المحتوى الرئيسى

تحذير للحوامل: 10 أعراض لا يجب إهمالها

10/20 12:31

يمر جسد الحامل بالعديد من المتغيرات خلال شهور الحمل التسعه، تظهر اعراض وتختفي اخري دون سابق انذار، الا ان هناك 10 اعراض لا يجب تجاهلها علي الاطلاق، فربما تتسبب في الاجهاض او قد تصل نتيجه اهمالها الي الموت.

وبحسب دكتور فرنسسس شانج، استاذ النساء والتوليد بمستشفي لوس آنجلوس فان النزيف هو اول واخطر الاعراض التي يجب استدعاء الطبيب فور حدوثها، ويشير ''شانج'' الي ان نزول بقع صغيره من الدماء خلال الثمان اسابيع الاولي امر طبيعي بسبب تكون الجنين داخل الرحم، الا ان الخطر قد ياتي ايضًا حال تكرار نزول نقاط الدماء وتحولها الي نزيف، فهو علامه من علامات الحمل خارج الرحم، او تحذير لانفصال جزء من المشيمه. النزيف قد يتسبب في الاجهاض او الموت، ولذا؛ يجب البدء في اتخاذ التدابير الطبيه فور ظهوره.

الانقباضات، احد علامات الحمل الاكثر شيوعًا، لكنها قد تصبح خطيره حال حدوثها قبل الشهر السادس، وذلك حسب الدكتور جيمس بيرنسكي، استاذ طب الامومه بمستشفي جامعه ستوني بروك الامريكيه، الذي قال لشبكه تليفزيون فوكس نيوز الاخباريه، ان الانقباضات قد تاتي بسبب عدوي المسالك البوليه، الامر الذي يمكن ان يُسبب حدوث ولاده مبكره او انخفاض في وزن الجنين، ينصح ''بيرنسكي'' السيدات اللاتي يعانين من انقباضات الحمل قبل وصولهن للشهر السادس استشاره الطبيب وعمل التحاليل اللازمه، واذا ثبُت وجود العدوي، يجب البدء في تناول المضادات الحيويه الامنه علي الجنين لمده لا تقل عن ثلاثه ايام ولا تزيد عن اسبوع.

حركه الجنين احد محددات صحه الحمل، فبين الاسبوع السابع عشر والثامن عشر، يبدا الجنين في ''ركل'' امه، تصبح تلك الحركات اقوي بمجرد دخول الاسبوع الرابع وعشرين، اذا لاحظت الحامل عدم حركه الجنين، ينصح الدكتور ''شانج'' الام بشرب كوب من الماء المثلج او عصير البرتقال، فتغير درجه الحراره او زياده نسبه السكر في الدم قد تثير حماسه الجنين وتجعله يبدا في التحرك، اذا استمر الجنين في حاله السكون، يجب علي الام الاستلقاء علي جانبها الايمن لمده خمس دقائق، في حاله عدم التحرك، يجب الاتصال بالطبيب علي الفور واجراء اشعه موجات فوق صوتيه.

تتسبب الزياده في هرمون ''البروجسترون'' اثناء فترات الحمل في تمدد الاوعيه الدمويه، الامر الذي يؤدي الي بطء حركه الدم في الساقين، مما قد يسبب جلطه. الام الساقين علامه علي تمدد الاوعيه؛ يجب عدم اهمالها علي الاطلاق واستشاره الطبيب.

حسب دراسه امريكيه نشرها موقع مجله العلوم، فان 14 الي 23 في المئه من النساء الحوامل يتعرضن الي ما يُعرف باكتئاب الحمل، يحدث الاكتئاب المرتبط بالحمل نتيجه التغيرات الفسيولوجيه التي تحدث داخل جسم الام، قبل عامين؛ قتلت ام امريكيه اطفالها الخمسه الذين يتراوح اعمارهم ما بين 6 اشهر الي 6 سنوات نتيجه اكتئاب ما بعد ولاده طفلها الاصغر، ويقول ''شانج'' ان اصابه الحامل باكتئاب يُعزز احتماليه اصابتها باكتئاب ما بعد الولاده، ينصح الاطباء الازواج بمتابعه سلوك زوجاتهن اثناء فترة الحمل، واذا لاحظوا عليهن الميل للعزله او ايه اعراض اكتئابيه يجب التواصل مع طبيب نفسي علي الفور.

تصل نسبه النساء اللائي يتعرضن لتورم القدمين والوجه خلال فتره الحمل الي نحو 80 %. التورم عرض منتشر، الا اذا صاحبه ارتفاع ضغط الدم –ارتفاع الضغط الحملي- وصداع مزمن، فقد يكون وقتها عرض من اعراض تسمم الحمل، وينصح الخبراء بعمل تحليل بول للكشف عن البروتين –البيله البروتينيه- فاذا زادت النسبه عن 300 ملليجرام يجب البدء فورًا في العلاج. تسمم الحمل حاله طبيه شديده الخطوره تؤدي للنزيف الدماغي وربما ينجم عنها الوفاه.

تعتبر الافرازات المهبليه احد الامور الشائعه، اذا صاحبها دماء –خاصه في الفتره الاخيره من الحمل- يجب استشاره الطبيب علي الفور، فربما يكون السبب اتساع عنف الرحم قبل موعد الولاده، هذا العرض قد ينجم عنه الاجهاض.

ارتفاع درجات حراره الحامل امر شديد الخطوره، علي حد قول ''بيرنسكي'' الذي يؤكد ان ''الحمي'' قد تكون عرضًا للالتهاب الكلوي، الليستريا و النزلات الشعبيه او الالتهاب الرئوي، في حاله مصاحبه الرعشه لارتفاع درجات الحراره يجب استشاره الطبيب والبدء في اجراء الفحوصات اللازمه.

من ضمن الشكاوي الشائعه للنساء في فتره الحمل ''الصداع''، وهو عرض منتشر، الا انه يصبح خطيرًا في الثلث الثاني والثالث من الحمل، وخصوصًا اذا تكرر وامتدت فتراته علي مدار اليوم، فهو علامه لتسمم الحمل.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل