المحتوى الرئيسى

وزير البيئة: السحابة السوداء في القاهرة ترجع إلى حرق قش الأرز

10/11 19:26

الشرقيه - سمير الشرقاوي وفاطمه علي:

اكد وزير البيئه الدكتور خالد فهمي ان الحكومه تسعي جاهده للاستفاده الكامله من المخلفات الزراعيه والصلبه وتعظيم قيمتها الاقتصاديه لتعود بالنفع علي المزارع والدوله، فضلا عن خفض معدلات تلوث البيئه والقضاء علي السحابة السوداء.

جاء ذلك خلال زيارته اليوم لمحافظة الشرقية، والتي رافقه خلالها المحافظ سعيد عبد العزيز، بهدف التعرف علي تجربه مساهمه المجتمع المدني في منظومه جمع ونقل وتدوير المخلفات الصلبه والزراعيه بقريه "الصنافين" مركز منيا القمح.

وقال الوزير - خلال لقائه بعدد من المزارعين بمقر الجمعيه الزراعيه بالقريه - ان مشروع المزارع الصغير هو نتاج لبروتوكول تعاون مع وزارة الزراعة ويستفيد منه الفلاحون الحائزون علي اقل من 5 افدنه بهدف تدوير 100 الف طن قش ارز بواقع 90 الف طن الي سماد عضوي و10 الاف طن الي علف حيواني.

واشار الي ان وزاره البيئه توفر المواد الكيميائيه اللازمه لعمليه التدوير في حين تساهم وزاره الزراعه بالارشاد والاشراف .. لافتا الي انه نظرا للجدوي الاقتصاديه لمشروع انتاج الاسمده العضويه من قش الارز، قام بعض كبار المزارعين بتنفيذه علي نفقتهم الخاصه دون الحاجه لدعم وزاره البيئه.

وكشف الوزير انه تم خلال عام 2014 زراعه 815 الف فدان ارز ينتج عنها مليون و800 الف طن قش، مشيرا الي ان الفلاح يستخدم 50% من القش ويحرق الباقي وان وزاره البيئه تستهدف التعامل مع 400 الف طن وتدويرهم لسماد عضوي واعلاف حيوانيه، وذلك من خلال 4 برامج يجري تنفيذها مع جهات مختلفه.

واوضح فهمي انه تم هذا العام تحرير 1728 محضرا لمخالفه حرق قش الارز، كما تلقت الوزاره 168 شكوي لحرق القمامه علي مستوي الجمهوريه وان هناك متابعه مستمره من كافه الاجهزه بالوزاره لعمليه حرق قش الارز ، كما ان هناك تقريرا يوميا عن عمليات الحرق يوضح المراكز والقري التي يتم فيها الحرق بالتحديد.

وارجع وزير البيئه سبب ظهور السحابه السوداء في سماء القاهره الي حرق قش الارز في المحافظات، والذي يتزايد خلال ايام السبت والاحد والاثنين من كل اسبوع .. لافتا الي ان القانون المصري لا يسمح بعمليات الحرق في حين تنظم قوانين بعض الدول حرق المخلفات طبقا للظروف المناخيه.

وتفقد وزير البيئه ايضا موقعي تجميع قش الارز بقريه "الزنكلون" مركز الزقازيق، وتدوير المخلفات الزراعيه بقريه "طحله بردين"، وموقع تجميع القش بمدينه "القنايات".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل