المحتوى الرئيسى

حروب الدوكو - محمد علاء الدين :: بوابة الشروق :: نسخة الموبايل

10/20 12:34

تقول الاسطوره الحضريه، ان هناك مهندسًا شابًا قد طلب لقاء رجل الصناعه الاسطوري هنري فورد، وبالفعل تم اللقاء ليجد فورد الشاب يعرض عليه فكره لجعل السيارات تدوم لمده اقصاها خمس سنوات، قبل ان يضطر المستهلك لشراء عربه جديده.

يقال ان فورد قد غضب تمامًا، وهتف بالشاب انه يريد صنع سيارات تعيش، ويقال انه طرده من المكتب شر طرده. ذهب الشاب الي شركه جنرال موتورز الشهيره، والتي تبنت الفكره تمامًا، بتصميم جديد وكماليات ملفته واختراع حكم شوارع المناطق الشعبيه في مصر: الدوكو، والذي يمكن لمخترعي جنرال موتورز ان يتاملوا في حقيقه ان بعض من شباب الجياره "يصطبحون" باستنشاقه، او ان المصريين عامه تمكنوا من دهن الهواء به.

هكذا امكن للمواطن الامريكي ان يشتري عربات براقه، ذات تصميم مبهج، وتبدو فخمه بالنسبه للعربات الاخري، وهكذا بدات ظاهره ربط موديل العربه بالمركز الاجتماعي، بعيدًا عن عربه هنري فورد الشعبيه مودل تي، التي كان لزامًا علي هنري ان يصر علي ان تكون خاليه من الكماليات، وذات لون اسود قاتم كمعطف الفضيله الخشن، ليحافظ علي عربه متينه ولكنها منخفضه التكاليف.

وهكذا صعدت اسهم جنرال موتورز الي السماء في العقود الثلاثه الاولي من القرن العشرين، بينما توارت ارباح شركه فورد بشكل واضح حتي اضطرارها للتوقف قليلا قبل ان ترجع بموديلات جديده.

وفي النهايه، كانت الحقيقه في الازمه الماليه الاخيره، افلست شركه جنرال موتورز واستعانت بدعم الحكومه لتتمكن من البقاء، بينما استمرت فورد كواحده من اكبر منتجي السيارات في العالم.

ولكن لا تدع الموضوع يغرك كثيرًا، ففورد كان ابو الاستهلاك في القرن العشرين، والرافض لنقابات العمال، والمتعاطف بشكل واخر مع النازيه وعدو الساميه، الرجل الذي اختاره الدوس هكسلي باعتباره علمًا علي العالم الجديد السعيد البائس، حيث كان التقويم يعتمد علي ما قبل فورد وما بعد فورد، واستبدل الصليب بحرف T، رمزًا لموديله الشهير الذي صنع الاستهلاك كما نعرفه في العصر الحديث.

ومن ناحيه اخري، فالانواع الرخيصه التي لا تعيش كثيرًا كانت في بدايه القرن العشرين لا تقارن بنفس العربات البلاستيكيه التي صارت الشركات تصنعها الان، ومقوله ان شيفروليه العشرينات، المدهونه بالدوكو، هي عربه مصممه الا تعيش قد تصيبك مبدئيًا بكريزه ضحك ازاء عربات اليوم، ولكن الحقيقه هي ان نفس المبدا قد حكم الصناعه حتي الان، حتي قيل في أسطورة حضرية شهيره اخري ان كل طابعات الليزر مثلا هي طابعات ممتازه وذات نفس المميزات ابتداءً، ولكن الشركات تتعمد افساد الموديلات وتعويقها لتصنع اسواق اكبر وشرائح اعرض للاستهلاك، وبالطبع لتجبرك علي شراء طابعه جديده بعد سنوات قليله، وربما قليله جدًا.

لي صديق وصديقه في زواج سعيد، وكان حظهما جيدًا في كونهما من اصحاب الياقات البيضاء، وبالتالي امكنهما ابتياع وتجهيز شقه جيده في مدينه نصر، ولكن بعد اسبوع او اسبوعين من ابتياع فوتيه جديد وبراق، كان الفوتيه يتهاوي متكسرًا بعد محاوله عاديه للجلوس.

ذهبت الزوجه لتشتكي للمكان الفخيم، اعتذروا لها ووعدوها بتغيير الفوتيه. ايام اخري وبدا كان الاثاث الفخم الجديد في المكان يتداعي، وفي عديد من المرات ذهب الزوجه والزوجه لاماكن مختلفه للصياح والشكوي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل