المحتوى الرئيسى

اليوم.. تكريم 'حنا' و'عجور' و'محرم' و'صبري' باحتفال المهندس المدني

10/18 11:49

تكرم اليوم شعبه الهندسه المدنيه بنقابة المهندسين عددا من رواد الهندسه المدنيه الراحلين، في يوم تفوق المهندس المدني والذي بدات فاعلياته منذ قليل بقاعه المؤتمرات الكبري بمدينه نصر برعايه وحضور المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء.

وقال بيان صادر عن مجلس الشعبه، ان من بين المكرمين اسم الدكتور "وليم سليم حنا"، الذي ساهم في مشروع بناء كوبري قصر النيل عام 1935، وصمم خطه انقاذ معابد فيله سنه 1966 بعد النداء العالمي من منظمة اليونسكو، واسم المهندس "عثمان محرم"، شيخ المهندسين في مصر ومؤسس نقابه المهندسين، والذي شغل منصب نقيب المهندسين قبل 23 يوليو عام 1952م ، وكان من الذين يعتزون بالمهنه والمحافظه علي كرامه المهندس.

واضاف البيان انه سيتم تكريم اسم الدكتور "ميلاد حنا"، الكاتب والمفكر السياسي واستاذ الهندسه الانشائيه، وصاحب العديد من المؤلفات والحاصل علي عده جوائز دوليه من بينها: جائزه «فخر مصر» من جمعيه المراسلين والصحفيين الاجانب بمصر عام 1998، وجائزه "سيمون بوليفار" من منظمه الامم المتحده للتربيه والعلوم والثقافه «اليونسكو» عام 1998.

وتابع البيان انه سيتم ايضا تكريم اسم "محمد شفيق عجور"، الذي ساهم في تنفيذ كهرباء خزان اسوان، وتغيير بوابات قناطر اسنا في محافظه قنا، ومُنح اكثر من اربعين وساما من عدد من الدول نظير جهوده وخدماته الجليله كما منح في مصر وشاح النيل ووسام الجمهوريه من الطبقه الاولي حصل وجائزه الدوله التقديريه في العلوم الهندسيه 1984.

ولفت البيان الي انه سيتم ايضا تكريم اسم الدكتور "علي صبري"، الذي استخدم علم ميكانيكا التربه والاساسات في صيانه وتدعيم الاثار المصريه التي تضررت نتيجه ارتفاع منسوب للمياه الجوفيه، وساهم في تدعيم واصلاح وترميم العديد من الاثار الاسلاميه والقبطيه والمصريه منها : قصر محمد علي بشبرا، قصر عابدين، مسجد قانيباي، معبد الدير البحري، معبد هيبس بالواحات الخارجه، بهو امنحتب الثالث بمعبد الاقصر، هضبه الاهرام. وحصل علي عده جوائز منها : جائزه الدوله التقديريه في العلوم الهندسيه سنه 1994.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل