المحتوى الرئيسى

بهاء طاهر: عبد الناصر عبث في الجامعة والقضاء.. والسادات غلب الإسلاميين على اليسار | المصري اليوم

10/12 22:30

قال الروائي، بهاء طاهر، ان كبار الادباء المصريين علي مر العصور كانوا يطمحون الي ان يكون لهم تاثير اكبر في الحياه العامه، ضاربا المثل بالراحلين عباس محمود العقاد، وطة حسين، ويحيى حقي، وتوفيق الحكيم.

واضاف «طاهر»، في حواره لبرنامج «صالون التحرير» علي قناه «التحرير»، الاحد، ان أدباء روسيا لعبوا دورا هاما في بلادهم علي مدار تاريخها، لكن البلاد العربية لا تهتم بالكتابه وحجم تاثيرها، قائلا: «لم يسع احد للاستفاده من طه حسين وحقي والعقاد وغيرهم من ادباءنا الكبار».

واعتبر «طاهر» ان «الدولة المدنية في مصر تاسست عبر مراحل مختلفه، ومحاوله القضاء عليها تمت، ايضاً، في مراحل مختلفه»، وراي انها «انهارت قبل وصول الاخوان للحكم»، قائلا: «انهارت لاننا لم نضع اساسا قويا لحمايه مؤسساتها»، ميضفًا: «ارتكب عبدالناصر اخطاء كبيره بالعبث في مؤسسه الجامعه ومؤسسه القضاء، وقد وصلنا لحكم الاخوان لاننا لم نحرس الدوله المدنيه التي تكونت بكفاح اجيال عديده متعاقبه».

وهاجم «طاهر»، الرئيس الراحل انور السادات، وقال انه «مال بوضوح نحو تغليب قوي الاسلام السياسي علي قوي اليسار في الجامعات»، في اشاره الي سبعينيات القرن الماضي.

وقال الروائي الكبير ان التشاؤم «خطا كبير الان لاننا بصدد تاسيس مرحله جديده»، مرجحا: «حدوث اخطاء اثناء العمل بالسياسه»، وزاد: «مادمنا هنشتغل سنقع في اخطاء قد لا نغفرها لانفسنا في المستقبل».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل