المحتوى الرئيسى

عميد «آثار القاهرة» يفوز بجائزة أفضل بحث بمؤتمر «مصر ودول البحر المتوسط»

10/19 11:58

فاز الدكتور محمد حمزه، عميد كليه الاثار جامعه القاهرة، بالجائزه الاولي لافضل ابحاث مؤتمر “مصر ودول البحر المتوسط” عن بحثه “المدرسه المصريه في فن الخط العربي وادابه الجزء الاول الدراسه التاريخيه والحضاريه” والتي تبرع بقيمتها لشباب الباحثين بالكليه.

كان المؤتمر الدولي الاول “مصر ودول البحر المتوسط عبر العصور” قد اختتم اعماله مساء امس السبت بكليه الاثار جامعه القاهره بالاعلان عن اسماء الفائزين بالخمس جوائز الذي قررها رئيس جامعه القاهره والتي تقدر قيمه الجائزه الاولي 10 الاف جنيه والثانيه 8 الاف جنيه والثالثه 7 الاف جنيه والرابعه 5 الاف جنيه والخامسه ثلاثه الاف جنيه.

وصرح خبير الاثار الدكتور عبد الرحيم ريحان، مقرر اعلام المؤتمر بان رئاسه المؤتمر شكلت لجنه لمنح الجوائز يراسها الدكتور زيدان كفافي عالم الاثار الاردني والدكتور احمد رجب رئيس قسم الاثار الاسلاميه بكليه الاثار جامعه القاهره والدكتوره زينب محروس من مصر والدكتوره ميسون النهار من الاردن.

واضاف لوكاله انباء الشرق الاوسط، ان اللجنه قررت منح الجائزه الثانيه مناصفه بين الدكتور زياد السعد من الاردن لبحثه “نحو استراتيجيه وخطط مشاركه لترميم واداره المواقع الثقافيه المهمشه” والذي اعلن عن كشف اطول نفق مائي في العالم والدكتور واصف السيخاني من الاردن لبحثه “دراسه تحليليه للعظام الاثريه من تل الحسن بالاردن” وقد تبرع بها لشباب الباحثين بكليه الاثار جامعه القاهره.

وتابع ان الجائزه الثالثه كانت مناصفه بين الدكتور يسكاريز من فرنسا لبحثه “شاطئ دلتا النيل والعلاقات المصريه الاغريقيه” والدكتور بدر الدين سيتواح من الجزائر لبحثه “تطبيق قواعد الاركيوزولوجيا علي الايكونوغرافيا الحيوانيه لمحطتي اقنار واغرغار بمنطقه الاهقار الصحراء الوسطي” وفاز بالجائزه الرابعه مناصفه بين الدكتور ناصر مكاوي من مصر والذي تبرع بنصف الجائزه للمعهد القومي للاورام والدكتوره مني زهير الشايب عن بحثها ” اعاده ترميم فلك البروج بمعبد اسنا” .

واوضح ان الجائزه الخامسه فاز بها مناصفه الدكتور محمد السيد لبحثه حول ” الاثار الغارقه في مصر وحوض البحر المتوسط دراسه لحمايه واحياء التراث الغارق في مصر في ضوء خبرات بعض دول البحر المتوسط ” والدكتوره منيره رفيق جلال من المغرب عن بحثها ” نقود دوله بني وطاس بالمغرب الاقصي 876- 961هـ / 1471- 1553م”.

واوضح ان المؤتمر اوصي، في جلسته الختاميه، باستحداث مركزا لبحوث ودراسات البحر المتوسط تابع لكليه الاثار وانشاء مركز لبحوث ودراسات الحروب الصليبيه لاهميه هذا الملف للعلاقات بين الشرق والغرب وتسجيل المواقع بدول البحر المتوسط علي قائمه التراث العالمي باليونسكو وايضاً علي قائمه الايسيسكو والذي تضم 58 دوله مما ييسر تسجيله باليونسكو .

كما اوصي المؤتمر باستحداث برامج مشتركه في مرحله الماجستير والدكتوراه بين دول البحر المتوسط فيما يخص دول البحر المتوسط وعمل رابطه من المتخصصين في الاثار والترميم من دول البحر المتوسط لتبادل المستجدات ،وربط الدراسات الاثريه بكل تخصصاتها بمجال العلوم التطبيقيه وتنظيم بعثات اثريه مشتركه بين دول البحر المتوسط لتدريب الدارسين والطلاب وقد تم الاتفاق مع الجامعة الأردنية علي ذلك وتشكيل وحده بحثيه في مجال صيانه الاثار لمشاريع بحثيه بين دول البحر المتوسط وانشاء قاعده بيانات للباحثين واخصائي الترميم بدول البحر المتوسط.

واعلنت الجلسه الختاميه للمؤتمر عن عنوان المؤتمر القادم “المواقع الاثريه والمجموعات المتحفيه: القيم والمشاكل والحلول” وتقرر عقده في اكتوبر 2015 علي ان يتلقي ابحاث المؤتمر اعتبارا من الغد.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل