المحتوى الرئيسى

مهرجان بغداد السينمائي يعلن عن دورته السادسة

10/09 11:41

اعلن مهرجان بغداد السينمائي الدولي، عن برامج دورته السادسه خلال الفتره من 15 الي 19 اكتوبر الجاري.

وقال رئيس المهرجان، الدكتور طاهر علوان، انه رغم الظروف والتحديات الامنيه التي يواجهها العراق ودول الجوار، الا ان اداره المهرجان اصرت علي الاستمرار في العمل والتحضير الجاد لمده عام كامل، خاصه ان دوره هذا العام هي الاضخم حيث تقدم للمشاركه بالمهرجان اكثر من 750 فيلما من 45 دوله.

وقال علوان، ان عدد الافلام التي تم اختيارها من اللجان المختصه بالمسابقات الرسميه 112 فيلما، 80% منها عرض اول في العراق والعالم العربى، وتراوحت افلام المسابقات ما بين الروائي الطويل، والروائي القصير، والوثائقي، وافلام حقوق الإنسان، فضلا عن افلام المخرجات العربيات والافلام العراقيه، حيث تحظي دوره هذا العام بمشاركه عربيه واسعه في جميع المسابقات.

وفيما يتعلق بالشراكه للعام الثالث علي التوالي مع مهرجان "كليرمون فيران" السينمائي الدولي للفيلم القصير، اكد علوان ان "كليرمون" ثاني اهم مهرجان في فرنسا، وهناك اتفاقيه مبرمه بين الطرفين بعرض الافلام الحاصله علي الجوائز الاولي في مسابقات المهرجان كل عام، سيخصص لها برنامج خاص للعرض كما حدث في الدورات السابقه.

ونجحت اداره المهرجان في التعاون مع وزاره الثقافة العراقيه ودائره السينما والمسرح من اجل ازاحه الستار عن مجموعه من الافلام العراقيه التي انتجت لحساب مشروع بغداد عاصمه للثقافه العربيه العام الماضي، وتعرض للمره الاولي في العراق والعالم العربي، حيث سينظم لها عرض وندوه خاصه تتضمن لقاء مع مخرجي تلك الافلام ضمن فعاليات المهرجان.

كما اعلن رئيس المهرجان عن اقامه الدوره السادسه للمنتدي السنوي لمناقشه واقع ومستقبل صناعه السينما في العراق بمشاركه نخبه من السينمائيين العراقيين، تتضمن تقديم اوراق عمل ومناقشات مستفيضه حول واقع الانتاج السينمائي مع تسليط الضوء بشكل خاص علي مشروع بغداد عاصمه للثقافه العربيه، وتجربه انتاج اكثر من 30 فيلما من ميزانيه المشروع.

وتطرق علوان الي ابرز المعوقات التي تواجه المهرجان، منها عدم تخصيص ميزانيه ثابته له من الحكومة العراقية وباقي الجهات الرسميه في العراق بالرغم من كونه المهرجان العراقي الدولي الوحيد الذي يعقد في بغداد، وبالرغم من الاقبال واسع النطاق علي المشاركه فيه من انحاء العالم.

ويمنح المهرجان درع التميز الاعلامي لافضل التغطيات الصحفيه التي ستقوم بها الفضائيات والاذاعات والصحف، بالاضافه الي شهادات تقدير في حفل ختام المهرجان.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل