المحتوى الرئيسى

«الخدمات البيطرية» تعلن الحرب على الخفافيش تجنبا لانتشار الإيبولا

10/17 19:07

اكد الدكتور اسامه سليم، رئيس الهيئه العامه للخدمات البيطريه، ان هناك تنسيقًا بين وزارات الزراعه والبيئه والصحه يهدف الي البحث عن اوكار الخفافيش، موضحًا انها حيوانات خطيره يمكنها نقل عده امراض مثل فيروس كورونا او الايبولا او السعار، مثلها مثل الحيوانات المحظور استيرادها من الخارج منها القرود والشمبانزي كاجراء احترازي.

واضاف سليم لـ«الشروق»، امس الخميس، ان الخدمات البيطريه تحارب هذه الحيوانات المنتشره في الكهوف والمغارات والاسواق والعزب مثل عزبه علام بالدقي من خلال حملات التقصي بمزارع الدواجن، وانه يتم صيد تلك الخفافيش عن طريق «الشبك»، لافتًا الي انه تم تحليل تلك الخفافيش بعد اصطيادها وتم التاكد من خلوها من ايه فيروسات او أمراض معدية، واوضح ان جميع العينات التي اجري عليها الفحص جاءت سلبيه.

واشار سليم الي انه اعطي تعليمات لمديريات الطب البيطري في المحافظات بمطارده تلك الطيور، وتحليلها والتاكد من سلامتها، وان تنسق مع المعامل المركزيه بوزارة الزراعة، للقضاء علي اي مخاطر تهدد الثروه الحيوانيه في مصر.

واوضح سليم ان الدراسات اشارت الي ان تفشي فيروس إيبولا الحالي يتركز في ثلاث دول في غرب افريقيا: ليبيريا، غينيا وسيراليون، رغم ان هناك احتمالا لمزيد من الانتشار في الدول الافريقيه المجاوره، لذلك ارسل مركز السيطره علي الامراض الامريكي 50 مختصًّا للمساعده في السيطره علي المرض.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل