المحتوى الرئيسى

نبوءة سوريا.. ومستنقع الدماء الذي ينتظر رؤساء مصر/ تم

10/15 17:21

في الساعات الاولي من صباح يوم 28 سبتمبر 1961، استيقظ السوريون علي تبادل اطلاق نار في انحاء متفرقه من البلاد، ثم شاهدوا دبابات ومصفحات ومجنزرات تحاصر الدوائر الرسميه وتتجول في الشوارع الرئيسيه بدمشق، وفي حوالي الساعه السابعه والنصف صباحا بعد افتتاح الاذاعه بالقرآن الكريم، صدر البيان رقم 1 عن القياده الثوريه العربيه العليا للقوات المسلحه.

جاء نص البيان كالاتي: "لقد قام جيشكم الذي كان دائما وسيبقي ابدا دعامه وطنيه راسخه، قام للحفاظ علي أرض الوطن وسلامته وحريته وكرامته، قام لازاله الفساد والطغيان، ورد الحقوق الشرعيه للشعب... اننا قد طرقنا علي كل باب للاصلاح قبل ان ننفجر، فلم نجد الا القوه سبيلا لكي تعاد الي الشعب حريته وللجيش كرامته، ولن نرضي بعد اليوم لرايه العروبه مقرا الا هامات النصر، وهذه دماؤنا نكتب بها اننا وفينا العهد وابينا العيش الا كراما".

كان هذا البيان بدايه انفصال سوريا عن الوحده العربيه مع مصر، التي قادها الرئيس الاسبق جمال عبد الناصر في 22 فبراير 1958، ليحقق بذلك اول خطوه في حلمه الاكبر "الوحده العربيه".

الغريب ان عبد الناصر بعد انقلاب الجيش السوري علي حكمه، الذي استمر ثلاثه سنوات، اكتفي بالتشديد علي رجوع القاده العسكريين المصريين الي البلاد سالمين، ولم يفكر في ارسال قوات مصريه لاعاده الانضباط الي سوريا "اقليم دولته الشمالي" وقتها، وكانت محاولاته عباره عن عمليات سريه محدوده للغايه، اعتمد في اثنين من ثلاثه منها علي ضباط سوريين.

فما هو سر ابتعاد رؤساء مصر عن ارسال قوات عسكريه الي سوريا؟ وهل له علاقه بالنبوءات الاسلاميه القديمه، والتي تجبر من يتولي زمام الامور في مصر، اذا علمها، علي ابعاد تفكيره عن ارسال قوات الي سوريا؟ فحسب هذه النبوءات فان "المستنقع السوري" هو نهايه للحاكم الذي سيصدق علي قرار الارسال، لان هناك "سفياني" ينتظره هناك ليقضي علي قواته وعليه شخصيا، فمن هو ذلك السفياني؟ وما قصته؟ وكيف سيكون وضع مصر اذا حاربت في سوريا؟

السفياني هو قائد سيظهر في سوريا ويسيطر عليها، وحسب الروايات التي ذكرها نعيم بن حماد في كتاب "الفتن"، فهو من ولد خالد بن يزيد بن ابي سفيان، وهو رجل ضخم الهامه، بوجهه اثار جدري، وبعينه نكته بياض، يخرج من ناحيه مدينه دمشق، في وادٍ يقال له: وادي اليابس، يخرج في سبعه نفر، مع رجل منهم لواء معقود يعرفون في لوائه النصر، يسيرون بين يديه علي ثلاثين ميلا، لا يري ذلك العلم احد يريده الا انهزم.

تقوي دولته سريعا، وبعد الشام يدخل العراق ويحارب اهلها، ويستولي علي اجزاء كبيره منها، ثم بعد ذلك يقرر التوجه الي مكه والمدينه، كما توضح كتب الفتن وجفور ائمه اهل البيت النبوي.

علامات ظهور هذا السفياني ذكرها الامام جلال الدين السيوطي في "العرف الوردي في اخبار المهدي"، وهي "خسف بغربي مسجد دمشق، وخروج ثلاثه نفر بالشام، وخروج اهل المغرب الي مصر، وتلك اماره السفياني"، فهذه العلامات بوضوح هي تدمير او تفجير جزئي في المسجد الاموي بدمشق، وانقسام الشام الي ثلاثه جبهات، ومحاوله لميليشيات ارهابيه دخول مصر من جهه الغرب.

اجتماع الترك والروم "والتحالف" عليه

بعد اعلان السفياني عن دولته او خلافته ستتحرك قوات عسكريه لقتاله، فكما ذكر نعيم حماد في كتابه "الفتن": "اذ اجتمع الترك والروم، وخسف بقريه بدمشق وسقط طائفه من غربي مسجدها، رفع بالشام ثلاث رايات الابقع والاصهب والسفياني، ويحصر بدمشق رجل فيقتل ومن معه، ويخرج رجلان من بني ابي سفيان ، فيكون الظفر للثاني،.... فيقتل الترك والروم بقرقيـسيا حتي تشبع سباع الارض من لحومهم".

هذه الحمله لن تؤتي ثمارها، فاغلب محاولات تحالف الترك والروم ستفشل لعدم قدرتهم علي القضاء عليه نهائيا، فبالتالي سيتم طلب العون والامداد من الجيش الاقوي في المنطقه "الجيش المصري"، يكمل نعيم حماد روايته عن نافع عن جراح عن ارطاه، قائلا: "فاذا اقبلـت ماده الابقع من مصر ظهر السفياني بجيشه عليهم".

الجيش المصري تحرك لليمن ولم يذهب سوريا

جاء في كتاب "الجفر" للامام محمد ماضي ابي العزائم ان "ماده الابقع قيل انه قائد مصري مصاب بمرض البهاق ووجه مبقع، وقيل انها كنايه عـن بذله التمويه العسكريه المصريه التي تكون من عده الوان، واي كان فان الجيش المصري الذي سيذهب الي الشام للقتال هناك لن يرجع منه احد وسيُهزم عن بكره ابيه".

هل يكتفي السفياني بهزيمه الجيش المصري؟

السفياني، وفق ما روي عن انه قائد متعطش للدماء، لن يكتفي بهزيمه القوات المصرية في سوريا، بل سيفكر في الدخول الي مصر لذل اهلها، وكسر حاكمهم الذي فكر في قتاله، فقد رُوي عن القاسـم بن محمد عن حذيفه قال "اذا دخل السفياني ارض مصر، قام فيها اربعه اشهر يقتل ويسبي اهلها، فيؤمئذ تقوم النائحات: باكيه تبكي علي استحلال فروجهـا، وباكيه تبكي علي قتل اولادها ، وباكيه تبكي علي ذلها بعد عزها ، وباكيه تبكي شوقا الي قبورها"، كما ذكر نعيم حماد.

داعش والتعامل مع النساء الايزيديات

هذه الاحداث كلها لابد وان تحدث في فتره الحكم الجبري، كما يؤكد الباحث في الشؤون الاسلاميه، عماد العشري، وهذه الفتره تتميز في نهايه احداثها بالتخبط والحروب من اجل اقامه خلافه جديده، والتي يقاتل كل حزب او جماعه او دوله من اجل اقامتها، تنفيذا لنبوءه نبي الاسلام صلي الله عليه واله وسلم، حين قال: "ستكون بعدي خلافه راشده، ثم تكون ملكا عضوضا، ثم تكون حكما جبريا، ثم خلافه راشده علي منهاج النبوه".

فهل يحجم رؤساء مصر عن التورط في سوريا بقصد ام بعفويه؟ ومن يا تُري الرئيس المصري الذي سيتورط في المستنقع السوري، فيقضي علي نفسه ودولته، ويشارك بشكل غير مباشر في تهيئه المنطقه لاقامه خلافه جديد؟ انه الابقع الذي ينتظره السفياني في "واديه اليابس".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل