المحتوى الرئيسى

جزر في عالمنا لا ينبغي أن تفوتك زيارتها

10/16 19:41

غالباً ما تتميز الجزر بطبيعتها الجغرافيه وما بها من حيوانات برية، وثقافه فريده من نوعها، كما يمكنها ان تصبح بسهوله عوالم خاصه في حد ذاتها.

ولايجاد اكثر الخيارات غير المالوفه من بين الجزر في العالم من حولنا – وخاصه الاماكن التي يقصدها البعض لان سحرها وغرابتها تفوق تلك الجزر المعتاده ذات الشطان التي يرتادها السياح - توجهنا الي موقع "كورا" (Quora) المتخصص في الاسئله والاجوبه علي الانترنت وطرحنا السؤال التالي: "ما هي جزر العالم التي لا بد من زيارتها؟"

يقول جوليان فاتشَي، مستشار الاعمال والتقنيات الذي يعيش في امستردام: "الجزر هي الاماكن المفضله التي اقصدها، فهي تولد دوماً احساساً استثنائياً بانها عوالم خاصه. الطبيعه البشريه تجعلنا نشعر بهدوء اكثر عندما يُصغر الكون بضخامته الي حدود طبيعية ملموسه بوضوح".

جزيره تريستان دا كونها - Tristan da Cunha

في الوقت الذي اقترح فيه فاتشَي اكثر من 50 جزيره حول العالم - مع مواقعها جميعاً علي خارطه غوغل- فانه وضع تريستان دا كونها، الواقعه جنوب المحيط الاطلسي، في المرتبه الاخيره.

ومع انها ارخبيل ماهول، لكنها اكثر نقطه نائيه في العالم. وهي تعتبر من الاراضي البريطانيه، وتقع علي بعد الفي كيلومتر من اقرب نقطه علي اليابسه يسكنها البشر، وهي جزيره سانت هيلينا.

كما انها تبعد مسافه 2400 كيلومتر عن اقرب ارض قارّيه، وهي دوله جنوب افريقيا. وعدا موقعها النائي، تشتهر تريستان دا كونها بطيورها الكثيره، ومنها 15 صنفاً من الطيور المتكاثره محلياً، بما في ذلك طائر القطرس، والبطاريق من النوع المسمي (القافز بين الصخور).

هي قريه تقع شمال مدينه البندقيه (فينيسيا) بمسافه 1.5 كم. وكانت مورانو مركزاً لصانعي الزجاج الايطالي الذي يمتاز بشهره عالميه منذ عام 1291 ميلاديا، عندما اُجبر محترفو تلك الصناعه علي ترك مدينه البندقيه خوفاً من النيران.

يمكن الوصول بسهوله لجزيره مورانو عن طريق التاكسي النهري او الباص النهري من مدينه فينيسيا

ان قروناً من احتراف هذه الصناعه قد خلقت اكثر الشواطيء المدهشه في العالم. ويقول ان-مين دو، وهو كاتب صحفي يعيش في مدينه "هو تشي من" في فيتنام: "سافرت الي جزر عديده حتي يومي هذا، تمتاز بشواطيء جميله، واشجار النخيل المنعزله، وفنادق، ومنتجعات، الا ان مورانو هي الكعكه المفضله. انه الشاطيء الوحيد الذي رايته ويكاد يكون بالكامل من الزجاج".

عندما كان الزجاج الزائد عن الحاجه يتبقي لدي المحترفين، او اذا ما اخطاوا في تصميم ما، كانوا يلقون بها علي الشاطيء، عبر السنين.

وبمرور الزمن، انصقل الزجاج ليشبه الحصي ويعطي نفس الملمس. يقول دو: "ان جمال منظر الزجاج الملون وهو يتلالا تحت اشعه الشمس، منظر عليك ان تراه بام عينيك".

ويمكن مشاهده هذه الشواطيء الزجاجيه الصغيره التي لم يُطلق عليها اي اسماء بعد، والمنتشره هنا وهناك في الجزيره.

وعلي راسها، بالنسبه لجامعي الهدايا التذكاريه، هو ذلك الشاطيء الواقع قرب "غلاس فاكتوري" (او مصنع الزجاج) في الجزء الجنوبي من الجزيره.

اضافه الي منطقه صغيره تقع تماماً بجوار موقف "نافاغيرو" لسيارات التاكسي في القسم الجنوبي الشرقي.

وصف ابهاي كيني، المهندس في مجال الميكانيكا من مدينه "ميسور" بالهند، جزيره اوغاشيما قائلاً: "انها حصن طبيعي يشبه حديقه من العصر الجوراسي للديناصورات".

احد المناظر للطبيعه الساحره في منطقه اوغاشيما

ويعود الفضل في ذلك الي وجود جدران فوهه بركان قديم بتلك الجزيره يصل ارتفاعه الي 400 متر عن مستوي سطح البحر.

كما ان للجزيره فوهه بركانيه اخري اصغر في وسطها، نتجت من انفجار بركاني اخر، اقل قوه.

ويمكن لمن يبحثون عن مناظر ليليه مذهله ان يخيّموا داخل الفوهه الثانيه لذلك البركان، حيث التقط المصور توشيهيكو اوغاوا صوراً فاتنه لليالٍ تزينها النجوم في ذلك الموقع.

التضاريس العجيبه تثير الاهتمام بما فيه الكفايه. لكن ان يعيش اناس في تلك الفوهه نفسها فهذا ما يجعل المشهد اكثر اثاره.

ليس هناك من يمكنه ان يؤكد تماماً لماذا بدا الناس في الاستقرار هناك، لكن سجلات المقيمين فيها تعود الي اوائل عهد ايدو (1603 – 1868 ميلادي).

فوفقاً لاسطوره محليه، حسب قول كيني، كانت الجزيره ممنوعه لفتره ما علي النساء، "لان السكان المحليين كانوا يعتقدون بان اختلاط الرجال والنساء وعيشهم معا سيغضب الالهه".

يتغني بيتر كلارك بموطنه في جزيره غيرنسي، وهي واحده من جزر القنال الإنجليزي. ويذكر كلارك ابقار غيرنزي "البديعه" التي تنتج بعض الذ الالبان في العالم، ويُحتفل بها في موكب سنوي يقام للبقر.

يقيم السكان المحليون في غيرنزي حفلا سنويا خاصا للابقار

في هذا الاحتفال، يقوم السكان المحليون بتزيين وتلوين الابقار المشاركه في العروض بشتي الالوان والاشكال الجنونيه، ثم يقودونها في موكب في الشوارع.

ومن بين الحيوانات الاخري التي تعيش علي الجزيره، هناك طائر "البفن" (المهرج الوفي) وهو في كل مكان، بحسب قول كلارك.

وهناك ايضاً (اذن البحر) وهو نوع من القواقع البحريه التي تصطاد فقط في اوقات المد البحري، وعند اكتمال القمر او بدايته بين الاول من يناير/كانون الثاني وحتي 30 من ابريل/نيسان من كل عام.

كما يجب ان يصل طول صدفه حيوان اذن البحر الي الحد الادني المطلوب لكي تشجع الصياد علي الحصول عليها. ولا يمكن لاحد ان يغطس لجلبها (وبدلاً من ذلك، ينبغي علي صائديها ان يبحثوا عنها بين الصخور المغموره بالماء وتحتها خلال فتره الجزر البحري).

وقد وضعت جميع قواعد الصيد هذه لوقف عمليات الصيد الجائره التي حصلت خلال القرن المنصرم.

ويضيف كلارك ان ثقافه الجزيره المستوحاه من "انجلترا" قديما، قد ابقتها عالقه في الماضي.

ويضيف: "لم يكن بامكان النساء ان يرثن الاملاك حتي عام 2000." ومع ذلك، ولان غيرنزي هي اقرب جغرافياً الي الارض الفرنسيه، هناك تاثير قوي لفرنسا علي تلك الجزيره، وخاصه الاكلات الفرنسيه الشهيره.

فلا تفوتكم فرصه تناول "الغاتشَي"، وهي قطعه خبز تُملا عاده بفواكه وتؤكل كحلوي.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل