المحتوى الرئيسى

بالصور| أعرق المساجد في جميع أنحاء العالم

10/13 21:53

نشر موقع "حلال تريب" قائمه باروع المساجد العريقه لهذا العام، التي شهدت جدرانها احداثا تاريخيه في العصور السابقه، وتمثل رمزًا قويًا للأمه الإسلاميه.

احتل المركز الاول المسجد "الحرام" في قلب مدينه مكه، والذي يعتبر اقدم المساجد في العالم، واول بيت وضع للناس علي وجه الارض ليعبدوا الله فيه تبعاً للعقيده الاسلاميه، واستخدمه النبي إبراهيم وابنه للصلاه، وهو من اقدس المساجد الحرام في الاسلام وفي جميع انحاء العالم.

وجاء بالمركز الثاني، المسجد الأقصي بالقدس، تم بناؤه عام 705 م، وهو من اكثر المعالم قدسيهً ويُعد اولَي القبلتين في الاسلام، ثم تم تحوليها نحو الكعبه المشرفه.

وتربع الجامع الكبير علي المركز الثالث، الذي يقع بصنعاء اليمنيه، بنيت جدرانه خلال القرن السابع والثامن، وقامت الملكه اروي بتوسعته وتجديده عام 1130، وهو ايضًا ضمن قائمة التراث العالمي بمنظمه "يونسكو".

وبالمركز الرابع، مسجد عقبة بن نافع بتونس، وقد بناه عقبه بن نافع اثناء فتحه لمدينه القيروان عام 670، يغلب علي جدرانه الطراز المعماري القديم للمغرب العربي، وكان المسجد لتعليم الفكر الاسلامي الصحيح قبل ظهور الجامعات التعليميه.

وشغل المركز الخامس المسجد الأموى، بمدينه دمشق في سوريا، وهو واحد من اقدم المساجد، وبني عام 634، في ظل الفتوحات العربيه، وصمد خلال فترات حكم عديده، ويعد من الاماكن الاكثر زياره في البلاد لروعه هندسته المعماريه.

والمركز السادس، مسجد قباء بالسعوديه، تم وضع الحجر الاول لبنائه عام 622، بعد ان هاجر الرسول الي المدينه المنوره، وياتي في المرتبه الثانيه من حيث المساحه بعد المسجد النبوي.

والمركز السابع، مسجد "الجامع" بالهند، ويعتبر من اكبر واقدم مساجد الدوله، وبدات عمليه بنائه عام 628، استوحي اسمه من صلاه الجمعه الاسبوعيه للمسلمين التي تقام جماعه في المسجد، واطلق عليه "مسجد الجمعة" او المسجد الجامع.

بالمركز الثامن، مسجد كوفه في العراق، حيث بدا تشييده عام 670، نال المسجد قدسيه كبيره عند مسلمين الشيعه.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل