المحتوى الرئيسى

"الطقطوقة"..فن السماع والسلطنة

10/15 13:37

"الطقطوقه".. لا هي موشح، ولا هي موال، ولا قصيده، ولكنها في مراحلها الاولي كانت نتاج البحث عن تبسيط الغناء، وتسهيل مهمه المستمع في استقباله، ذلك لكونها السهل الممتنع، فهي سهله السمع والتذوق لكونها بلغة عامية، الامر الذي يؤكد اختلافها عن القصيده والموشح، اضافه الي ان موضاعاتها وتلحينها اسرع من القوالب الغنائيه الاخري، ظهرت في ثلاثينيات القرن العشرين، وتزامن مع ظهورها العديد من شعراء العاميه الذين ابدعوا فيها.

"هتجنن" لـ بيرم التونسى واحمد زكريا

 بدايه "الطقطوقه"، يقال انها نوع من انواع "الزجل"، الامر الذي عالجه العديد من شعراء العاميه وقتها، ومنهم: بيرم التونسي، بديع خيري، احمد رامي، ويونس القاضي، ووضعها ملحنون امثال: زكريا احمد، سيد درويش، القصبجي، والسنباطي في قالب غنائي، وبدا معها ظهور الاصوات النسائيه من مغنيات الطقطوقه امثال: منيره المهديه، ام كلثوم وفتحية أحمد.

طقطوقه "قولي ولا تخبيش يا زين" كلمات بيرم التونسي غناء ام كلثوم

من اهم الملاحظات المتعلقه بالطقاطيق ان هذا النوع كان حافزا للملحنين اصحاب الملكات اللحنيه الثريه، بمعني انها كانت حافزا للتنويع في نفس الاغنيه، هذا ما ساعده علي تجسيد افكارهم اللحنيه والموسيقيه، خصوصا الموسيقار محمد عبد الوهاب، الذي كان في بعض طقاطيقه يلحن غصن من الاغنيه علي نغمات غربيه، ثم غصنا اخر علي مقامات شرقيه اصيله ومنها علي سبيل المثال:

حن يا اللي هجرت الروح

"امتي الزمان يسمح يا جميل" بصوت محمد عبد الوهاب

بالرغم من كون الطقطوقه قالب فني باللغه العاميه، الا انها اتخذت طابعا كلاسيكيا، بسبب تلحينها الذي اختلف عن الموشحات، فهي تقوم علي "لازمه" موسيقيه معينه، وقد ابدع بعض الملحنين في تلحين كل مقطع بلحن مختلف سواء كان الاختلاف في المقام او الايقاع، فالطقطوقه يمكن ان تُلحن باكثر من مقام لكل مقطع، ولكن المذهب يظل مستقلا ولا يتغير بين المقاطع، وكان سيد درويش ابدع من لحنها وخرج بها من الشكل التقليدي في الالحان، الي اشكال اخري مختلفه عن لحن "المذهب"، وتعد طقطوقه "الحلوه دي" و"الشيالين" خير مثال علي ذلك.

ومن اشهر الطقاطيق التي كتبها ولحنها سيد درويش وغناها زكي مراد، لحنها علي مقام "عجم"، وهو من المقامات الشرقيه التي تعطي انطباع "غربي" لدي المستمع، لذلك عرف باسم "عجم"، واللازمه هنا كانت "زوروني كل سنه مره حرام تنسوني بالمره"، فهي تتكرر بعد كل مقطع.

غنت منيره المهديه طقطوقه من الحان محمد حلمي، وكرر عبد الحليم حافظ هذه الطقطوقه في جزء من اغنيه "يا سيدي امرك"، مع تغيير بعض الكلمات، وتقول كلماتها:

"حبك يا سيدي غطي ع الكل.. ارحم فؤادي يكفاني

قولوا لي ايه احوال الحب.. غير البكا وعذاب القلب

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل