المحتوى الرئيسى

باحث سعودي يرفض انتقادات رجال الدين لاكتتاب البنك الأهلي ويهاجم من يتركه "تورعا"

10/15 12:56

الرياض، المملكه العربيه السعوديه (CNN) -- شن حمزه السالم، استاذ الاقتصاد المالي السعودي والكاتب المتخصص في الابحاث الاقتصاديه، هجوما قاسيا علي رجال الدين الذين حرّموا في الايام الماضيه الاكتتاب باسهم "بنك الاهلي" السعودي، قائلا ان من سيمتنع عن الاكتتاب بحجه "التورع الديني" فسيكون وكانه "يعبد الشيوخ."

وقال السالم، المعروف بسجالاته الفكريه مع عدد من رجال الدين حول قضايا اقتصاديه، في سلسله تغريدات له عبر حسابه بموقع تويتر، ان هناك معلومات تشير الي ان سبب الحمله علي البنك – الذي تمتلك الحكومة السعودية حصه كبيره منه – تعود لرفضه التعاقد مع مكتب استشاري معين.

وهاجم السالم من وصفهم بـ"عباد المشايخ" مستغربا اصرارهم علي "قذف مجتمع المسلمين بفاحشه الربا افتراء بلا برهان" واضاف: "من يتعفف عن اكتتاب الاهلي تورعا فهو يعبد من حيث لا يعلم المشايخ المُحرمين للبنك الذين هم مشايخ سوء علي سنه احبار اليهود ورهبان النصاري" علي حد قوله.

يشار الي الاكتتاب الذي يعتزم البنك السير به الاحد، كان قد اثار ردود فعل شديده التباين، وقال عضو هيئه كبار العلماء السعوديه، الشيخ عبدالله المطلق، انه يحرّم الاكتتاب نظرا لما في البنك من "معاملات محرمه".

كما برزت مواقف مماثله من عدد من رجال الدين، علي راسهم الداعيه، ناصر العمر، وامام الحرم، سعود الشريم، علاوه علي يوسف الشبيلي ومحمد العصيمي وسليمان الماجد، والشيخ سعد الخثلان، عضو هيئه كِبار العلماء والاستاذ بكليه الشريعه.

وكان وزير الماليه السعودي، ابراهيم العساف، قد اعلن نهايه فبراير/شباط الماضي عن صدور توجيه ملكي لبيع صندوق الاستثمارات العامه لنسبه تعادل 25 في المائه من راس مال البنك الأهلي، وتبع ذلك موجه من ردود الفعل بين رجال الدين بسبب الشق التقليدي في عمل المصرف.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل