المحتوى الرئيسى

فايننشال تايمز: السياسات التركية في سوريا .. معول هدم للتقارب التركي الكردي

10/18 14:31

مترجم عنTurkey’s Syria policy is undoing years of rapprochement with KurdsللكاتبDaniel Dombey

اعتبرت صحيفه فايننشال تايمز الامريكيه، في مقال لها للكاتب دانيال دومبي، ان المواقف التركيه ازاء الأزمة السورية قد الهبت بدورها الانقسامات العرقيه والطائفيه في الداخل التركي خاصه مع الاقليه الكرديه. وتمثل الاقليات الكرديه خمس التعداد السكاني لتركيا التي تسعي هي الاخري نحو وضع حد للصراع الكردي في البلاد والذي تسبب في مقتل 40000 شخص خلال ثلاثه عقود.

واضافت الصحيفه بان السلطات التركيه لا تزال تلاحقها الاتهامات من قبل الاكراد في تركيا بعرقله الدعم اللازم لبلده عين العرب او كوباني السوريه الكرديه التي تقع علي الحدود السوريه التركيه. وكان تنظيم الدوله الاسلاميه في العراق وبلاد الشام، او ما يعرف اختصارًا باسم تنظيم “داعش” قد قام بمحاصره البلده وهو ما دفع بمئات الالاف من قاطني عين العرب الي الفرار من المنطقه.

واشارت الصحيفه الي ان القوات المسلحه التركيه تتمركز علي مسافه ليست ببعيده عن بلده عين العرب، وهو ما ساهم في عرقله وصول الدعم العسكري للمقاتلين الاكراد عبر الحدود لتعزيز دفاعات المدينه. كما المحت الصحيفه في هذا الصدد الي مواقف تركيا المعارضه لحزب العمال الكردستاني PKK)). فبالرغم من المعارضه التركيه لتنظيم داعش، الا ان المسؤولين في انقره، بمن فيهم الرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، لا زالوا يساوون بين القوات الكرديه التي تدافع عن عين العرب وبين عناصر حزب العمال الذي تم وضعه علي قائمه المنظمات الارهابيه المحظوره. وهو ما عبر عنه احد اعضاء الحزب الحاكم في تركيا في تغريده له علي تويتر تم حذفها فيما بعد كشفت في طياتها عن تفضيل عضو الحزب الحاكم ونائب رئيس الوزراء السابق لداعش عن حزب العمال الكردستاني بدعوي ان التنظيم الجهادي قتل ولكنه لم يعذب.

وتابعت الصحيفه بقولها ان ثمه انتقادات توجه للحكومه التركيه التي اختارت وقبلت، بحسب تلك الانتقادات، ان تفرض داعش سيطرتها علي حدودها بدلًا من ان تسيطر عليها عناصر حزب العمال الكردستاني.

ونقلت الصحيفه عن اسلي ايدنتنباس، احد المعلقين الاتراك البارزين، قولها بانها تشعر بقلق بالغ ازاء عدم قدره تركيا علي تشكيل سياسه واضحه المعالم، محذره من مغبه التداعيات الاخيره في عين العرب والتي قد تفضي الي عرقله عمليه السلام الكرديه. جدير بالذكر ان تحقيق السلام مع الاكراد هي واحده من اكبر الاولويات المحليه للرئيس التركي اردوغان، كما ان تحسين العلاقات مع حكومه اقليم كردستان الغنيه بالنفط في شمال العراق هي واحده من اهم انجازاته في السياسه الخارجيه.

وشددت الصحيفه علي ان معركه كوباني تخطت جميع القضايا الاخري للاكراد في المنطقه. ونقلت عن هنري باركي، الخبير التركي في جامعه ليهاي في بنسلفانيا، قوله بان ازمه كوباني تعادل ازمه حلبجه، في اشاره منه الي مدينه حلبجه العراقيه التي تعرضت الي هجوم بالغاز السام من قبل الرئيس العراقي صدام حسين في عام 1988 ما اسفر عن مقتل الالاف من ابناء المدينه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل