المحتوى الرئيسى

دراسة: زيادة الوزن تؤدي إلى تغيير في شكل القلب لدى الأطفال

10/19 10:49

قال باحثون "ان هناك فروقًا ملحوظه في شكل ووظيفه القلب بين الاطفال العاديين والاطفال الذين يعانون من السمنه".

وقال الدكتور نورمان مانجنر من مركز القلب في جامعه لايبزيج بالمانيا: "لا نعرف ما اذا كانت (هذه التغييرات) تعني شيئًا من الناحيه السريريه او خطيره بالضروره لا يمكننا الاجابه عن هذا السؤال."

وكتب مانجنر في رساله بالبريد الالكتروني لخدمه رويترز هيلث "ان بعض خصائص القلب لدي الصغار البدناء كانت مشابهه لخصائص القلب لدي اطفال يعانون من سرطان الدم بعد تلقيهم العلاج الكيماوي".

وكتب الباحثون في دوريه الكليه الامريكيه لأمراض القلب، ان السمنه ترتبط بحدوث تغييرات في القلب لدي البالغين، ومع ذلك قد تحدث هذه التغيرات لدي الاطفال البدناء.

وخلال الدراسه، اخذ مانجنر وزملاؤه عينات من 101 طفل وصبي تتراوح اعمارهم بين تسع سنوات و16 سنه، بينهم 61 يعانون من السمنه. كما اجروا فحوصات بالموجات فوق الصوتيه ثنائيه الابعاد لرصد ضربات قلب الصغار.

وكان لدي البدناء منهم غرف اكبر (الاذينان والبطينان) في شقي القلب. كما كانت جدران البطين الايسر، المسؤول عن ضخ الدم المحمل بالاكسجين الي بقيه اعضاء الجسم اكثر سمكًا.

واضاف الباحثون، ان قلوب الصغار الذين يعانون من السمنه تجد صعوبه اكبر فيما يبدو في ضخ كميه اكبر من الدم، مع كل نبضه مقارنه بنظرائهم الاقل وزنًا. كما كان ضغط الدم مرتفعًا لديهم عن اقرانهم الاخف وزنًا لكنه عند المعدلات الطبيعيه. كما كانوا يعانون من ارتفاع مستوي الكوليسترول الضار وانخفاض مستويات الكوليسترول النافع.

وقال الدكتور شيلدون اي ليتوين، طبيب القلب لدي جامعه ساوث كارولاينا الطبيه في تشارلستون والذي شارك في الدراسه "ان تضخم البطين الايسر وهو عباره عن زياده في حجم جدران القلب مؤشر معروف علي زياده مخاطر الاصابه بامراض القلب".

واضاف لرويترز هيلث عبر الهاتف "لو استمر الوضع فتره طويله يمكن ان يسبب مشكله، يمكن ان تتصلب عضلة القلب اذا ما زاد سمكها وهو ما قد يؤدي الي حاله فشل القلب الاحتقاني".

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل