المحتوى الرئيسى

في ذكرى السيد البدوي.. 8 معلومات لا تعرفها عن "شيخ العرب"

10/13 13:12

بدا توافد الالاف من محبي ومريدي السيد البدوي، علي مدينة طنطا بمحافظة الغربيه، لحضور الليالي الختاميه لمولد شيخ العرب التي تقام سنويا، وسط احتفالات وطقوس من المشاركين.

ورغم الشعبيه الكبيره التي يتمتع بها مولد السيد البدوي والاعداد الغفيره التي تشارك في ذكراه كل عام، الا ان كثيرين لا يعرفوا تاريخ صاحب المولد او معلومات وتفاصيل كثيره عنه واسباب ارتباط ذكراه كل عام بتلك الجماهيريه والحضور الجارف للمواطنين من كافه محافظات الجمهوريه للمشاركه في مولد السيد البدوي، وهو ما يؤدي الي حدوث ارتفاعا رهيبا في اسعار ايجار الوحدات السكنيه بطنطا بوجه عام وفي المناطق المجاوره للمسجد الاحمدي بشكل خاص، حيث يصل سعر ايجار الشقه الي ٥٠٠ جنيه في اليوم الواحد ببعض المناطق.

هو احمد بن علي بن يحيي من مواليد مدينه فاس المغربيه ولد سنه 596 هـ/1199 م، وتوفي في طنطا سنه 675 هـ/1276 م، وهو امام صوفي سني عربي، وثالث اقطاب الولايه الاربعه لدي المتصوفين، وله طريقه معروفه باسم الطريقه الاحمديه، كما ان له الكثير من الالقاب الاخري، اشهرها شيخ العرب والسطوحي.

وبخلاف ما سبق، اليك 8 معلومات قد تكون لا تعرفها عن شيخ العرب الامام السيد البدوي:

1- تنسب اليه الطريقة البدوية ذات الرايه الحمراء، ولقب بالبدوي لانه كان دائم تغطيه وجهه باللثام مثل اهل الباديه.

2- ينتهي نسب السيد البدوي من جهه ابيه الي الحسين بن علي بن ابي طالب.

3- رغم ان مولده كان بمدينه فاس المغربيه، الا انه هاجر الي مكه مع عائلته وعمره سبع سنوات، واستغرقت الرحله اربع سنوات، منهم ثلاث سنوات اقاموها بمصر، وعندما بلغ الثمانيه والثلاثين من عمره، سافر الي العراق مع شقيقه الاكبر حسن، ورجع بعد عام واحد الي مكه، ثم قرر في نفس عام رجوعه الهجره الي مصر، وتحديدا الي مدينه طنطا لتكون موطن انتشار طريقته.

4- ينسب الي السيد البدوي العديد من الكرامات، اشهرها ما يتداوله العامه انه كان ينقذ الاسري المصريين الذين تم اسرهم في الحروب الصليبيه، ولذلك انتشرت مقوله في التراث الشعبي المصري هي "الله الله يا بدوي جاب اليسري"، اي ان البدوي قد جاء بالاسري.

5- يقام للسيد البدوي في مدينه طنطا احتفالين سنويا، احدهما في شهر ابريل يسمي بالمولد الرجبي، والثاني في اكتوبر، وهو الاحتفال بمولده والذي يعد اكبر الاحتفالات الدينيه في مصر علي الاطلاق.

6- يزور مسجد السيد البدوي الكائن بقلب مدينه طنطا اكثر من 3 مليون زائر في المتوسط خلال اسبوع الليالي الختاميه، ويحرص مريدوه علي ارتداء العمم الحمراء ورمزهم هو العلم الاحمر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل