المحتوى الرئيسى

تقرير| هزائم تاريخية تفتح الجرح المصري في ذكرى كوماسي

10/15 16:15

365 يوم مروا منذ الهزيمه القاسيه لمنتخبنا المصري امام نظيره الغاني بمباراه الذهاب بالدور الثاني والنهائي لتصفيات القارة الإفريقية لكأس العالم التي اقيمت في البرازيل الصيف المنتهي.

365 يوم علي صدمه تاريخيه لم يتوقعها اكثر محبي المنتخب المصري تشاؤماً بعد سداسيه مؤلمه تلقاها منتخبنا يومها علي يد اطفال غانا 2010 الذي سبق لنا انتزاع كأس الأمم الأفريقية منهم قبلها باعوام قليله.

365 يوم مروا علي اغرب نتيجه شهدتها تصفيات بطولة كأس العالم 2014 في العالم اجمع فالمنتخب الذي حقق الفوز في كل مبارياته في التصفيات في انجاز لم يساويه سوي المنتخب الهولندي تلقي الهزيمه الاكبر علي مستوي قارته في الجوله الاخيره من التصفيات.

الا ان تلك الهزيمه ليست الوحيده القاسيه للمنتخب المصري بعد انجاز كبير او امل يستشعره ملايين من ابناء ارض الكنانه علي مدار تاريخ منتخب بلادهم الممتد منذ بدايه القرن الماضي.

وفيما يلي نستعرض ابرز هزائم منتخب مصر بعدما كان في افضل حالاته قبلها بمباريات قليله.

المشاركه الرسميه الثانيه للمنتخب المصري في الاولمبياد بطوله 1920 والتي اقيمت في بلجيكا وخرج منها المنتخب المصري في الجوله الاولي امام ايطاليا.

كانت المشاركه مميزه للغايه بعد اول مباراه امام المجر حينما منح كل من ابراهيم يكن وحسين حجازي اول فوز دولي رسمي لمصر في الجوله الاولي من البطوله بثلاثه اهداف نظيفه.

وكانت الصاعقه في مباراه دور الثمانيه فالمنتخب المصري الذي حقق فوز عريض علي المنتخب المجري تلقي هزيمه قاسيه امام نظيره السويدي بخماسيه الا انها كانت بالتاكيد ارحم من الخساره التي تلقاها المنتخب البلجيكي في الدور الاول امام المنتخب نفسه بثمانيه اهداف، ليودع منتخبنا البطوله بفوز وحيد وهزيمه وبدايه انتشار عالمي علي ساحه كره القدم.

بطوله بداها المنتخب المصري بجوار اسماء عملاقه في كره القدم العالميه الا ان النجاح كان حليف ابناء الفراعنه في الدور الاول امام تركيا حيث حقق المنتخب فوز عريض علي نظيره التركي بسبعه اهداف مقابل هدف وحيد في مباراه كان بطلها مختار التتش بثلاثه اهداف.

ثم تلاها فوز اخر علي المنتخب البرتغالي بهدفين مقابل هدف احرزهما كل من مختار التتش نجم الاهلي في هذا الوقت وعلي محمد رياض لاعب فريق الترسانه.

وكانت الطامه الكبري في مباراه نصف النهائي في مواجهه المنتخب الأرجنتيني الذي لم ياخذه بمنتخبنا شفقه ولا رحمه وانزل به اقسي هزيمه في تاريخه لحين هذا الوقت بسته اهداف نظيفه.

ليتقي بعدها منتخبنا بنظيره الايطالي في مباراه المراكز الثالث والرابع ويتلقي الهزيمه الاكبر في تاريخ مصر الكروي حتي الان بـ 11 هدف مقابل ثلاثه في اكثر مباريات البطوله تهديفاً.

بطوله اخري يتردد فيها القلم ان يكتب لمع فيها نجم المنتخب المصري ام حظي بواحده من اسوا الهزائم في تاريخه، فكانت المباراه الافتتاحيه امام المنتخب البرازيلي وكان التعادل بطعم الفوز بعدما احرز خليل شاهين لاعب المصري البورسعيدى والشهير بـ"شاهينو" هدف قاتل في الدقيقه الـ 88 من عمر المباراه ليخطف المنتخب المصري اول نقاطه في المجموعه الثالثه.

اما المباراه الثانيه في المجموعه فكانت امام منتخب تشيكوسلوفاكيا الذي انزل بالمنتخب المصري هزيمه قاسيه بخمسه اهداف مقابل هدف وحيد، الا ان المنتخب المصري استعاد عافيته وسحق المنتخب الكوري الجنوبي في المباراه الثالثه بعشره اهداف كامله في لقاء كان بطله ابراهيم رياض الذي احرز سته اهداف في تلك المباراه.

بعدها كان لقاء منتخبنا بالنجوم السوداء في دور الـ 8 وحقق منتخبنا فوز عريض بخمسه اهداف مقابل هدف وحيد للمنتخب الغاني ليصعد لنصف النهائي للمره الثانيه في تاريخه وبامال تخطي هذا الدور لانجاز جديد للكره المصري.

لكن كالعاده وبعد كل نجاح كبير اخفق المنتخب بشكل مروع بعد الخساره امام المنتخب المجري بسته اهداف نظيفه ليلاعب المنتخب الالماني علي تحديد المراكز ويخسر بثلاثه اهداف مقابل هدف.

انجاز كبير حققه المنتخب المصري في كاس العالم عام 1990 بعدما نجح في تحقيق نتائج جيده الي جداً ما وكان قريب من التاهل للدور الثاني.

بعدها التقي المنتخب المصري بظيره اليوناني في مباراه وديه كانت تميل اجوائها للاحتفاليه بعدما تعادل المنتخب امام هولندا وايرلندا وخسر بصعوبه بهدف نظيف امام المنتخب الانجليزي فكانت معظم التوقعات تصب في صالح الفراعنه الا ان المباراه ذهبت لنتيجه تاريخيه بسته اهداف مقابل هدف وحيد للمنتخب اليوناني.

كان المنتخب المصري منتشي بفرحه الفوز بكاس الامم الافريقيه عام 1998 بعد غياب ودخل البطوله في مجموعه سهله نسبياً كان قادر علي تصدرها او الصعود للدور الثاني من خلال الوصافه فيها علي الاقل.

الا انه وكالعاده في كل مناسبه لانجاز للفراعنه يتسابقوا في اهدار تلك الفرص التاريخيه ففي المباراه الاول كان التقدم المبكر لعبد الستار صبري في الدقيقه الثامنه امام بوليفيا الا ان المنتخب لم يحافظ عليه كثيراً فتعادل المنتخب البلويفي في الدقيقه الـ 20 وتقدم في الدقيقه الـ 40 ليتعادل للمنتخب المصري ياسر رضوان بعد ربع ساعه من الشوط الثاني وتنتهي المباراه بالتعادل، وليخسر المنتخب السعودي في مباراته الاولي امام المضيف بخماسيه.

بعدها يلتقي منتخبنا بنظيره المكسيكي صاحب الضيافه في مباراه خشي منها الكثير في مصرالا ان المنتخب حقق تعادل مثير للغايه بعدما كان متاخر طوال المباراه بهدفين وجاء الانقاذ عن طريق احمد حسن وسمير كمونه في الدقيقتين 79 و 85 ليحصل المنتخب المصري علي النقطه الثانيه في الوقت الذي حصل فيه الاشقاء السعوديين علي النقطه الاولي بعد التعادل مع بوليفيا.

وكان المنتخب يحتاج نقطه وحيده من اجل الصعود اي كان يكفيه التعادل فكانت الصدمه في الساعات الاولي من الفجر للجمهور المصري علي المقاهي من النجم السعودي مرزوق العتيبي الذي احرز اربعه اهداف في شباك عصام الحضري.

كاس القارات جنوب افريقيا 2009

عشر سنوات فقط فصلت المنتخب المصري عن فضيحه مكسيكو سيتي امام المنتخب السعودي فكان المنتخب المصري علي موعد مع التاريخ في جنوب افريقيا والمباراه الافتتاحيه لمجموعته امام البرازيل في كاس القارات.

وكانت مباراه مارثونيه استطاع المنتخب المصري فيها الاثبات للعالم كله ان المنتخب البرازيلي قابل للاهتزاز بعدما نجح كل من شوقي وزيدان رفقه ابوتريكه واحمد عيد عبد الملك ومجموعه من افضل لاعبي الكره المصريه في اخر ربع قرن في تسجيل ثلاثه اهداف تاريخيه للفراعنه في نجوم السامبا وخسر يومها المنتخب المصري بهدف من ركله جزاء في الدقائق الاخيره من المباراه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل