المحتوى الرئيسى

"حوارات في السينما" تنطلق في "أبوظبي السينمائي" الجمعة

10/18 08:25

اعلن مهرجان ابو ظبي السينمائي عن برنامج "حوارات في السينما" لدوره هذا العام، والذي يضم مجموعه من الحلقات الدراسيه والجلسات النقاشيه حول مواضيع تتراوح بين حفظ الافلام، وحملات التمويل الجماعي، وتقنيات التمثيل العالميه، وصناعه الافلام العربيه في المهجر، والانتاجات العالميه المشتركه، وتسويق الفيلم القصير.

ويقوم برنامج "حوارات في السينما" علي سلسله من الحلقات النقاشيه التي تقام بشكل سنوي، ويحضرها عدد من محترفي السينما المعتمدين بالاضافه الي جمهور المهرجان، وتناقش موضوعات حيويه حول السينما العربية وصناعه الأفلام العالمية، وتشمل محاضرات تخصصيه من قبل رواد صناعه السينما وحوارات مع محترفي هذه الصناعه من منتجين ومخرجين وسواهم.

وتنطلق سلسله "حوارات في السينما" يوم 24 اكتوبر بجلسه عنوانها "حوار مع المخرج رشيد بوشارب"، وتقدم الجلسه فرصه نادره لجمهور المهرجان لاكتشاف الحياه الشخصيه والمسيره المهنيه المتميزه للمخرج والمنتج الفرنسي الجزائري الاصل، والذي يحمل في جعبته ثلاثه ترشيحات للاوسكار عن افلامه "غبار الحياه" (1995)، "ايام المجد" (2006)، و"الخارجون عن القانون" (2010).

كما تستقبل جلسه اخري في اليوم الاول مخرجَ فيلم افتتاح المهرجان "من الف الي باء"، الاماراتي علي مصطفي، فضلا عن منتجي الفيلم، وذلك للحديث عن المراحل المختلفه في صناعه الافلام، بدءا من مرحله التطوير ووصولا الي مرحله ما بعد الانتاج. ومن خلال هذه الجلسه التي تقام تحت عنوان "(من الف الي باء) نموذجا – كيفيه صناعه فيلم اماراتي روائي من الالف الي الياء"، سيناقش المتحدثون متطلبات انتاج الافلام الروائيه محليا.

وتجمع جلسه "دعونا نعمل معا - التركيز علي الانتاج العربي - الدولي المشترك"، التي تقام في 25 اكتوبر الجاري، عددا من المخرجين والمنتجين من اوروبا وكندا والعالم العربى، الذين سيناقشون كيف يشكل الانتاج المشترك مفتاح النجاح العالمي لصنّاع السينما العرب.

وفي جلسه ثانيه من اليوم نفسه، يستضيف المختبر الابداعي في twofour54 بامسيه خاصه الموسيقارَ والممثل العراقي الكندي ياسين السلمان، المعروف باسم "نارسيسيست"، الذي يشارك في مهرجان ابو ظبي السينمائي لحضور العرض الاول لفيلمه الاخير "رايز". وقدّم السلمان العديد من العروض في امريكا الشماليه واوروبا والشرق الاوسط، وتقاسم خشبات المسارح مع ابرز نجوم الهيب هوب من امثال كاني ويست، وو تانغ كلان، IAM، بابليك انمي، موس ديف. وقد سبق للسلمان ان عمل ممثلا في الفيلم الاماراتي "دار الحي".

وتُخصَّص احدي جلسات "حوارات في السينما"، التي تقام بتاريخ 26 اكتوبر، للحديث عن "الخروج بالفيلم العربي الي العالميه"، من خلال دراسه اساليب التمثيل المختلفه في السينما العربيه، وتاثير ذلك علي حضورها علي المستوي العالمي. ويلي هذه الجلسهَ ورشهُ عمل بعنوان "الحفاظ علي المستقبل"، ويديرها ممثلو مشروع "سينما العالم" للمخرج مارتن سكورسيزي. وستلقي الورشه الضوء علي احدث تقنيات حفظ وحمايه الافلام والصور المتحركه المنتجه بالشكل الرقمي، ويهدف المشروع، الذي اطلقته "مؤسسه السينما"، الي حفظ وترميم الافلام المهمله من مختلف انحاء العالم، مع ضمان عرضها ومشاركتها مع الجمهور.

وتُستكمل سلسله "حوارات في السينما" بجلسه بعنوان "الروح تتوق الي الوطن - صناعه الافلام العربيه في المهجر"، وهي استكمال لبرنامج "السينما العربيه في المهجر"، الذي يقام ضمن فعاليات الدوره الثامنه، وتناقش هذه الجلسه العوامل الاقتصاديه والاجتماعيه والتاريخيه التي اثّرت في قرار هجره الكثير من العرب، وتُعرّف جمهور المهرجان علي صانعي الافلام العربيه المتميزين الذين يقيمون في المهجر، من خلال مناقشه المزايا والتحديات التي يواجهونها، وانعكاس وجودهم في المهجر علي نوعيه افلامهم والمواضيع التي يقدمونها.

اما جلسه "صناعه الافلام الخليجيه الناشئه" فتضم عددا من قاده صناعه الافلام والسينمائيين في المنطقه، الذين سيقومون بتحليل صناعه السينما الناشئه في دول مجلس التعاون الخليجي، والتي بدات تخطو بثبات منذ اطلاق مسابقه "افلام من الامارات" قبل اكثر من عشر سنوات، وسيناقش المتحدثون الانجازات والعوائق التي تواجهها هذه الصناعه.

وتتطرق جلسه بعنوان "وجهه نظر" الي المشكلات التي يواجهها صانعو الافلام الوثائقية وجمهورهم، في تحديد الهدف الكامن وراء هذا الفيلم او ذاك، وسيركز المتحدثون ايضا علي مفهوم الحقيقه في الافلام الوثائقيه.

وفي اليوم الاخير من "حوارات في السينما" سينضم فريقا "ابو ظبي السينمائي" و"تدريب" الي فريق Avid، لتقديم ورشه عمل حول استخدام تقنيه MEDIA COMPOSER & PROTOOLS التي تُعتبر من اكثر التقنيات الموثوق بها من قِبل محترفي هذه الصناعه، والتي تم الاعتماد عليها في عدد من الافلام الاسطوريه من قبيل "جاتسبي العظيم"، "مباريات الجوع"، "سيد الخواتم"، "الجاذبيه، "الفنان".

ويشارك عدد من مبرمجي الأفلام القصيرة في مهرجانات سينمائيه عالميه مرموقه مثل برلين، وكان، وترايبيكا، في حلقه دراسيه بعنوان "ماذا بعد انجاز الفيلم القصير؟"، حيث سيتم اعطاء السينمائيين الحاضرين نصائح قيمه، حول ما يمكنهم القيام به للخروج بافلامهم الي فضاءات عالميه اوسع، وتسويقها علي نحو اكثر فاعليه.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل