المحتوى الرئيسى

بروتوكول اتفاق لمشروع قطار سريع يربط بين موسكو وبكين

10/17 12:13

ذكرت الصحافه الصينيه، الجمعه، ان الصين وروسيا وقعتا بروتوكول اتفاق حول مشروع للقطار السريع، يربط عاصمتيهما ويحل محل السكة الحديد العابرة لسيبيريا، مختصرًا الرحله من سته ايام الي يومين.

وسيتجاوز طول خط السكك الحديد المطروح للنقاش سبعه الاف كلم، وسيعبر كازان عاصمه جمهورية تتارستان التي تبعد 800 كلم شرق موسكو، كما ذكرت صحيفه جينغوا شيباو وشبكه "سي سي تي في" الرسميه للتليفزيون.

وتحاول الصين الفخوره بتكنولوجيتها للقطارات السريعه، ان تصدرها الي العالم حيث تواجه شركات دوليه مثل الستوم الفرنسيه، وسيمنز الالمانيه، وبومباردييه الكنديه.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اعلن في يونيو 2013، انه اختار خط موسكو كازان، لبناء الخط الاول للقطار الروسي السريع، ثم ارجئ المشروع بسبب تكلفته. الا ان السكك الحديد الروسيه التي تعتبر واحده من اوسع السكك في العالم تحتاج الي تحديث.

وقدرت ميزانيه خط القطار السريع بين موسكو وبكين ب230 مليار دولار. واعتبر وانج منجشو الخبير الصيني في تصريح لصحيفه جينغوا شيباو انه "اذا لم يتعثر صرف الاموال، يمكن انجاز هذا الخط في فتره اقصاها خمسه اعوام من خلال الاستعانه بشركات من الباطن لتنفيذ مختلف المراحل".

وياتي توقيع بروتوكول الاتفاق، الاثنين، في اطار ترسيخ العلاقات بين موسكو وبكين، فيما تختلف روسيا مع الغرب بسبب الازمه الاوكرانيه.

وقد زار رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ موسكو هذا الاسبوع واستقبله نظيره الروسي ديمتري مدفيديف، ثم الرئيس فلاديمير بوتين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل