المحتوى الرئيسى

العزف على أوتار النور والأمل

10/11 09:40

شعاع من نور.. وطيف من امل استعاضت بهما، ولؤلؤه عن عيون مثل عيون الناس عيون لا تبصر صوراً ولا اشياء..

استبدلت بقلوب هي عدسات تقترب من المشاعر والاحاسيس فتكبرها وتعظمها.. ليبدا اوركسترا نادر الوجود فريد الصنع في العزف علي اوتار الروح.. فيسمو العازف والمستمع الي مرتبه هي اقرب لعالم يصنعه «كل علي هواه» سحب وسماوات ونجوم.. شموس واقمار.. نسمات ورياح عالم من الخيال «الشخصي جداً» لا يعيش سوي صاحبه العازف والمستمع كلاهما «سلطان» في اوركسترا الفتيات الكفيفات كلاهما «صانع سعاده».

صول سي.. بريمو.. اكوز.. سفير ساندو سكوندو.. كلمات يتم تبادلها داخل قاعه بروفات «البراعم» لم افهم منها شيئاً.. اياد تتحرك علي نوته موسيقيه مكتوبه بطريقه برايل.. كانت عيناي علي الفتيات الصغيرات وهن يتابعن صوت المايسترو بينما تتحرك اناملهن برشاقه الفراشات علي الالات الموسيقيه.. لاسمع احلي الالحان معزوفات عالميه راقيه تهتز لها الروح وتتحرك معها المشاعر.. ترقص.. وتحزن.. تفرح وتستكين.. هن يعزفن والحاضرون تسمرهم النغمات.

ينتابك شعور لا ارادي بانهن مبصرات لما حولهن.. يدركن تفاصيل كل شيء كانهن عصافير الجنان تشي بما يدور في المكان.

في فتره الراحه بين البروفات.. لا تدع اي منهن التها بل تحتضنها فهي جزء لا يتجزا منها.. فرقه البراعم كلهن فتيات صغيرات.. منهن فاطمه التي تعزف علي الكلارينيت ودينا عمرها 15 سنه في اعداديه الامل تعزف علي الترومبيت اما بسنت فتقول انها اختارت الابوه لان صوتها عاجبني، قالت الفتاه: نفسي ابقي عازفه كبيره وعندما سالتها كيف اختارت الالتحاق بفريق البراعم، قالت: احب الموسيقي منذ ان كنت طفله صغيره والعب بالالات الموسيقيه اما نورهان فاحتضنت «الكمان» واخذت نفساً عميقاً كانما هي في حلم وقالت نفسي ادخل الجامعه واكمل في مجال الموسيقي.

فريق البراعم والاوركسترا الكبير هما الجانب الاكثر شهره في نشاطات جمعيه النور والامل التي تم تاسيسها في عام 1954 علي يد مجموعه من السيدات المتطوعات بمبادره من السيده استقلال راضي كاول مركز في الشرق الاوسط لرعايه وتعليم الفتيات الكفيفات وتاهيلهن مهنياً واعاده تكييفهن في المجتمع، اما معهد الموسيقي فقد اسسته عام 1961 السيده «استقلال» علي اساس اكاديمي بالتعاون مع الدكتوره سمحه الخولي، الرئيس السابق لاكاديميه الفنون المصريه، عميده كونسرفتوار القاهره للموسيقي سابقاً، ثم جاءت السيده امال فكري، نائب رئيس مجلس الاداره، المسئوله عن الشئون الخارجيه للجمعيه لتنظيم اول حفل موسيقي خارج مقر الجمعيه في دار الاوبرا المصريه بالقاهره لاول جيل من العازفات وكان وقتها مكوناً من خمس عشره فتاه كفيفه وبعد ذلك صار الاوركسترا 30 عازفه وقدمن عام 87 حفلاً موسيقياً رائعاً علي مسرح الجمهوريه افضل مسرح بالقاهره، وقتها بحضور حرم رئيس الجمهوريه في هذا الوقت.

وذاع صيت الاوركسترا حتي ان عازف الكمان الياباني الكفيف تاكا يوشي واناس قرر تكوين فرقه مماثله من الموسيقيين المكفوفين في بلده بعدما استمع لعزف الاوركسترا المصري ورد علي الفتيات بعزفه علي الكمان، بعدها دُعي اوركسترا الكفيفات في افتتاح دار الاوبرا الجديده ونال اعجاب الجميع، وكان بدايه تحقيق الحلم علي يد السيده امال فكري التي نظمت اول رحله للعازفات من الجيل الثاني للسفر والعزف خارج البلاد، وتقول السيده امال ساعدنا كثيراً الدكتور محمد شاكر، سفير مصر السابق بالنمسا، والدكتور حازم عطيه، المستشار الثقافي السابق، هناك حيث نظما اول رحله للاوركسترا بالنمسا بلد الموسيقي وكان في Vienna Towhall.

وهناك اعرب المستشار فرانز فرانتسكي عن اعجابه الشديد قائلاً: «الاوركسترا جلب الموسيقي الي فيينا» ووصفه وزير الشئون الاجتماعيه النمساوي بانه معجزه انسانيه»، اما عمده فيينا فقال هذا الاداء احد اعياد واحتفالات عاصمه الموسيقي في العالم واحتفلت الصحافه النمساويه بالاوركسترا الذي وصفته بالهرم الرابع واداء الاوركسترا غزو ثقافي للنمسا، وبهذا حصلت العازفات الكفيفات علي تاشيره دخول موسيقيه توالت بعدها العروض والنجاحات حتي ان الاميره ام حبيبه حرم السلطان اغاخان سافرت خصيصاً الي فيينا لحضور حفل الاوركسترا الذي تمت دعوته للعام التالي وشهد مؤتمر المعاقين بالاردن حفلاً رائعاً احياه اوركسترا النور والامل وقام الملك حسين وقتها بتكريم اعضاء الفرقه ثم تلقي دعوه من الجمعيه الثقافيه الاجتماعيه النسائيه بالكويت وتشير السيده امال الي ان اوركسترا النور والامل قدم نحو 28 حفله بالخارج ليقدم عروضاً ناجحه في 24 دوله منها 14 دوله اوروبيه و5 دول عربيه و3 دول اسيويه، بالاضافه الي استراليا وكندا، وعزف الاوركسترا اعظم معزوفات في لندن ومتحف فيكتوريا والبرت اعقبه حفل عشاء فاخر من الملكه وقدم الفريق حفلات في عده مدن بالسويد وفي يوم من ايام استوكهولم الممطره عزف الاوركسترا علي مسرح مفتوح وكان مشهداً فريداً حيث امتلات الحديقه بالجمهور الذي كان واقفاً يستمع وبيده المظلات وهناك تم تسجيل شريط كاسيت لعزف الاوركسترا في استوديو مجهز كمجامله من شركه بايونير.

تاريخ لم يصنع بسهوله لكن الصعاب توام النجاح هذا ما كان يثبته كل حفل تحييه الفتيات في كل بلدان العالم كان التصفيق والحماس جائزه فوريه تبعث النور في عيونهن حتي مع كونها لا تبصر، عندما عزف الاوركسترا، مقطوعه «زور بالثيودوراكيسن» باثينا اشتعل الجمهور حماساً وتجاوب مع العازفات بالجيل الثالث للاوركسترا.

وكان ذلك سبباً في الهتاف والتصفيق الذي استمر لـ10 دقائق عندما ظهرت الفتيات علي المسرح الروماني القديم، والعزف منفرداً لاحياء حفل اضاءه الشعله الاوليمبيه بمدينه باتراس العاصمه الثقافيه لاوروبا 2006 ايذاناً بانطلاق الالعاب الاوليمبيه للشباب بعدها بثلاث سنوات تم توجيه الدعوه للاوركسترا للعزف منفرداً دون غيره من قبل الاتحاد السويسري للمكفوفين وذلك بمناسبه اليوبيل الذهبي للاتحاد وقدمت الفتيات ثلاثه عروض رائعه في زيورخ وفارتك وبريج وهنا تلوح ذكريات متعه التنزه في نفق حُفر داخل نهر الرون الجليدي وتتذكر السيده امال هذا اليوم والفرحه الشديده لعضوات الاوركسترا وهن يتناولن الطعام في مطعم حالك الظلام خاص بالمكفوفين وتبادلت الادوار مع القائمين بالخدمه «المكفوفين ايضاً» وقدمن المساعده للوفد المرافق لهن بتناول الطعام في الظلام.

كان تقدير العالم لاوركسترا النور والامل نوراً واملاً فعلاً يدعم عضوات الفريق للمضي قدماً في تقديم افضل الحفلات بعد ان مثلن مصر تمثيلاً مشرفاً في كافه المحافل الدوليه في اوروبا والعالم العربي.

وبمناسبه مرور 200 عام علي مولد لويس برايل عزفت الفتيات في الحفل الفاخر الذي اقامته بلديه باريس كما عزف الاوركسترا عام 2009 في مدينه كوفري بفرنسا مسقط راس لويس برايل المخترع الشهير لنظام القراءه والكتابه للمكفوفين الذي استفاد منه الملايين في انحاء العالم، تقول نائب رئيس الجمعيه: كان هذا افضل وانجح حفل حين دوت هتافات الجمهور بانحاء القاعه ترحيباً بفتياتنا حين ظهرن علي المسرح وكل منهن يقودها تلميذ الي المقعد المخصص لها وقد صفق الجمهور بتاثر مراراً خلال الحفل تعبيراً باعجابه الشديد وقبل العوده الي مصر استمتعت الفتيات بيوم ترفيهي كامل في ملاهي يوردو ديزني، والحقيقه اننا كنا حريصين علي عمل برامج ترفيهيه للفتيات في كل البلاد التي زرناها حتي في الهند عندما عزفن في نيودلهي زرنا تاج محل.

من اواخر الحفلات التي احياها الاوركسترا بالخارج ذلك الحفل الذي كان مشتركاً بين فريقنا واوركسترا اوفاس المحلي اعضاؤه مبصرون ولحظه وداعنا اصطف مضيفونا وكثير من الجمهور علي الصفين ليشكلوا «ممر الشرف» الذي قاد مجموعتنا الي الحافله مما ابكانا من شده التاثر والفرح وفي يونيه قبل الماضي احيا الاوركسترا حفلات بمدينه كورتريك البلجيكيه بعد عده مؤتمرات طبيه بعنوان عين الموسيقي وعزف الاوركسترا علي مدي 4 ايام بمدينه بروج وايبرسي تحيه للجنود الذين استشهدوا في الحرب العالميه الاولي ثم قدمنا حفلنا الرابع بجراتس وهي المدينه الوحيده خارج مصر التي يعزف فيها الاوركسترا للمره الرابعه في قاعه Minori Tensaal.

سالت مسئوله الاوركسترا هل تقدم الفتيات عروضنا بالخارج فقط؟

فقالت: لا، وعلي مدي سنوات طويله قدمن حفلات في افتتاح الاوبرا ومسرح الجمهوريه كما قدم الاوركسترا حفلات عديده داخله الجمعيه تحيه للضيوف الرسميين الذين يزورون مصر بصحبه زوجات الرؤساء مثل ملكه هولندا وفرح ديبا وكذلك شيرلي تامبل وبيرل بايلي والفنانه فاتن حمامه وام كلثوم وكبار الشخصيات السياسيه والدبلوماسيه التي زارت الجمعيه.

وعن نظام التحاق الفتيات بالاوركسترا قالت: لدينا الاوركسترا الكبير بدا بـ 15 فتاه ووصل الان لـ43 فتاه وتبدا الفتاه من ثانيه ابتدائي حتي الثانويه العامه في مدرسه النور والامل ولدينا فتيات البراعم 27 فتاه من المدرسه وقد تدخل الفتاه الجامعه اذا ارادت ولدينا فعلاً فتيات في الجامعات فضلاً عن معهد موسيقي النور والامل وفريق البراعم يقدم حفلات في المراكز الثقافيه وغيرها.

> هل لديكم فريق كورال؟

- نعم احياناً يطلب منا حفلات يكون فيها كورال وخاصه في الدول العربيه وكندا واستراليا.

> وما علاقه الاوركسترا الكبير بالبراعم؟

- تتم تغذيه الاوركسترا الكبير وتطعيمه بالبراعم عندما يصلون الي مستوي بعينه وعلي فكره هن ممتازات ومحبات للموسيقي جداً.

> هل هناك شروط للالتحاق؟

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل