المحتوى الرئيسى

"رايزاب ايجيبت" تسلط الضوء على الابتكارات والمبادرات الناشئة

10/19 11:47

شهدت قمّه "رايز اب ايجيبت 2014"Rise up Egypt هذا العام حضور كثيف من صناع القطاع الريادي في مصر والعالم.

انطلقت "رايز اب ايجيبت"  الاحد الماضي، علي مدار ثلاثه ايام، من "ذا جريك كامبس"The Greek Campus للعام الثاني علي التوالي، بهدف الربط بين اطراف منظومه ريادة الأعمال تحت سقف واحد.

وبينما كانت جلسات العمل وحلقات النقاش والموائد المستديره، تجري علي قدم وساق بين رواد الاعمال والمستثمرين والمرشدين والمتحدثين، عن كيفيه جذب الاستثمارات الاجنبيه، واليات توظيف منصات الإعلام الاجتماعي لخدمه اهداف المشاريع، ومهارات عرض الافكار وسبل تقييم الشركات؛ انتشرت فرق الشركات الناشئه من خلال المعرض التجاري لاستعراض مبادرتها الاجتماعيه وابداعاتها التكنولوجيه.

ولعل اللافت هذا العام هو التكامل بين الافكار والمبادرات والخدمات، التي تضمنها معرض الشركات الناشئه بالقمه، والتي ركز معظمها علي مشاكل المواطن المصري اليوميه من انتقالات وكهرباء وطاقه وتعليم.

فبدايهً من خدمات التمويل والاستثمار، ومرورًا بتطبيقات المحمول التي تستهدف سد ثغرات اجتماعيه، ومرورًا بالمشاريع الصديقه للبيئه، وخدمات قطاع الاعمال، ووصولًا الي العلوم وتطوير الروبوتات، لم تخل القمه من مجال او قطاع الا وتعددت الشركات العامله فيه.

بطبيعه الحال، تلمس شركات الاستثمار ما يمثله "هاجس المال" من مشكله تؤرق الرواد. من ثًم تنوع الحضور المعني بتمويل المشاريع الناشئه بين نموذجيّن رئيسييّن: التمويل الجماعي، وبرامج التمويل التي تستهدف التنميه المجتمعيه 

وكانت "تنرا"Tennra منصه التمويل الجماعي المعنيه بالالعاب، احدث الشركات المنضمه الي القافله هذا العام، لاحقه بركب "شركتي"  Sharquity و"يُمكن"Yomken.

علي صعيدِ متصل، شاركت "138 بيراميدز"Pyramids138، وهي مبادره ماليه تنمويه اطلقتها شركه "دلتا انسباير" Delta Inspire بهدف تنميه قطاع الشركات الصغيره والمتوسطه في القاهره والمحافظات. "نركز علي الشركات التي تخدم انعاش قطاع التوظيف، ونساعدهم بالتشبيك والارشاد والتاسيس والتسويق، والاجراءات القانونيه والمحاسبيه، مقابل 20% من اسهم الشركه، ونتخارج بمجرد بلوغ الشركه مرحله النضج، لنبدا الرحله مع غيرها مجددّا"، هكذا قالت ساره سمير مدير التحليل المالي بالشركه.

اما حنان سمير، مدير برنامج الاحتضان "كاتاليست"Catalyst، في "او تي فينتشرز"OTVenture، فلديها نموذج تمويلي مختلف: "نركز علي تمويل الشركات الناشئه المعنيه بخدمات تلتقي فكرًا مع مشاريعنا، وهو ما يعني اننا قد نستحوذ علي شركه تخدم المحتوي الاخباري العربي كـ"مصراوي"Masrawy او تطبيق محمول للتعريف بحال الشارع المصري كـ"طريقي"Taree2y، او منصه اخبار رياضيه كـ"يالاكوره"Yallakora، وذلك دون التقيّد بفتره احتضان ثابته او نسبه محدده من الاسهم، فكل مشروع له حيثياته".

كالمعتاد، لايزال الشارع المصري المزدحم، مصدرًا لالهام الرواد بالخدمات التكنولوجيه. "رايح"Raye7، تطبيق يسمح بمشاركه رحلات السيارات الخاصه عبر القاهره. حدثتنا سميره نجم، مؤسسه المشروع قائله: "التسجيل علي التطبيق عن طريق بيانات فيسبوك، وبالتالي يمكن للمسجلين من مجتمع واحد سواء جامعه او عمل او عائله او اصدقاء، الاطلاع علي خط سير بعضهم البعض يوميًا، وبامكان اصحاب الطريق المشترك طلب مشاركه المشوار مع صاحب السياره مقابل رسم مالي (يمثل 1/3 سعر السياره الاجره) يُحول له الكترونيًا وفقًا للمسافه، ومن هنا يستهدف التطبيق توفير وقت ومال وتخفيف عدد السيارات المتواجده بالشارع".

لم يختلف توجه "رايح" عن "شير ماي رايد"ShareMyRide، فحسب كلمات محمود وصفي، المؤسس: "نحاول ايجاد حلول لمشكله الزحام بحل امن وموفر عن طريق تطبيق محمول لمشاركه الانتقالات الخاصه"، غير ان خدمات هذه الاخيره لم تزل مجانيه حتي الان.

لم تكن المشاريع الخضراء بمناي عن المشاركه في فعاليه "رايز اب 2014". في هذا الصدد، شاركت مؤسسه "شادوف" Shaduf، المعنيه بالترويج للزراعات المائيه علي اسطح المنازل في المناطق الحضريه في القاهره، بهدف تمكين ذوي الدخل المنخفض من استخدام مساحات غير مستغله لتحسين ظروفهم المعيشيه، والتصدي لمشكلات تلوث البيئه. 

وعلي ما يبدو فان ازمه انقطاع الكهرباء التي نالت من المصريين في الاونه الاخيره، كانت دافعًا قويًا لاحمد عماره وشركائه، لتاسيس "جرين انيرجي"Green Energy، التي تستهدف توفير الكهرباء عن طريق تركيب طواحين للرياح فوق اسطح المنازل.

وحسب تصريحات ممثلي الشركه للاعلام فان "طاحونه واحده سعرها 14 الف جنيه مصري (حوالي الفي دولار)، اي نصف تكلفه الخلايا الشمسيه، تاخذ حيزًا اقل بكثير علي اسطح المنازل، وتوفر 1.5 كيلووات كهرباء، وهو ما يعادل احتياجات الاناره والتهويه لشقه طوال اليوم دون انقطاع".

لم تتوقف افكار المشاريع الخضراء عند حدود البيئه، بل امتدت لتشمل الصحه والطاقه. هذا ما قدمته "بيوبيكال"BioPical، مشروع يستهدف معالجه مياه الصرف، لتحويلها الي مياه صالحه للري، بالاضافه الي توليد الغاز الحيوي من مراحل علاج المياه الموفره للمال والطاقه.

اما قطاع التعليم الالكتروني، فكان له نصيبًا من خلال "اتعلم" et3alem منصه التدريب الرقمي (مقابل رسم اشتراك ثابت 15 دولارًا او 100 جنيه مصري) في مجالات التنميه البشريه وتطوير المواقع والتصوير والتسويق الرقمي، ورياده الاعمال.

وفي وقت يعتبر فيه عنصر التشبيك من اهم مقومات النهوض بالقطاع الريادي، ظهرت مبادره "الرحله"Al-Re7hla، لتوفيره للرواد بتنظيم معسكرات دوريه بمناطق سياحيه في مصر (مقابل 1200 جنيه مصري او 170 دولارًا).

في هذا السياق تقول ساره ابراهيم، مسؤول تنفيذي بالمشروع: "نهدف دعم تطوير الأعمال بمشاركه التجارب والافكار والمعلومات والنصائح، في قالب من المتعه والاسترخاء".

وتستعد "الرحله" الثانيه بالمبادرهلتنطلق الي مدينه نويبع السياحيه جنوبي سيناء، لمده اربعه ايام في 20 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

كما ويُعد هدف التشبيك، هو الدافع ذاته وراء تدشين خدمات "كونتكورز"Connectors، المعنيه بتشبيك رواد الاعمال مع مزودي الحلول والخدمات والمستثمرين والمرشدين، بهدف تطوير الاعمال علي اسس مدروسه، سواءً في مرحله التاسيس او التوسع.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل