس بابل وتوريس (دوسينا ق84).

بينما ضمت تشكيله الريال وقتها ايكر كاسياس، وسرخيو راموس، وكانافارو (فان دير فارت ق64)، وبيبي، وجابرييل هاينزه، واريين روبن (مارسيلو ق46)، ومامادو ديارا، وفرناندو جاجو (جوتي ق77)، وفيسلي شنايدر، وراؤول، وجونزالو ايجواين.

وكانت اخر مره لعب فيها فريق اسباني في انفيلد في نصف نهائي بطوله دوري اوروبا موسم 2009-2010 وخاضها اتلتيكو مدريد، ورغم فوز الريدز وقتها (2-1)، الا انهم عجزوا عن التاهل لنهائي البطوله، نظرا لفوز الروخيبلانكوس في لقاء الذهاب (1-0) علي ملعب "فيسنتي كالديرون".

ومن بين 14 مباراه خاضها ليفربول امام فريق اسبانيه، لم يحقق الفوز سوي في اربع لقاءات فقط بينما تعادل في ست مباريات وخسر اربعه اخري.

وكانت اخر مره لعب فيها الملكي في انجلترا، في اياب ثمن نهائي دوري الابطال لموسم 2012-2013 ، وحينها تغلب علي مانشستر يونايتد (2-1)، بعد ان قلب تاخره لفوز بهدفي الكرواتي لوكا مودريتش والبرتغالي كريستيانو رونالدو.

وفي اخر اربع مباريات خاضها الملكي في انجلترا لم يتعرض لاي هزيمه، فبجانب الفوز علي الشياطين الحمر تعادل امام مانشستر سيتي في مرحله المجموعات بالبطوله نفسها وبنفس الموسم، بينما فاز علي توتنهام (1-0) في موسم 2010-2011 ، وتعادل سلبيا مع ارسنال في 2005-2006 ، ولكن هذه النتيجه لم تجعله يتاهل الي ربع النهائي لانه خسر في الذهاب بهدف دون رد.

وعاش الايطالي كارلو انشيلوتي، المدير الفني الحالي للريال، واحدا من اسوا ايامه كمدرب في نهائي بطوله دوري الابطال الاوروبي عام 2005 ، فوقتها كان يدرب ميلان الايطالي وخسر النهائي امام ليفربول، بسبب ركلات الترجيح بعد ان انتهت المباراه بالتعادل الايجابي (3-3).

وبعدها بعامين ثار ميلان من ليفربول وفاز عليه في نهائي دوري الابطال الاوروبي عام 2007 بهدفين مقابل هدف واحد.

وعندما قام انشيلوتي بتدريب تشيلسي واجه الريدز اربع مرات في "البريميير ليج"، حقق الفوز في مباراتين موسم 2009-2010 ، بينما خسر في لقائين اخرين.

اما كريستيانو، فعندما كان لاعبا في صفوف مانشستر يونايتد فقد سجل هدفين في مرمي ليفربول، وحينها فاز الشياطين الحمر علي الريدز في خمس مباريات، وخسروا في ثلاث لقاءات بينما تعادلوا في مباراه واحده.

وعن المكسيكي خابيير هيرنانديز "تشيتشاريتو"، فقد سجل هدفين في خمس لقاءات خاضها مع المان يونايتد في انفيلد، كما احرز هدفا في مرمي الريدز ببطوله كاس رابطه الدوري الإنجليزي.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل