المحتوى الرئيسى

قراء DW: السياسة تعني أن تتلون بكل لون من أجل مصالحك

10/12 12:25

تصريحات نائب الرئيس الامريكي جو بايدن حول دعم السعوديه للجهاديين واعتذاره عن تلك التصريحات فيما بعد اثارت عاصفه من الانتقادات والتعليقات لدي قراء موقع DW عربيه ومتابعي صفحتها علي موقع "فيسبوك"، الذين راوا في اعتذار بايدن مهادنه للنظام السعودي بسبب سيطره الاخير علي حركه النفط العالميه.

المستخدم "Aniir Mazigh" عبّر عن ذلك بسخريه، اذ كتب يقول: "في الحلقه المقبله من مسلسل 'مجبر علي الاعتذار,، بايدن سيعتدر لـ’داعش' عن اتهامه له بالارهاب". وفي نفس السياق قال "بارق السامرائي": "يعتذر بالتاكيد لان عينه علي البترول".

اما "Mahdi Farhan Hamad Alatbi"، فاعتبر ان "الشيء المهم هو ان الرساله وصلت الي اصحابها. اعتذر ام لم يعتذر، هذه هي السياسه". ومن جهته، اوضح "Teba Ahmed" بان السياسه تعني "ان تتلون بكل لون من اجل مصالحك ... ان تكون كاذباً او جباناً شيء طبيعي في عالم السياسه".

لكن "علي ياس" كان له راي اخر، اذ استغرب اعتذار نائب الرئيس الامريكي للسعوديه، وكتب في ذلك يقول: "لماذا الاعتذار للمملكه؟ انها داعمه للارهاب وهذا شيء معروف للقاصي والداني. وسوف يعتذرون ايضاً لقطر، راعيه الارهاب في العالم! ما ذنب الشعوب يسحقها الارهاب وحكام هذه الدول يرتعون في ملاهي لبنان ولاس فيغاس. هذه سياسه خاطئه وعلي المجتمع الاوروبي، الذي يعرف حقوق الانسان، ان يقاطع تلك الدول راعيه الارهاب".

قراء DW: ان تكون كاذباً او جباناً شيء طبيعي في عالم السياسه (ارشيف)

ويشاركه في هذا الراي "Mhran Ismail"، الذي شبّه الامر بالقول: "لماذا يعتذر؟ انه اعرف الناس بالدول التي تدعم الارهاب. كانه لص يريد ان يدلّ الاخرين علي شريكه اللص الاخر، وعندما يصرّح لما هو معروف، يطلب منه اللص الاول الاعتذار عن هذه الاهانه ... هذه هي ’مسخره, القطب الواحد – امريكا وحلفائها".

"ما فائده الاهداف الاستراتيجيه اذا لم تحفظ حياه الناس؟"

ومن تصريحات بايدن واعتذاراته الي الوضع المتازم في مدينه كوباني علي الحدود السوريه التركيه، التي تتعرض الي هجمات عنيفه يشنها تنظيم "الدوله الاسلاميه" من اجل فرض سيطرته عليها، في مواجهه المقاتلين الاكراد وضربات التحالف الدولي الجويه، التي لا تبدو قادره علي وقف هجمات التنظيم الارهابي.

وفي هذا السياق وامام تقدم تنظيم "الدوله الاسلاميه" المستمر، صرّح وزير الخارجيه الامريكي جون كيري ان منع سقوط كوباني "ليس هدفاً استراتيجياً في حد ذاته"، مولياً الاهميه الي ضرب مركز قياده "داعش" وشلّ قدراته العسكريه.

لكن هذه التصريحات واجهت انتقادات كبيره من قبل قراء DW عربيه. ويتساءل "Zagros Hage": "قبل عده ايام قال (الرئيس الامريكي باراك) اوباما بنفسه ان اعداد مقاتلي التنظيم تبلغ حوالي 30 الي 50 الف مقاتل. واليوم قالت واحده من كبري الصحف الاسرائيليه ان تسعه الاف مقاتل يهاجمون كوباني مدججين بالسلاح، اي ما يقارب 20 الي 30 في المائه من قوات "داعش" حول كوباني. اذا كان هدف التحالف هو القضاء علي التنظيم، لماذا لا تقصف طائراتها اكبر تجمع لقوات 'داعش' (حول كوباني)؟"

اما "Ahmed Amin"، فقد ذهب الي ان تصريحات كيري "رساله الغرض منها الاستعجال في اسقاط كوباني. لكن (زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله) اوجلان سبق وان هدد اردوغان انه في حال سقوط كوباني، ستكون هناك ثوره كرديه في تركيا لن تخمد ابداً. انهم لا يريدون احراق الاداه التي سيقسمون بها الشرق الاوسط الي دويلات"، في اشاره الي "داعش".

من جهته، انتقد "Sherif Shaaban" تصريحات وزير الخارجيه الامريكي، اذ كتب يقول: "انقاذ بشر محاصرين من مذبحه ليس هدفاً استراتيجياً؟ ما فائده الاهداف الاستراتيجيه، اذاً، ان لم تحافظ علي حياه الناس؟"

لكن "نشوان الشهاري" يري الامور من منحي اخر، اذ اعتبر ان "'داعش' ﻣﻨﻈﻤﺔ اﺭﻫﺎﺑﻴﺔ ﻗﺬﺭﺓ اﺳﺴﺖ لخلق اعذار ﻭﻣﺒﺮﺭﺍﺕ ﻗﺎﻧﻮﻧﻴﺔ ﺗﺠﻴﺰ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ، ﻭﻓﻖ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻭﻭﺭﺩ في ﻨﺼﻮﺹ ﻣﻮﺍﺩ ﺍﻟﻔﺼﻠﻴﻦ (11 + 12) ﻣﻦ ﻣﻴﺜﺎﻕ الامم ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﻭﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﻫﺪﺍﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ، ﻗﺒﻮﻝ ﻃﻠﺐ ﺍﻻﻋﺘﺮﺍﻑ ﻭﺍﻟﺪﻋﻢ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ لاي اﻗﻠﻴﺎﺕ ﻋﺮﻗﻴﺔ اﻭ ﺩﻳﻨﻴﺔ ﻓﺸﻠﺖ ﺣﻜﻮﻣﺎﺗﻬﺎ ﻭﺩﻭﻟﻬﺎ في ﺣﻤﺎﻳتها ﻣﻦ ﺟﺮﺍﺋﻢ ﺍﻟﺬﺑﺢ والاباده ﻭﺍﻟﺘﻬﺠﻴر الجماعي ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺎﺭﺱ ﺿﺪﻫﺎ ﻣﻦ قبل ﻣﺠﺮﻣﻲ ’داعش'، ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺗﻌﻤﺪﻫﺎ ﻟﻨﺸﺮ صور تثبت ﺟﺮﺍﺋﻢ ﺍﻟﺬﺑﺢ ﻭﻗﻄﻊ الرؤوس ﺍﻟﺒﺸﻌﺔ ﻭﺍﻟﻼاﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺔ للاديان ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ، ما يجيز للامم ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﻘﺒﻮﻝ ﻭﻓﺮﺽ ﻮﺻﺎﻳﺔ دوليه ﻭﻣﻨﺤﻬﺎ ﺣﻖ ﺍﻻﻋﺘﺮﺍﻑ ﺑﺎﺳﺘﻘﻼﻟﻬﺎ ﺩﻭﻟﻴﺎً".

اعتبر وزير الخارجيه الامريكي ان الدفاع عن مدينه كوباني "ليس هدفاً استراتيجياً في حد ذاته" (ارشيف)

تباين في الاراء حول مقتل احلام الدلهومي

ومن الاحداث الدوليه الي المانيا، حيث ما تزال قضيه مقتل فتاه المانيه من اصل تونسي علي يد عناصر الامن التونسيين تثير استياءاً واسعاً، لاسيما في عدم اتسام التحقيقات بالشفافيه المطلوبه وعدم توضيح من يقفون وراء هذه الجريمه.

وفي حوار اجرته DW عربيه مع محامي اسره الضحيه، اكد فيها علي ضروره تطبيق الضغط الناعم من اجل اقناع المؤسسات الالمانيه المختلفه بمتابعه القضيه في تونس والمطالبه بايقاع العقوبه علي من ارتكبوا هذه الجريمه.

في هذا الموضوع، تباينت تعليقات متابعي DW عربيه، وان اتفقت علي ضروره محاسبه مرتكبي هذه الجريمه، اذ كتب "Ali Al-Qaissi": "المانيا بلد معروف بالدفاع عن مواطنيه من كل الاعراق والاجناس والاديان".

لكن انتقادات اخري لالمانيا جاءت علي لسان عدد من المعلقين، مثل "Bashir Yazan"، الذي تساءل عن "الاسره الفلسطينيه التي قتل كل افرادها – الاب والام واطفالهم الخمسه – في القصف الاسرائيلي علي غزه، وكلهم من حمله الجنسيه الالمانيه. انت انسان ذو قيمه فقط عندما لا تقتل علي يد الجيش الاسرائيلي".

ويشاطر في ذلك "Khaled Hasan"، الذي استغرب ان "مقتل عائله المانيه من خمسه افراد في قصف للجيش الاسرائيلي خلال الحرب الاخيره علي قطاع غزه لم يثر هذه الضجه".

تباين واضح في الاراء حول من يتحمل مسؤوليه مقتل احلام الدلهومي

اما "Zei Dan"، فقد اعتبر ان التغطيه لهذا الموضوع اخذت منحي بعيداً، اذ كتب يقول: "القضيه اخذت بعداً غير منطقي، فالسفاره الالمانيه طلبت تقرير الشرطه والموضوع واضح. لماذا يريد الاعلام في المانيا تكبير القضيه؟ من كان يقود السياره يتحمل كافه المسؤوليه لعدم التوقف عندما طلبت منه الشرطه ذلك. يكفي دغدغه مشاعر الناس".

وفي هذا السياق ايضاً يكتب "Ra Es": "اهتمام غير بريء بالموضوع من قبل المانيا. الخطا كان من سائق السياره التي كانت تقلّ سبعه اشخاص عوض خمسه وخافت من المخالفه المروريه. والمنطقه كانت وقتها تمر بحاله استنفار امني قصوي".

ويتفق معه في ذلك "Malek Khelifi"، الذي طالب بـ"محاكمه من كان يقود السياره، لانه سبب وفاتها. الشرطه طلبت منهم التوقف، لكن من كان يقود السياره لم يتوقف، فتم اطلاق رصاص تحذير في الهواء ولم تتوقف السياره. لذالك لجا عناصر الامن الي الحل الاخير".

اما "Jamal Nawai"، فقد اعتبر ان "هذا هو الفرق بيننا وبينهم. من اجل شخص واحد يبذلون كل الجهود و يقومون بكل الاتصالات لاعاده الحق الي اصحابه ومعرفه المجرم وادانته. اما عندنا فالميت لا احترام له لان هناك مليوناً اخرين غيره".

التعاون الامني بين مصر وليبيا

ومن هذه الجريمه الي ملف التعاون الامني بين ليبيا ومصر، اجري رئيس الوزراء المصري ونظيره الليبي مشاورات حول التعاون الامني بين البلدين، وذلك في ظل القتال المتصاعد بين مليشيات اسلاميه وقوات الجنرال الليبي المنشق حفتر في عدد من المدن الليبيه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل