المحتوى الرئيسى

الحديدة اليمنية «عروس البحر الأحمر»

10/15 01:09

الحديده يقطنها اكثر من مليوني نسمه، وهي ثاني كبري المدن في اليمن بعد مدينه تعز في وسط البلاد.

وهي عاصمه المحافظه التي تقع في الجهه الغربيه للجمهوريه علي ساحل البحر الأحمر، وتلقب بـ«عروس البحر الاحمر» بسبب المعالم السياحيه الجميله التي توجد فيها، بالاضافه للشريط الساحلي الذي تتميز به. وتبعد مدينة الحديده عن العاصمة صنعاء بنحو 230 كلم نحو الجنوب الغربي.

محافظة الحديدة من المحافظات اليمنيه المزدحمه بالسكان؛ حيث تحتل المرتبه الثانيه بعد محافظة تعز، وتشكل نسبه 11 في المائه من اجمالي سكان اليمن تقريبا، حيث عزز ذلك من دورها واهميتها في الاسراع بعجله التنميه لتصبح احدي اهم المحافظات اليمنيه. ويوجد بها عدد من الموانئ الاستراتيجيه اهمها ميناء الحديده الذي يعد ثاني ميناء رئيس للجمهورية اليمنيه والذي يطل علي البحر الاحمر ويتميز بموقعه الاستراتيجي وقربه من خطوط الملاحه العالميه، بالاضافه الي انه محمي حمايه طبيعيه من الامواج والتيارات المائيه وغير معرض للرياح الموسميه، وتمر عبره مختلف الصادرات والوردات، وكل ما تطلبته عمليه النمو والازدهار. كما تحتوي مدينه الحديده علي ميناء الصليف الذي يقع علي منجم من «الملح» يبلغ ما يقارب 20 مليون طن، بحسب التقديرات البيولوجيه، حيث كان يجري تصدير الملح من هذا المنجم، بالاضافه الي صلاحيته في استقبال بضائع الـ«ترانزيت».

اهتم سكان محافظه الحديده بالنشاط الزراعي وعدوه نشاطهم الرئيس. وتحتل المحافظه المركز الاول بين المحافظات اليمنيه في انتاج بعض المحاصيل الزراعيه، وتسهم بـ42 في المائه من الانتاج الزراعي لليمن. وينتشر في ساحل البحر الاحمر بمحافظه الحديده عدد كبير من الجزر اليمنية، اهمها جزيره «كمران» الماهوله بالسكان، التي تبعد عن ميناء الصليف بنحو 7 اميال بحريه وتبلغ مساحتها 35 ميلا مربعا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل