المحتوى الرئيسى

2.5 مليون طالب في الجامعات.. و«مادة الإرهاب» ضد المخربين | المصري اليوم

10/10 21:40

تستقبل الجامعات، السبت، 2.5 مليون طالب وسط مخاوف من تهديدات طلاب جماعة الاخوان باشعال الجامعات مثلما حدث العام الماضي، فيما اتخذت وزارة التعليم العالى ورؤساء الجامعات اجراءات امنيه مشدده للتصدي لاي محاولات عنف، وتنفيذ ماده الارهاب التي تمت اضافتها لقانون تنظيم الجامعات العام الماضي، والتي تقضي بفصل الطلاب المتورطين في اي اعمال عنف او فوضي، ومنع قبولهم في اي جامعات اخري سواء حكوميه او خاصه، فضلاً عن احالتهم الي النيابة العامة.

وقررت ادارات الجامعات وضع خطط لتكثيف الانشطه الطلابيه مع بدايه العام الدراسي تتضمن زيارات رؤساء الجامعات للكليات، ولقاءات العمداء مع الطلاب الجدد لحثهم علي المشاركه في الانشطه، والابتعاد عن ممارسه اي عمل حزبي او ديني داخل الجامعه حتي لا يتعرضوا لتطبيق القانون.

وقال سعيد البحطيطي، مدير عام رعايه الشباب بجامعة القاهرة، ان الجامعه جاهزه لاستقبال الطلاب بعد وضع خطه كامله للانشطه الطلابيه، موضحاً انه سيوزع علي الطلاب دليلاً يتضمن كافه الانشطه الطلابيه التي سيتم تنظيمها طوال الفصل الدراسي الاول، وطرق اقامه اسر طلابيه بشرط عدم تضمنها اي نشاط حزبي او ديني.

واضاف البحطيطي لـ«المصرى اليوم» ان الدليل يتضمن ايضاً تعريف الطلاب بالخدمات التي تقدمها الجامعه، واماكن الخدمات المقدمه، وكيفيه دخول مستشفي الطلبه، بالاضافه الي تعريفهم بكيفيه التقدم لخوض الانتخابات الطلابيه، التي من المقرر ان تبدا اعتباراً من الاسبوع الثالث من الدراسه.

واشار الي ان الجامعه ستشهد في اليوم الاول للدراسه تعليق لافتات ترحيب بالطلاب الجدد والقدامي، باسماء رئيس الجامعه ونائبه لشؤون التعليم والطلاب، مؤكدا ان اتحادات الطلاب في الكليات سيكون لها دور من خلال حفل استقبال للطلاب داخل كلياتهم.

واكد ان اداره الجامعه اصدرت قرارا لكل الكليات بعدم تنظيم اي نشاط طلابي الا بعد ابلاغ الاداره المركزيه لرعايه الشباب لضمان التنسيق الكامل بين الانشطه الطلابيه التي تنظمها كل كليه، مشيرا الي ان عمداء الكليات سيكونون مسؤولين مباشره عن اي نشاط داخل كلياتهم.

وتابع البحطيطي: خطه الجامعه للانشطه تتضمن لقاء عمداء الكليات بالطلاب الجدد، وتعريفهم بقيمه المكان، وان الجامعه للعلم وليست لممارسه العمل الحزبي او العنف او التخريب، وحث الطلاب علي الاهتمام بالتعليم والمشاركه في الانشطه الفاعله من خلال الاتحادات الطلابيه.

واكد ان الدكتور جابر نصار، رئيس الجامعه، سيقوم بجوله تفقديه للكليات خلال الاسبوع الاول من الدراسه، كما سيحضر احد لقاءات عمداء الكليات مع الطلاب الجدد للترحيب بالطلاب الجدد والقدامي، مشيرا الي ان الجامعه ستنظم عددا من الرحلات الخارجيه مع بدء الدراسه، من بينها زياره قناه السويس الجديده يوم 28 اكتوبر الجاري، وزياره المتحف الحربي وبانوراما حرب اكتوبر، ضمن احتفالات الجامعه بنصر اكتوبر بالتنسيق مع القوات المسلحه.

وقال ان الجامعه جاهزه لاجراء انتخابات الاتحادات الطلابيه، فور صدور قرار باجرائها من جانب وزير التعليم العالي، موضحا ان اللائحه الطلابيه تم الانتهاء منها، وسيتم اقرارها خلال اجتماع المجلس الاعلي للجامعات المقبل.

واوضح البحطيطي ان طلاب التعليم المفتوح لهم الحق في ممارسه كافه الانشطه الطلابيه، لكن ليس لهم حق الترشح او التصويت في انتخابات الاتحادات الطلابيه، كما سيكون هناك ممثل لطلاب المدن الجامعيه في اتحاد الطلاب.

في سياق متصل، تستقبل جامعه عين شمس اليوم نحو 180 الف طالب وطالبه، وسط تشديدات امنيه مكثفه لمنع الشغب.

واعلنت الجامعه الانتهاء من تعليق جداول المحاضرات في الكليات، مشيره الي تكثيف انتشار اعضاء الاتحادات الطلابيه امام بوابات الجامعه، وامام كل كليه لاستقبال الطلاب الجدد وارشادهم لاماكن الجداول وقاعات المحاضرات.

واعلن اتحاد طلاب الجامعه عن تنفيذ برنامج احتفالي لاستقبال الطلاب الجدد بدءا من الاحد ولمده اسبوع، يشمل فقرات ترفيهيه واحتفاليه ومعلومات عامه، فيما تستانف المدن الجامعيه تسكين الطلاب القدامي لمده 3 ايام، بعد انتهاء تقديم اوراقهم واجراءات الكشف الطبي وتحليل المخدرات بمستشفي الطلبه، علي ان يستانف تسكين الطلاب المستجدين بدءا من الاسبوع القادم.

وقال مصدر امني بجامعه عين شمس ان اجمالي عدد البوابات الالكترونيه داخل الحرم الرئيسي فقط وصل الي 20 بوابه، بالاضافه الي تركيب عدد من الاجهزه لتفتيش الحقائب الخاصه بالطلاب واعضاء هيئه التدريس.

واضاف المصدر انه تم تزويد افراد الامن بشركه «فالكون» باجهزه للدفاع عن النفس، مثل العصيّ الكهربائيه التي لن يتم استخدامها الا في الضروره القصوي، واثناء فض الشغب في المظاهرات فقط.

واكد ان خطه تامين الجامعه ستستكمل في الاسبوع الاول للدراسه، بتامين الحرم الخاص بكليه التجاره عن طريق تركيب 4 بوابات علي البوابه الرئيسيه لكليه التجاره، والبوابه الخلفيه للحرم الجامعي، بالاضافه لتامين المدينه الجامعيه، وكليتي البنات والطب الاسبوع المقبل.

من جانبه، قال الدكتور حسين عيسي، رئيس جامعه عين شمس، ان الجامعه ستعمل علي مواجهه الشغب والعنف عن طريق حلول غير امنيه، من خلال تنظيم لقاءات بين قيادات الكليات «العمداء والوكلاء ورؤساء الاقسام واعضاء هيئه التدريس» والطلاب المستجدين في بدايه العام الجامعي، في اطار التعريف بالحياه الجامعيه الجديده، تاكيداً علي اهميه الحوار بين اطراف العمليه التعليميه لشباب الجامعه في هذه المرحله السنيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل